الأحد، فبراير 05، 2017

الجزيرة العربية على موعد مع تقلبات جوية خلال الاسبوعين القادمين



بعد الموجة الباردة القوية وغير الاعتيادية التي تأثرت بها الجزيرة العربية في الفترة السابقة والتي عملت على انخفاض الحرارة دون الصفر المئوي في مناطق واسعة ، يتوقع ان تندفع كتلة رطبة ودافئة قادمة من الجنوب ستعمل بمشيئة الله على تكاثف الغيوم على مناطق مختلفة وذلك اعتبارا من الايام القادمة تزداد نهاية الاسبوع.

بالتفاصيل يلاحظ عبر الخرائط الجوية توقع تكون مرتفع جوي قوي على شمال القارة الاوروبية والجزر الاسكندنافية سيعمل على استمرار تدفق الهواء البارد خاصة في الطبقات العليا والوسطى من الجو نحو الجزيرة العربية تزامنا مع تدفق الرطوبة عبر تلطبقات المنخفضة من الجو مما يؤدي الى الاضطرابات الجوية.

الاضطرابات الجوية لا يتوقع ان تقلل من مدى موجة الجفاف القوية التي تؤثر على المنطقة، بالرغم ان امطار فبراير تكون بالعادة في منطقة الخليج العربي والامارات، الا انه يتوقع ان تؤثر على بعض المناطق الداخلية بشكل جيد.

تبدأ الفعالية الجوية يوم الاثنين السادس من فبراير، وتتساقط الامطار الرعدية على بعض مناطق الرياض والقصيم ووسط القطاع الغربي وشمال شرق السعودية والكويت، لتتراجع الحالة الجوية قليلا يوم الثلاثاء.

تدريجيا مع يوم الاربعاء، يبدأ الهواء البارد بالتدفق نحو حوض شرق البحر المتوسط وشمال الجزيرة العربية، هناك مرتفع جوي قوي فوق الجزر الاسكندنافية يساهم في وصول الهواء البارد نحو منطقة الجزيرة العربية، يؤدي ذلك الى تدفق الهواء الرطب من الجنوب نحو الجزيرة العربية وتطور حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على مناطق اوسع تشمل الرياض والكويت والقصيم، وتستمر هذه الحالة حتى يوم السبت بمشيئة الله.

إن هذه الظروف الجوية يدعمها تواجد المرتفع الجوي فوق الجزر الاسكندنافية وشمال القارة الاوروبية، الا ان تنظيم الغلاف الجوي لم يتغير كثيرا منذ بداية الموسم مما عكس سلبا على منطقة المشرق العربي وايجابا على منطقة المغرب العربي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق