الجمعة، يناير 21، 2011

بالرغم من تأثير المرتفع الجوي فوق الجزيرة العربية ، لماذا تظهر الغيوم الكثيفة وتتساقط الامطار الغزيرة احيانا !

من يلاحظ خرائط الاقمار الصناعية في فترة 19-22 يناير من 2011 ، كذلك خرائط الضغط الجوي السطحي ، سيلاحظ ان السحب والامطار تتساقط في منطقة تسيطر عليها ذراع للمرتفع الجوي السيبيري ، لكن بالعودة الى التحليل الذي قمت بوضعه سابقا عن الحالة الجوية عندما اشارت بجملة "تصعد الكتلة الرطبة فوق كتلة جافة باردة " ، من هذه الجملة سندخل في تفاصيل دقيقة لنوضح الية الصعود هذه ، وكيف نحددها في الاقمار الصناعية ايضا.

بالبداية مواصفة المرتفع الجوي :
مرتفع جوي ذات امتداد افقي حاد بارتفاع راسي يقدر بين 1500 مترا الى 2000 مترا ، (من السطح حتى مستوى 850-800 مللي بار) ، هذا المرتفع الجوي ضحل ، اي يتواجد في الطبقات المنخفضة والسطحية ، ويدل ذلك على وجود كتلة هوائية جافة باردة سطحية من الجو، وكما نعلم ان الهواء البارد ثقيل الوزن واكثر كثافة ، والهواء الحار اقل كثافة واخف وزنا في ثبات المساحة المقاسة  ، يعتبر هذا المرتفع الجوي جزء من امتداد سيبيرية متوغلة الى المنطقة مترافق مع كتلة هوائية باردة شمال الجزيرة العربية .
تشير هذه الخريطة الجوية الى مركز هذا المرتفع الجوي السيبيري الاصل ، حيث يقوم بدفع رياح باردة نحو وسط الجزيرة العربية حتى جنوبها ، كذلك منخفض البحر الاحمر المحصور جنوبا وغربا  ، وكما نلاحظ بوضوح ان المرتفع الجوي يؤثر على المناطق الممطورة. 


خرائط الرياح :

رياح باردة شمالية الى شمالية شرقية نحو جنوب الجزيرة العربية قادمة من شمال الجزيرة العربية ، ويعني المناطق التي تتاثر بكتلة هوائية جافة باردة ، وهذا يدل على تدفق هواء بارد عبر الطبقات السطحية والمنخفضة من الجو ناحية جنوب الجزيرة العربية ، ملاحظ ايضا كيف يقوم منخفض البحر الاحمر بسحب الرياح التجارية نحو مركزه جنوب الجزيرة العربية وهذه الرياح التجارية مثقلة بشكل كبير في الرطوبة الجوية ، واصتدام هذه الرياح بشكل عنيف مع الرياح الباردة ، ايضا عند منطقة البحر الاحمر، توضيح :
نقطة التقاء قوية بين الرياح الباردة السطحية عند المربعات الحمراء  وهي مناطق محددة بوضوح ، ملاحظة ان التيارات الدافئة رطبة جدا ، وهي اخف وزنا من الباردة ، فلذلك تصعد فوق هذه التيارات الباردة الجافة ، ايضا لوجود هواء بارد متسرب عبر الطبقات الجوية العلوية من الجو مما يساند صعود هذه التيارات الرطبة بسهولة، بسبب وجود حوض علوي بارد شمال الجزيرة العربية .
ليست فوائد المنخفض العلوي شمال الجزيرة العربية فقط بتبريد الطبقات العلوية من الجو ، بل كذلك جذب منخفض البحر الاحمر بقوة نحو الشمال ، مما يخلق هذا الاصتدام العنيف ، وويصعد منخفض البحر الاحمر على ظهر المرتفع الجوي الضحل ويؤدي الى دفع رطوبة شديدة نحو مختلف الطبقات الجوية.

 مستوى 850 مللي بار ، ويظهر الكتلة الجافة الباردة ، لاحظ الفاصل بين شمال وجنوب الجزيرة العربية ، مما يوضح الية الصعود وظهور السحب الماطرة بدءا من جنوب الرياض وغرب السعودية ثم تنتشر نحو قطر والبحرين والامارات ، كذلك ظهورها من جنوب الجزيرة العربية كما حددنا بالمربعات الحمراء ، وهذا سنوضحه بالاقمار الصناعية .




توضيح الرطوبة الجوية فوق 850 مللي بار ، لاحظ مصدر الرطوبة ، ( كأنها من غرب الجزيرة العربية ) وايضا من المناطق الاستوائية الافريقية "مساند " وفي الحقيقة المصدر الرئيسي هنا بحر العرب ، فالتيارات الرطبة التي تم تحديدها في الخرائط السطحية(المربعات الحمراء) تبدأ في الصعود فوق هذه الكتلة الجافة وهذا واضح جدا من خرائط الرطوبة كيف تظهر "فوق المرتفع الجوي " ويدل على ان الكتلة الرطبة الدافئة صعدت على ظهر هذه الكتلة الجافة الباردة المترافقة مع المرتفع الجوي السيبيري .

 خرائط 500 مللي بار ، وتظهر مركز المرتفع العربي موجود غرب الهند ، وهو يساند بدفع الرطوبة الجوية كذلك عبر طبقات الجوية العليا نحو جنوب الجزيرة وجنوب شرقها .
كذلك مشاهدة موجة قصيرة باردة وهي الكتلة الباردة الجافة المسيطرة على شمال الجزيرة العربية ، كذلك خط -21 درجة مئوية شمال الكويت ، وانبعاج هذه الخطوط نحو وسط الجزيرة العربية ليزيد من عدم استقرارية الهواء الرطب "كما حددنا مصادره "


عملية بناء السحب بدءا من المناطق المحددة بشكل كبير "في نقطة الالتقاء ، كذلك ملاحظة خطوط الضغط الجوي لنظهر عملية صعود الهواء الرطب على ظهر المرتفع الجوي الضحل :

 مقارنة بداية ونواة تشكل السحب بين الاقمار الصناعية وخرائط الضغط الجوي ، لتظهر كيف صعدت الكتلة الرطبة الدافئة فوق الكتلة الجافة الباردة ، حيث المرتفع الجوي ضحل .

صورة مقطعية لوسط الجزيرة العربية عند خط طول 50 شرقا ، خط عرض 22 شمالا :
لاحظ انحناء الخط بدءا من 900 مللي بار حتى 750 ، ووجود ارتفاع نسبي في الحرارة ،وهذا يدل على ان هناك الكتلة الرطبة صعد فوق الكتلة الباردة الجافة .


نفس المكان والزمان نسبة الرطوبة الجوية تزداد بشكل كبير ما فوق 950 مللي بار (عند نقطة الانحناء) .





توضيح بسيط ، ونلاحظ الفعالية الجوية خاصة في الطبقات المتوسطة من الجو .




والله اعلم



هناك 4 تعليقات:

  1. .
    ماشاء الله عليك استاذي بست ويذر ، بصراحه يعجز اللسان عن انتقاء كلمات مناسبة لشكرك

    تحليل علمي رائع جداً ، وتوضيح جميل للوضع الراهن

    فعلاً هذا النظام افتقدناه كثيراً في سنين مضت

    احببت أن أسألك : الى اي مدى سيستمر هذا الوضع بمشيئة الله ؟

    ردحذف
  2. شكراً جزيلا لك يالغالي بيست ويذر على التوضيح لهذه المسألة التي حيرتنا فعلا لاننا كنا نعتقد أن الضغط المرتفع يمنع تساقط الأمطار و لاحظنا هذا الاسبوع الفائت تساقط الامطار الديمية مع تواجد قيم ضغط مرتفعه مما اثار الاستغراب هنا و هذا التحليل الرائع كافي و شافي

    شكرا لكم من جديد استاذي بيت ويذر على ما تقدمونه من معلومات

    ردحذف
  3. شكراً لك ايها المميز
    ما تعليقك أستاذ BEST WEATHER على الأجواء الدافئة جداً هذه الأيام بعكس العام الماضي الذي كنا نرزح تحت موجة الصقيع في نفس الفترة ..
    ملاحظ هذه الأيام الرطوبة العالية [ نشاهد خطوط بخار الماء الكثيف في الجو بدون سحب ] مع الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية لكن بدون سحب رعدية
    أيضاً التوقعات كانت تشير لموجة أمطار على اليمن ..
    لماذا لا نشاهد الأمطار في اليمن رغم استمرارية توقعات الأمطار
    وتقبل خالص شكري
    تركي المحيا
    صنعاء

    ردحذف
  4. العفو اخواني الاعزاء ، واشكركم على المرور .

    اخي راين لوفر العفو اخي العزيز واشكرك على المرور ، تستمر الحالة الجوية حتى يوم الاثنين لكن بشكل ضعيف ، حيث تستمر الحالة الجوية بقوتها يوم الغد ان شاء الله ، سأعمل تحديث جديد بعد قليل ان شاء الله .
    ----

    اخي العزيز تركي المحيا العفو اخي العزيز ، بالنسبة لليمن ، فهناك بعض المناطق المحدودة التي ظهرت بعض السحب الكثيفة على بعض المرتفعات الشمالية خاصة وكذلك مرتفعات جنوب غرب السعودية ، المهم تستمر فرصةالامطار في اجزاء من مرتفعات اليمن ، لكن يصعب تحديد المناطق بشكل دقيق نظرا لدقة الخرائط الجوية ، كذلك لطبيعة الحالة المحلية ، كذلك لم يصل علم الطقس الى تحديد مثل هذه الحالات ذات الطابع المحلي البحت بدقة .

    اشكركم على المرور .

    ردحذف