الاثنين، سبتمبر 06، 2010

فيضانات باكستان ، وسنوات اللانينا .

يجب ان نتكلم بموضوع اخر ومهم ، وهي فيضانات باكستان، في هذا التقرير سنضع صور حول هذه الفيضانات وتكرار ذلك في سنوات اللانينا .
تشير هذه الصروة لنهر الاندوس ، فالصورة في الاعلى في 1-اغسطس 2009.
والثانية هي 31 يوليو 2010.
ويلاحظ الفرق ، ونستطيع رؤية اللون الازرق/
المصدر / http://en.wikipedia.org/wiki/2010_Pakistan_floods

اسباب فيضانات باكستان /
لقد تمركزت فيضانات باكستان خاصة في نهاية يوليو ، ووصلت كميات الامطار اكثر من 400 ملم  في ريسالبور التي تقع شمال باكستان .



خريطة في 30 يوليو ، نعم نتذكر هذا التاريخ، انها بداية سلسلة موجات الحر على شرق المتوسط ، وقوة وشدة موجات الحر بروسيا ،
بالضبط سنرى فارق، فيبنما تندفع المنخفضات الجوية الى وسط القارة الاوروبية ، فهي تدفع هواء حار الى روسيا ، ويتشكل مرتفع جوي ، لكن ركزوا النظر باقصى يمين الخريطة ، نعم نرى حوض بارد يندفع حتى شرق ايران وباكستان، لقد تم دفع هذا الحوض البارد عن طريق جدار المرتفع الجوي الموجود والممتد من شرق المتوسط حتى روسيا ، نعم انها موجة حارة واحدة تضرب تلك المناطق، وهذه الموجات القوية تدفع هواء البارد الى باكستان ، وتلتقي مع تيارات الموسمية الرطبة ، هذا الحوض البارد يلتقي مع امتدادت حرارية لمنخفض الهند الموسمي ، انها تسحب كذلك الرياح الموسمية الرطبة ، وتلتقي هذه الرياح الموسمية ، مع حوض بارد في الطبقات العليا ، هل هناك وضع افضل لحصول هذه الفيضانات ؟
وهل عرفنا سر هذه الكميات الكبيرة.

تخيلوا ما يحدث في الجزيرة العربية فاننا نلاحظ امطار هائلة فقط بمجرد التقاء منخفض علوي (اكثر قوة من هذا ) مع منخفض البحر الاحمر في فصل الربيع او الخريف (تكلمنا عن منخفض علوي فقط لنقرب من حالة من باكستان) .
ولكن هذا الحوض البارد التقى مع رياح موسمية محملة بكميات هائلة من الرطوبة .

في الحقيقة هذه الامطار قد تتكرر خلال الايام القادمة على باكستان مرة اخرى.ولكن ليست بقوة امطار نهاية يوليو وبداية اغسطس.

ما هي المواسم التي تكررت بها تلك الامطار الغزيرة والفيضانات : 1988,1995,1997,1977,1950,1992,1993,2010,2009,2007,2003,
لقد وجد حوالي 50% من السنوات الماضية كانت الحالة المؤثرة لانينا .
ووجد حوالي 20% حالة من النينو .
ووجد حوالي 30 من السنوات كانت نيوترول باردة .


اذا من الملاحظ ان ترافق الفيضانات في باكستان كانت الحالة المؤثرة غالبا لانينا .
فمثلا عام 89 كان باردا وجافا غالبا .وحدثت الفيضانات في باكستان.

النتائج المستخلصة ان موسمي 89 وكذلك موسم 51 ، كانا الاول بارد والاخر دافئ مع اشارات برطوبة في القطاع الغربي وجنوب العراق ، وهذا الخط من الصعب رصده اما اذا كان في الشمال او الجنوب قليلا.
ووجد في موسم 2008 ، كان باردا جدا وجافا .
اما موسم 1996 ،فكان موسما متفاوتا ، فكانت المناطق الشمالية تتاثر بحرارة اقل من المعدل ، وكانت تتاثر المناطق الوسطى والجنوبية بحرارة اعلى من المعدل، مع كميات امطار اقل من المعدل على شرق المتوسط ، وكان هناك اشارة من الامطار واضح في خرائط reanalysis ، تتمركز على القطاع الغربي وشمال القطاع الاوسط وتصل الى الخليج العربي وجنوب شرق الجزيرة العربية .

اذا من النتائج السابقة لاحظنا اجماعها بنسبة 38 % بموسم دافئ ، 62% موسم بارد ، بينما اغلب النتائج تجمع على موسم جاف تماما على شرق المتوسط ، وكميات امطار حول الى اعلى من المعدل على القطاع الغربي خاصة ، ونسبة 50 امطار اعلى من المعدل جنوب شرق الجزيرة العربية ، ونسبة 25% امطار اعلى من المعدل شرق الجزيرة العربية .

في الحقيقة هذه دراسة بسيطة ولا تحكم النتائج تماما ، وانما هي تعتبر من المعطيات للوصول الى استخلاص الموسم ، فما زالت معظم المعطيات تشير الى موسم جاف غالبا .

فالتشابه ايضا يتم بدراسة عوامل اخرى، ولكن الكثير من النتائج تقترب من مواسم 99 و2000 ، 1989 ، وغيرها من المواسم .

نتمنى ان تتغير الامور الى الافضل .

والله اعلم









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق