الاثنين، سبتمبر 13، 2010

نظرة عامة على تكوين المنخفضات الجوية الباروكلينيكية وانواعها ، وتاثير منخفض على وسط المتوسط وغربه .

كتلة هوائية باردة موجودة من وسط المتوسط الى شرقه ، ادت الى تخفيض الحرارة على بلاد الشام ، كذلك نرى اندفاع كتلة جديدة الى وسط المتوسط والتي تساهم في بداية تكون منخفض جوي ضعيف ، سرعان ما تتحول الحالة الجوية الى حالة من عدم الاستقرار الجوي.


خلال هذه الايام ، بدات الكتل الهوائية الباردة بالوصول الى البحر الابيض المتوسط ، ولان البحر الابيض المتوسط منطقة حيوية جدا لتشكل المنخفضات الجوية وتعود الاسباب :




1- اثناء فصل الشتاء تكون درجة حرارة المياه هي اكثر دفئا مقارنة مع اليابس البارد ، فيسبب ذلك تفاوتا في ضغط الهواء ، حيث يكون اقل على البحر (بسبب دفء المياه) واكثر على اليايس ، ان هذا مساعد لتكون تلك المنخفضات الجوية .


2-الجبال المرتفعة المتواجدة على اطراف المتوسط وخاصة المتواجدة وسط المتوسط وشرقه ، فعند اندفاع الهواء البارد الى البحر المتوسط ، يؤدي هبوط الرياح في الطبقات المنخفضة وكذلك الرياح السطحية خلف الجبال وارتفاع حرارتها اديباتيكيا ، يؤدي ذلك فروق كبيرة جدا بالحرارة ما بين جوانب الجبال المقابلة للرياح والجهة الاخرى التي تقع خلف الرياح ، فالجانب المقابل للرياح اكثر برودة ، والجانب الاخر اكثر حرارة ، هذا بحد ذاته طاقة كبيرة ، لذلك نرى تكون المنخفضات الجوية خاصة عند ايطاليا وجزيرة قبرص وعند خليج اليونان كون تلك المناطق الاكثر ملائمة لتكون تلك المنخفضات ، والتي نصنفها ب lee low.


3-ما يزيد من قوة المنخفضات الجوية هي كميات الرطوبة المرتفعة جدا الصادرة من البحر المتوسط ، فكلما كانت المياه اكثر دفئا كلما نتج منخفض شديد القوة ، فاحيانا عندما تصل الحرارة الى اكثر من 22 درجة مئوية تنتج منخفضات جوية يطلق عليها "المنخفضات الشبه الاستوائية " وهي منخفضات تحمل كميات هائلة من الامطار ، والتي سنتلكم عنها لاحقا، تكثف السحب يؤدي الى طاقة حرارية واضحة للمنخفض الجوي ، هذه الطاقة الحرارية تتحول الى طاقة حركية لصالح النظام الجوي ، ولذلك نرى منخفضات التي تتكون فوق المحيطات شديدة العمق اكثر منها عندما تتكون بالقرب من اليابس او مياه مغلقة.
وتكون الحرارة مرتفعة جدا في جانب شرق المتوسط اكثر من غربه ووسطه .


4-نشاط التيار النفاث، فنشاط التيار النفاث ، يدل على قوة المنخفض الجوي ، يدل على قوة تباعد الجزيئات في الطبقات الجوية العليا لتحل محلها جزيئات من الهواء في الطبقات الاقل ، يؤدي الى انخفاض الضغط الجوي اكثر وهذا يمتد حتى الطبقات العليا (200-300) حيث يحدث حركة دورانية للرياح تكون موجبة ويعني انها حركة دورانية الى اعلى في النصف الشمالي من الكرة الارضية.
والبحر المتوسط في عروض وسطى ، يصل اليه التيار النفاث بسهولة في فصل الشتاء.


ان المنخفضات الجوية حساسة جدا ، فكلما زاد اندفاع الهواء البارد كلما زاد عمقها ، فائدتها عظيمة لحفظ توازن المناخ في الكرة الارضية ، فهي تدفع الهواء الحار الى الاقطاب ، وتسحب الهواء البارد من المناطق الباردة نحو العروض المتدنية ، انها انظمة التوازن الحراري في الغلاف الجوي ، انها انظمة خلية فيريل الوسطى.
المنخفضات الجوية يطلق عليها باعصاير العروض الوسطى ، نظرا لقوتها ، ووصول الرياح احيانا الى اكثر من 120 كم في الساعة ، تؤدي الى كميات كبيرة من الامطار ، كذلك هي المسؤولة عن العواصف الثلجية الخطيرة والكبيرة والتي تغلق الطرق .
منخفضات العروض الوسطى اكثر ضخامة من الاعاصير ، حيث يصل مدى قطرها بين 1000كم الى 4000 كم .


عمر هذه المنخفضات الجوية يصل تقريبا اسبوع واحد او حول هذه المدة، حيث يبدا الهواء البارد بالوصول الى الهواء الحار ويغلق المنخفض ويتلاشى تدريجيا.
مراحل المنخفض الجوي ، سيتم التكلم عن ذلك بشكل تفصيلي لاحقا في موضوع منفصل.


لو راينا الاقمار الصناعية اعلاه ، سنلاخظ دوران للرياح قرب ايطاليا ، ان هذا بداية اندفاع جوي جديد الى وسط المتوسط ، سيتشكل بشكل تدريجي منخفض جوي ضعيف ، سرعان ما تتحول الى الحالة الجوية الى عدم استقرار .


منخفض جوي شمال ليبيا مع ساعات مساء يوم غدا الثلاثاء، كذلك نلاحظ منخفض جوي غرب اسبانيا والمغرب ،
مع ملاحظة منخفض جوي قوي شمال الجزر البريطانية وغرب اسكندنافيا .
بالطبع هذا الامر سيؤدي لموت منخفض ليبيا سريعا وتحوله الى حالة من عدم الاستقرار الجوي يتجه تدريجيا ليصل تركيا وبلاد الشام .
لاحقا سيتصل منخفض غرب المغرب واسبانيا مع منخفض البريطاني شمالا ، ويتحول الامر الى نشاط كبير لشمال الاطلسي ، وتندفع تيارات دافئة على طول مياه البحر المتوسط مع فرصة لمنخفضات علوية بالانحدار احيانا.

التوقعات الجوية /
تتاثر مناطق شمال تونس وليبيا ببعض الاضطرابات الجوية مع بداية انحدر المنخفض الجوي وبداية تكونه ، يتطور الامر الى امطار متفرقة على شمال تونس وليبيا غدا وكذلك شمال شرق الجزائر، وتبدا زخات من المطر المتفرقة بالتساقط على المغرب ، بسبب منخفض جوي اخر يقترب من الاطلسي.
تشتد الفعالية الجوية مع يوم الاربعاء على ليبيا وتونس ، ويحتمل امطار غزيرة رعدية بإذن الله .تتحرك الفعالية الجوية وتضعف مع يوم الخميس، حيث تتحول الحالة الجوية الى حالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي.


لا يوجد خوف من هذه الامطار ، وان شاء الله تكون خير وبركه وبداية جميلة لموسم الامطار على دول المغرب العربي .

والله اعلم

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانت بخير أخي العزيز best weather .
    خطوة رائعة منك وبداية موفقة بإذن الله تعالى , واتمنى لك مزيدا من التوفيق .
    كل التقدير لك اخي الكريم مع شكري الجزيل .
    أخوك الحربي 777 .

    ردحذف
  2. شكرا كتير كتير اله يسلم ايديك

    ردحذف
  3. ندوشة الامورة9 ديسمبر 2010 في 3:45 م

    مرحبا
    شكرا على هل الموضوع
    الله يوفقك وبتمنالك التقدم للافضل

    ردحذف
  4. ما هي طريقة تكوين المنخفضات الجوية

    ردحذف
  5. كيف تأتي الى الشرق الاوسط

    ردحذف
  6. كيف تأتي الى الشرق الاوسط

    ردحذف