الجمعة، نوفمبر 11، 2016

النشرة الموسمية لموسم 2016-2017 للوطن العربي " النسخة المصغرة"




نظرة عامة:
تقدم مدونة المناخ العربي بالعادة نظرة لطبيعة المواسم القادمة، وهي تحاز على دقة ممتازة نظرا لانني اتبع الاسلوب العلمي الاحصائي، و تعتمد هذه الطريقة على حساب اداء المواسم القريبة من حيث درجات الحرارة ومعدل الامطار المحتمل بالطريقة الاحصائية بالدرجة الاولى، ثم معاينة النماذج العددية طويلة المدى، وتعتبر الطريقة الاحصائية هي الافضل في محاولة محاكاة الموسم، وتستطيع النشرات الموسمية ان تصل لمستوى دقة قد يتجاوز احيانا 70%، وتكون اكثر دقة من حيث اداء درجات الحرارة مقارنة مع المعدل المطري.

النسخة المصغرة:
تعني هذه النسخة انها تحتوي على المعلومات بشكل عام، وتكتفي بالنظام الجوي المبسط للجميع، وتستطيع عزيز القارئ ان تحصل على النسخة الكاملة بطريقة التواصل معي.

طبيعة الموسم القادم ( الوطن العربي) :
مع دراسة سنوات التشابه، ودراسة طبيعة مسار الغلاف الجوي، فيتوقع أن يكون الموسم الحالي موسما جافا على منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام، ولكنه رطبا ماطرا على منطقة المغرب العربي، درجات الحرارة أعلى من معدلاتها في المشرق العربي وباردة في المغرب العربي ، الفترات الماطرة متقطعة وغالبا ضعيفة في الجزيرة العربية وبلاد الشام، يتحسن أداء الموسم المطري داخل الجزيرة العربية في فترة الربيع، ولكنه يبقى ضعيفا فوق منطقة شرق المتوسط.


 نظرة عامة للموسم المتوقع خلال فترة " ديسمبر- يناير- فبراير" من موسم 2016-2017 ، وهي ايجابية على المغرب العربي، ولكنها سلبية على منطقة المشرق العربي.


الجزيرة العربية:
يتوقع أن تشهد الجزيرة العربية ودول الخليج العربي موسما جافا بشكل عام قليل الامطار، مع توقع فترات ماطرة متقطعة وضعيفة في فصل الخريف وبداية الشتاء، يتحسن اداء الموسم المطري نسبيا في فترة المربعانية، لكنه يتراجع بسرعة خلال شهر فبراير ومعظم فترة شهر مارس، تحسن كبير وملموس في شهر ابريل لتكون الامطار حاضرة بشكل اعلى من معدلاتها بقليل، لكن يتوقع ان ينتهي الموسم جافا بشكل عام وقليل الامطار.
 الاداء المطري المتوقع : 50-30%
درجات الحرارة: اعلى من معدلها بحدود درجة ونصف خلال الموسم.

بلاد الشام:
يتوقع أن تشهد بلاد الشام موسما جافا وضعيفا، قليل الامطار بشكل ملموس، مع توقع فترات ماطرة قصيرة ومتباعدة تكثر في فترة المربعانية، ويتوقع انتهاء الموسم المطري باكرا ويتوقع أن يشهد الربيع درجات حرارة أعلى من معدلاتها وامطار قليلة.
 الاداء المطري المتوقع: 60-50%
درجات الحرارة: اعلى من معدلاتها بحدود 3 درجات مئوية خلال الموسم.


المغرب العربي:
موسما ماطرا، فترات ماطرة متقاربة وقوية، تزداد في نهاية الشتاء وخاصة شهر فبراير، مع توقع استمرار الفعاليات الجوية الماطرة خلال الخريف وفترة الشتاء، درجات حرارة باردة واحتمالية لعواصف ثلجية خاصة في شهر فبراير.
 الاداء المطري: 150-170%
درجات الحرارة: اقل بمعدل درجتين.


المنظومة الجوية:
إن المنظومة الجوية خلال هذا الموسم ستكون متكررة بشكل كبير خلال اغلب فترة الموسم،عدا بعض الفترات والاخص قبل منتصف ديسمبر، وخلال النصف الثاني من يناير والاسبوع الاول من فبراير، الا ان باقي الفترة ستكون متشابهة جدا، هناك توقع بمنخفضات قوية جدا ستضرب القارة الاوروبية بمشيئة الله وخاصة الاجزاء الشرقية والوسطى منها، ايضا مناطق المغرب العربي ستتعرض لكتل هوائية باردة في اغلب الفترات مصحوبة بمنخفضات البحر المتوسط والاجواء المضطربة والماطرة.

حالة المحطيات:
تنمو حالة من اللانينيا في المحيط الهادئ وتعني برودة المنطقة الاستوائية من خط الاستواء، ان هذه الحالة تؤثر كثيرا في تنظيم الغلاف الجوي، كما تستمر درجات الحرارة المرتفعة جدا في شمال المحيط الاطلسي والتي تؤثر بشكل مباشر بالقالب الاطلسي، كما تبقى المنطقة الغربية من المحيط الهندي الاستوائية باردة، يعمل ذلك على استمرار الدورة السالبة للتذبذب القطبي الشمالي.


الخرائط الجوية العامة:

شهر ديسمبر/ كانون الأول :
 تتأثر الجزيرة العربية بمرتفع جوي قوي تزامنا مع منطقة شرق المتوسط، استمرار العواصف الشتوية على وسط وشرق القارة الاوروبية والمغرب العربي، تغيرات مؤقتة قبل منتصف ديسمبر على تنظيم الغلاف الجوي تسمح لتدفق الهواء البارد نحو شرق المتوسط.


شهر يناير/ كانون الثاني:

يتوقع ان يسيطر المرتفع السيبيري بشكل قوي خاصة بعد 10 يناير على مناطق واسعة من شرق ووسط القارة الاوروبية يسمح لتدفق الهواء البارد جدا نحو شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام ووصولا الى شرق المتوسط، يمنع هذا النظام العواصف الاطلسية من التقدم، فرص امطار واردة واجواء باردة على منطقة المشرق العربي، تتراجع الفرصة في المغرب العربي.



شهر فبراير " شباط" :
 يتوقع ان تعود الانظمة الجوية الى وضعها العام خلال هذا الموسم بعد الاسبوع الاول من فبراير، مع بعض التغيرات المؤقتة احيانا، يتوقع ان يكون هذا الشهر هو الاقوى على شرق اوروبا وشمال افريقيا والمغرب العربي خلال هذا الموسم.




للحصول على المزيد من الخرائط المفصلة الرجاء التواصل معي عبر حسابي في تويتر.

الفترات النشطة:
لمعرفة تفاصيل الفترات النشطة والاكثر قوة خلال الموسم القادم، تستطيع مراسلتي عبر حسابي على توتير ( https://twitter.com/hasanabdullah87)

للمختصين:
IOD= -
AO = -
NAO= -+
NINO= -
IOD= -
AMO= +
السنوات الاقرب = 1999 - 2000 - 2008 - 2011 . 

تنبيه:
هذه النشرة اصدرت بناء على معطيات احصائية ومناخية، وتم احتسابها ودراستها عبر مواقع NOAA ، ولم تستخدم معلومات اي طرف ثالث، ويتم اصدار النشرات في هذه المدونة منذ 2010 عبر نفس الطريقة، لذلك اي محاولة اخذ جزء من هذه المعلومات دون اي موافقة سيكون متعرضا لحقوق الملكية وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده.


والله اعلم.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق