الجمعة، أكتوبر 28، 2016

وكأنها حالة صيف.. سبب محدودية الاضطراب الجوي على السعودية



 محدودية الحالة الجوية بالرغم من تساقط غزير للامطار في بعض المناطق.

المتنبئ الجوي حسن عبدالله - مع تعمق فترة الوسم وبداية تأثيره الفعلي على المنطقة،ما زالت نطاقات واسعة من الشرق الاوسط لم تشهد أمطار مهمة نتيجة لاستمرار سيطرة المرتفع الجوي، ومع بداية وضع الخرائط الجوي هطولات عالية على شمال غرب السعودية مع نهاية اكتوبر، الا أن النتائج كانت عكس التوقعات تماما، حيث كانت الحالة محدودة وعشوائية وتمركزت حول سيناء وبعض مناطق شرق مصر ومناطق محدودة من جنوب الاردن وفلسطين.

لكن ما السبب العلمي لضعف الحالة الجوية ومحدوديتها ؟ هل كان من المخاطرة ان يتم رسم التوقعات الجوية عن طريق التحليل دون اعتبار خرائط الهطول الاهمية الكبرى؟

بالبداية يجب ان يتم تحليل الخرائط الجوية العلوية وطبقات الجو المختلفة والاهم من ذلك التأكد من تواجد فعالية جوية، والنظر الى الخرائط السطحية التي قد لا يهتم بها بعض الخبراء ومحللين الخرائط الجوية، فهي تعتبر " ذو اهمية قصوى" لمعرفة اين ستتمركز الفعالية الجوية.

- المنخفض العلوي المسبب للفعالية الجوية كان بعيدا:
 بالغت خرائط الهطول في كميات الامطار، فيجب ان نكون حذرين جدا لموقع المنخفض الجوي العلوي الذي كان بعيدا ويتمركز غرب مصر، يعمل ذلك على انخفاض الفعالية، تواجد هواء ساخن في المتن العلوي عبر تدفق تيارات شبه استوائية حارة وربما تكون رطبة ايضا( يلاحظ تدفق الغيوم العالية والمتوسطة)، كما ان تطور الغيوم الرعدية يبقى عشوائيا ومتباعدا ومحدودا، لوحظ ان العواصف الرعدية تمركزت داخل البحر الاحمر وبعيدا نحو مصر، لا أمطار مهمة ابدا في الداخل السعودي الا في مناطق محدودة جدا.

- ضعف امتداد منخفض البحر الاحمر:
إن ضعف امتداد منخفض البحر الاحمر وابتعاد محوره نحو سيناء وشرق مصر عمل على ابتعاد تدفق الرطوبة شبه الاستوائية من السعودية، فالعواصف الرعدية تمركزت داخل البحر الاحمر، كما تمركزت على بعض اجزاء شرق مصر وسيناء" وبقيت عشوائية ومتباعدة" ، كما ضربت الغيوم الرعدية العقبة جنوب الاردن وسيناء وبعض مرتفعات الجنوبية من الاردن وفلسطين لكنها بقيت بعيدة عن معظم اجزاء بلاد الشام حيث كانت الفعالية توصف بالمعدومة الى الضعيفة، لذلك كانت الحالة الجوية محدودة وليست شاملة وتمتاز بالضعف.

- الحالات المحدودة لا تعني عدم تساقط غزير للامطار:
لا تعني محدودية الحالة الجوية عدم تأثر بعض المناطق بأمطار غزيرة، بالرغم من عدم تكون السيول في السعودية بسبب ضعف شديد للحالة، الا انها تطورت في نطاقات ضيقة من شرق مصر وجنوب الاردن، لكن يصعب معرفة ذلك بدقة عالية ولكن يسهل تحديد ذلك بنطاق عام" كما نقول غرب تبوك وشرق مصر".


- مرتفع جوي قوي وعنيد داخل السعودية:
إن هذا المرتفع عمل على محدودية الحالة وحصر امتداد منخفض البحر الاحمر داخل مياه البحر الاحمر وشرق مصر، مما اقتصرت التكونات الرعدية الضعيفة والجافة غالبا داخل شمال غرب السعودية، كذلك تشكلت عدة موجات غبارية على بعض المناطق نتيجة لعدم تواجد مهم للرطوبة الجوية ونشاط ظاهرة الرياح الهابطة.

ما الذي يجب فعله؟
أنا اعرف جيدا حب الكثير من المتابعين للامطار الغزيرة والسيول التي لم تراها المنطقة منذ اشهر طويلة، لكن يجب السيطرة دائما على العواطف وتحكيم المنطق في تحليل الخرائط الجوية جيدا بعيدا عن العاطفة، المسألة يجب ان تتم بتمكن وصبر، ويجب ان يتم تقييم الوضع بعد نهاية الحالة الجوية لنفهم جيدا سبب ضعف الحالة الجوية ومحدوديتها ثم نتعلم من الاخطاء ونزيد من دقة النشرات الجوية في المرات القادمة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق