الأحد، سبتمبر 25، 2016

منخفض جوي شرق العراق.. لماذا لن يؤثر على الجزيرة العربية؟



المتنبئ الجوي حسن عبدالله - تظهر الخرائط الجوية اندفاع قوي في مثل هذا الوقت من العام نحو شرق العراق وغرب الاراضي الايرانية وشمال الخليج العربي وذلك بداية اكتوبر، هذا الاندفاع مصحوب بمنخفض جوي سطحي ايضا يتشكل بين العراق وايران، وبالرغم من هذا الاندفاع القوي الا ان الاجواء المستقرة والجافة متوقع ان تستمر بالسيطرة على الجزيرة العربية، ولكن لماذا؟

*كتلة بقايا منخفض الموسمي الجافة:
ما زالت بقايا منخفض الهند الموسمي تؤثر على شرق الجزيرة العربية، وهذا يدفع برياح شمالية جافة نحو المنطقة، أي انها لا تحتوي على كميات من الرطوبة لتشكل الغيوم.

*المنطقة تقع غرب المنخفض الجوي:
تعتبر هذه المنطقة هي المستقرة في المنخفضات الجوية بالعادة والجزء البارد الهابط، حيث تندفع رياح شمالية جافة ومستقرة واقل حرارة، سيقتصر هنا تأثير المنخفض الجوي فقط بتقليل درجات الحرارة اللاهبة في الجزيرة العربية لتصل الى منتصف الثلاثين في مناطق واسعة.

*التيار النفاث ما زال بعيدا:
ابتعاد التيار النفاث شبه الاستوائي يعني وقوع الجزيرة العربية اسفل المرتفعات الجوية شبه الاستوائية العميقة والتي تتزامن مع تواجد هواء هابط من أعلى الى اسفل.

وبالنظر الى طبيعة الاندفاعات خلال الاسابيع القادمة، يتوقع أن تستمر بعيدة عن الجزيرة العربية، وستستمر درجات الحرارة بمشيئة الله مرتفعة لكن يتوقع ان تنكسر حدة ارتفاعها مقارنة مع الاسابيع السابقة التي كانت تشهد أجواء صيفية قاسية.

ويتوقع ان تستمر الاضطرابات الشديدة فوق تونس والجزائر لعدة ايام مع التنبيه من استمرار تشكل الفيضانات والسيول، واصدرت قبل يومين نظرة مبدئية للموسم القادم حيث يتوقع أن تكثر الامطار فوق الجزائر وتونس ووسط المتوسط وتركيا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق