السبت، سبتمبر 24، 2016

تراجع بشدة الحرارة خلال الاسبوعين القادمين بشكل ملموس


المتنبئ الجوي حسن عبدالله- يتوقع بمشيئة الله أن تتراجع درجات الحرارة بشكل كبير وملموس في مناطق واسعة من الجزيرة العربية خلال الاسبوعين القادمين، وذلك نتيجة امتلاء وضعف منخفض الهند الموسمي بشكل مستمر، حيث تبتعد حركة الشمس الظاهرية نحو جنوب خط الاستواء، وتبدأ بوادر الوسم " وهو موسم بداية الأمطار" .

وينشأ نظام جوي جديد حيث يشتد تأثير المرتفع الجوي الازوري القادم من الشمال الغربي وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، كما ينشأ منخفض البحر الأحمر الذي يظهر داخل مياه البحر الاحمر بسبب الاختلاف الحراري بين مياه البحر الاحمر الدافئة او الحارة، والمناطق الداخلية التي تصبح أبرد، ويساهم منخفض البحر الاحمر بجلب الرطوبة من بحر العرب نحو المناطق الداخلية من الجزيرة العربية.

وكان الوسم العام الماضي قويا للغاية، حيث تشكلت السيول في مناطق واسعة من الجزيرة العربية وبلاد الشام، ولكن على حسب الدراسات الاحصائية الحالية فيتوقع أن يكون وسم هذا العام دون المستوى الطبيعي، حيث ستتمركز الامطار بشكل كبير بمشيئة الله الى المناطق الغربية من الوطن العربي مثل الجزائر وتونس وليبيا.

ويتوقع أن تنخفض درجات الحرارة الى دون مستوى 40 مئوية في مناطق واسعة، كما تكون درجات الحرارة معتدلة في ساعات الفجر والصباح والتي تكون مناسبة جدا لمن اراد اداء التمارين الرياضية بالخارج او عمل نشاطات خارجية.

ويجب الانتباه ايضا من سرعة التقلبات الجوية لاحقا من الشهر القادم، حيث يبدأ الطقس يبرد تدريجيا وتبدأ المنخفضات الجوية بالاقتراب من المنطقة، فمن الممكن أن يساهم ذلك في تقلبات جوية سريعة.

وتصل درجات الحرارة المتوقعة في العاصمة الرياض بحدود 38 -40 مئوية، لكن يتوقع أن تنخفض لاحقا الى اقل من ذلك بقليل، وتكون ساعات الليل معتدلة.

والله اعلم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق