الاثنين، مارس 07، 2011

خرائط الاقمار الصناعية ، تشير الى تدفق تيار شديد الرطوبة قادما من القرن الافريقي

ما زال موقع المناخ العربي يتابع الحالة الجوية بعناية فائقة ، حيث يركز على صور الاقمار الصناعية الصادرة .
وتشير خرائط الاقمار الصناعية نشاطا هائلا على اثيوبيا وحدود جيبوتي حتى حدود ارتيريا في القرن الافريقي ، ويتقدم هذا التيار نحو اليمن وعمان ، وخلال الساعات القادمة وبسبب اندفاع المنخفض الجوي نحو حوض شرق المتوسط يتوقع ان يندفع التيار تدريجيا نحو الشمال الشرقي بسبب نشاط التيارات الجنوبية الغربية .


خرائط الاقمار الصناعية تشير بوضوح الى وجود حزام من السحب شرق بلاد الشام مصدره من المناطق الاستوائية وذلك بسبب صعود الخط الاستوائي الى الشمال مما سهل المنخفضات الجوية من سحب الرطوبة الجوية من هناك .
سيندمج التيار الرطب الجنوبي الغربي القادم من القرن الافريقي مع هذا الحزام في الساعات القادمة ، حيث تشير الى تشكل خلايا من السحب في منطقة الجوف ، كذلك نشوء سحب ركامية ابتداء من مرتفعات السعودية الجنوبية حتى حائل الى رفحا حتى الكويت وجنوب العراق .


في الساعات القادمة ستشتد الحالة الجوية لتتشكل "حالة من عدم الاستقرار التي قد تكون قوية " ممتدة من جنوب غرب السعودية حتى القصيم واجزاء من حائل وشمال شرق السعودية والكويت وشرق العراق .
يمتد هذا الحزام لاحقا حتى القطاع الشرقي من السعودية وقطر والبحري في فترات مع بقائه فوق الكويت والجزء الشرقي من العراق وذلك في ساعات نهار الغد .


صورة متحركة :



كما نرى الحزام الذي يخرج من القرن الافريقي ويبدأ يتجه شمالا ناحية حائل حتى جنوب العراق مرورا برفحا ، وحزاما اخر شمال غرب السعودية مصدره من المناطق الاستوائية الافريقية ، حيث يتوقع ان يرتبط الحزامين مع بعضهم مشكلا حزاما عريضا من السحب الركامية ممتدا من جنوب غرب السعودية حتى شمال شرق السعودية والكويت مرورا باجزاء من حائل وشمال غرب الرياض ، ثم تمتد الى شرق السعودية وقطر والبحرين حتى شرق الرياض مع ساعات نهار الغد .

كذلك تظهر بعض العواصف الرملية المثارة بسبب شدة التيارات الجنوبية الغربية التي تعتبر رطبة .


الحالة الجوية تبدأ من ساعات مساء اليوم ، وتشتد نهار الغد ، ثم يطرأ هدوء نسبي على الطقس مع مساء الثلاثاء حتى صباح الاربعاء ، لتندفع جبهة هوائية باردة ناحية الخليج العربي .


التحذيرات :
- هناك معلومات بان تشهد بعض المناطق المحددة زخات رعدية غزيرة مشكلة السيول المحلية في بعض المناطق .
- شدة العواصف الرعدية في بعض المناطق .
- زخات من البرد محتملة في هذا النطاق .
- هبات قوية من الرياح .

خرائط الهطول فقط للجزيرة العربية :




والله اعلم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق