الاثنين، مارس 07، 2011

الامطار فوق الجزيرة العربية و شمال مصر ، والثلوج فوق الشام ، الحالة القادمة من منظور كامل

الحالة الجوية عبارة عن حالة شتوية قياسية تماما ، فروق حرارية افقية شديدة ، ما بين شرق المتوسط الذي ستغزوه كتلة قطبية شديدة البرودة ، وبين الجزيرة العربية التي ستغزوها كتلة حارة رطبة .

القسم الاول :عدم الاستقرار :


يوم الاثنين :

تبدأ الحالة الجوية بشكل عدم استقرار في الطقس خلال يومي الاثنين والثلاثاء ، سحب رعدية متفرقة تظهر في الجزء الشمالي من الجزيرة العربية والمرتفعات الجنوبية الغربية ووسط القطاع الغربي والشمالية الشرقية ، ومدينة حائل ، حيث تتساقط زخات رعدية من المطر ، حيث تبدأ الحالة الجوية بوضوح خلال مساء الاثنين .

يوم الثلاثاء :

ويوم الثلاثاء تتطور الحالة الجوية ابتداء من جنوب غرب السعودية ووسط القطاع الغربي حتى شمال شرق السعودية مرورا خاصة بحائل وخاصة جنوبه حتى شمال شرق السعودية والكويت وشرق العراق وشمال القطاع الشرقي .

القسم الثاني : منخفض جوي وعدة جبهات باردة :

وابتداء من مساء الثلاثاء تتاثر الشام بمنخفض جوي مترافق مع كتلة قطبية حيث تعبر جبهة باردة بلاد الشام ، ويتشكل منخفض جوي شمال السعودية بحيث تتشكل جبهة باردة جديدة .

يوم الاربعاء :
اما يوم الاربعاء يزداد منخفض جوي عميق بالتأثير الملموس على بلاد الشام ، اجواء ماطرة بغزارة درجات حرارة منخفضة ، ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية .
ويتعمق المنخفض الجوي السطحي فوق شمال شرق السعودية بالقرب من الكويت بيحث تؤثر جبهة باردة ساعات النهار بحيث تتساقط الامطار فوق شمال شرق السعودية ، الكويت شمال القطاع الشرقي ، القصيم وسط القطاع الغربي .

ومع ساعات المساء والليل الاربعاء تتشكل جبهة جديدة في بلاد الشام وقوية بحيث يطرأ المزيد من انخفاض الحرارة وتشتد سرعة الرياح ، ويصل مركز المنخفض الجوي حوالي 1010 مللي بار ، والمركز الاخر له فوق تركيا يصل الى اقل من 1007 مللي بار .
انخفاض ملموس على الحرارة فوق الشام ، ثلوج فوق المرتفعات المتوسطة التي تقل عن 1000 مترا- ابتداء من ساعات الليل المتاخر حتى فجر الخميس- .حيث يحذر من تراكم الثلوج هناك .


مع تساقط زخات مطرية تكون غزيرة شمال مصر ، مع تعمقها في فترات الى القاهرة

يوم الخميس :
ومع يوم الخميس تصل جبهة هوائية باردة جديدة فوق شمال شرق السعودية "قادمة من حوض شرق المتوسط " ناحية شمال شرق السعودية نشطة وقوية ، بحيث تتساقط الامطار مع ساعات النهار والمساء فوق شمال شرق السعودية ، جنوب حائل ، القصيم ، شمال الرياض وغربه ، وسط القطاع الغربي ومرتفعات الجنوبية الغربية ، والقطاع الشرقي حتى البحرين في فترات والكويت .

سرعة الرياح المتوقعة خلال ايام الثلاثاء حتى يوم الجمعة يصل الى اكثر من 50 كم في الساعة فوق الجزيرة العربية ، بحيث تكون ما بين الجنوبية الشرقية- الجنوبية- الجنوبية الغربية فوق الجزء الشرقي من الجزيرة العربية ، والغربية -شمالية غربية في الجزء الغربي منها .

مع تساقط زخات مطرية تكون غزيرة في فترات شمال مصر تتعمق الى القاهرة العاصمة

واستمرار الامطار الغزيرة والثلوج التي تقل عن 1000 مترا فوق بلاد الشام محذرا من السيول والاجواء الغير مستقرة

ليلة الخميس على فجر الجمعة :
وتتشكل جبهة هوائية اخرى جديدة مساء الخميس وفجر الجمعة فوق الشام ليبقى الطقس باردا ، ومثلجا فوق المرتفعات المتوسطة ، ماطرا بغزارة شديدة فوق المناطق المنخفضة ، بحيث تعبر الجبهة وتصل حتى شرق السعودية مع نهار الجمعة .


تلخيص الحالة الجوية :

هذه الحالة الجوية قياسية حيث يتوقع دخول "ثلاث جبهات باردة " والسبب يعود الى تمركز المنخفض الجوي فوق شرق المتوسط فترة طويلة من الزمن تقدر باكثر من 3 ايام

ما بعد المنخفض الجوي :
بعد ذلك ،يبدأ المنخفض الجوي بالامتلاء ، وتثبت جبهته الاخيرة فوق مناطق من الجزيرة العربية "يتم تحديدها لاحقا " بحيث تساهم الجبهة الاخيرة الثابتة باستمرار تساقط الامطار لايام اخرى على المنطقة .

تلخيص الحالة :
- يتوقع ان يؤثر منخفض جوي على قبرص مترافقا مع كتلة قطبية ، واخر فرعي فوق شمال شرق السعودية يتلاشى بسرعة مع يوم الخميس .
- عدد الجبهات ثلاث جبهات :
-الاولى : مساء الثلاثاء حتى نهار الاربعاء
- الثانية : مساء الاربعاء حتى نهار الخميس
- الثالثة : مساء الخميس حتى نهار الجمعة .


التحذيرات :
1- عواصف رملية فوق بادية الشام - شمال غرب السعودية - العراق .
2- الرياح الجنوبية ستثير الرمال بإذن الله في الجزء الشرقي من السعودية حيث تبرز انها رطبة ايضا .
3- انخفاض الحرارة الملموس فوق شمال غرب السعودية وبلاد الشام مع نهاية الاسبوع .
4- خطر تشكل السيول في مناطق معينة "يتم تحديدها لاحقا " من النطاق المحدد كذلك في بلاد الشام
5- خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية في بلاد الشام



اذا ستكون هذه الحالة الجوية مثال حي وكبير على تساقط الثلوج فوق بلاد الشام مع تساقط الامطار فوق الجزيرة العربية ، لتثبت ان النظريات التي تتكلم عن "الحالة العكسية بين ثلوج الشام وامطار الجزيرة العربية " خاطئة وتسقط في هذه الحالة الجوية من جذورها تماما .

توضيح متحرك للجبهات :



والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق