الجمعة، سبتمبر 17، 2010

اعصار ايجور بطريقة لتحوله الى منخفض باروكلينيكي عنيف شمال الاطلسي - منخفض حركي- واثر ذلك على المنطقة !

اعصار ايجور غرب الاطلسي

لقد تكلمنا في موضوع اعاصير الاطلسي بهذا الرابط http://arabiaclimate.blogspot.com/2010/09/blog-post_08.html
عن اعاصير الاطلسي وزيادة عددها في سنوات اللانينا وتوقعنا باعاصير قوية ، وفعلا هذا ما يحدث هذه الايام ، انه اعصار ايجور ، وهو بالدرجة الثالثة ويتحرك بمحاذاته اعصار جوليا ، ويتواجد الان كذلك اعصار اخر بخليج المكسيك يمتد قوته بعد ضعفه من مياهها الدافئة جدا وهو اعصار كارل، وهو بالدرجة الثالثة .


ان ما يهمنا الان هو اعصار ايجور والمتواحد غرب الاطلسي ، لقد  اقترن هذا الاعصار بمنخفض جوي اخر لكن من نوع مختلف وهي المنخفضات الحركية المعتادة المصحوبة بجبهة باردة ودافئة ، ولان هذه المنخفضات الحركية يصحبها تيار نفاث نشط ، واشرنا في موضوع اعاصير الاطلسي الذي وضعنا رابطه في بداية الموضوع عن ما يضعف الاعاصير ، وما يضعف الاعاصير هي سرعة التيارات في الطبقات العليا او ما نسميه (الويند شير- wind shear- ) ان هذا وقوعها ضمن الويند شير ، يحولها الى منخفض جوي حركي ، ويعتمد مقدار الهواء البارد شمال التيار النفاث ، وقوة الاعصار، على قوته كمنخفض حركي لاحقا .
ان مسار اعصار ايجور سيكون تحت التيار النفاث قريبا ، وسيحول مساره مباشرة الى الشمال والشمال الشرقي ثم الى منخفض جوي يتمركز شمال الاطلسي ، سيغير خريطة الغلاف الجوي خلال الفترة القادمة ، سيرفع هذا الامر التذبذب الاطلسي الشمالي .
لاحظ معي هذه الخريطة :
مسار الاعصار ، باللون الاحمر ، الخطوط الصفراء هي مقدار الويند شير ، ويلاحظ ارتفاع الرقم الى الاعلى ، كذلك الخطوط البيضاء هي اتجاه الرياح ، وهي التيار النفاث ، لقد انقذ التيار النفاث امريكا الشمالية من اثار هذا الاعصار المدمر !!

اذا ما يغير مسار هذا الاعصار ، هو في الحقيقة منخفض جوي هابط  من كندا ، حرك تيارا نفاثا نشطا ، حيث اقترن اعصار ايجور بالتيار النفاث ، ويبتعد شمالا ويتحول الى منخفض جوي باروكلينيكي حركي ، وقد تكون القيم شديدة الانخفاض وسنلاحظ ذلك بعد قليل.


اعصار ايجوز على حسب النموذج الاوروبي ، ومنخفض كندا ، انهما يتقابلان .
ولاحظ ماذا سيحصل الان (الخريطة بتاريخ 19-سبتمبر)


"اضغط على الصورة للتكبير" لقد تحول هذا الاعصار الخطير ، الى منخفض جوي كذلك خطير ، لكنه سيكون فوق المياه، ان دفء المياه ، ووجود هذا الهواء البارد جدا وقوة الاعصار "رياح دوارة موجبة الى اعلى ، وكميات عالية من الرطوبة " ، ساعد على تحول هذا الاعصار القوي الى منخفض شديد العمق  ، قيم الضغط قد تقل عن 935 مللي بار ، كذلك لاحظ معي منخفض الجزر البريطانية المختنق، ان هذا المنخفض مهم جدا ، حيث قد تنطلق منه موجات باردة قوية نحو البحر المتوسط وجنوب اوروبا ، او قد يتحرك بشكل مطرود الى جنوب اوروبا ، وهو غير معروف المسار تماما .

لاحظ معي ماذا فعل اعصار تحرك من سواحل غرب افريقيا .
ان الغلاف الجوي مترابط ، وكل يؤثر ببعضه ، فاعصار قوي، يستيطع تغيير شكل الغلاف الجوي بمدة قصيرة ومفاجئة ، تربك التوقعات الجوية .
ولذلك يجب ان نكون متيقظين للاعاصير القوية .


والله اعلم

هناك تعليق واحد:

  1. رائع رائع رائع اخي العزيز Best Weather تقرير اعجبني كثيرا كثيرا

    اضافة الى المعلومات الجيدة والجديدة هناك نوع من التشويق الجميل في سرد الاحداث

    بارك الله فيك ,والاحظ بان الالتحام بين المنخفض الكندي والاعصار كان سريعا جدا جدا !

    يعني سبحان الله ! رطوبة استوائية خارقة + برودة قطبية شديدة ! يعني يا عمي شو الي راح يصير (او هكذا تقريبا باللهجة الشامية الجميلة) ^_*


    ننتظر بفارغ الصبر المفاجات القادمة
    واشكرك على جميع الشروحات وايضا البشارات

    اخوك عماد

    ردحذف