الجمعة، سبتمبر 17، 2010

حوض بارد على شرق المتوسط وحالة من عدم الاستقرار، وارتفاع نسبة الرطوبة شرق الجزيرة العربية يسبق هذا انخفاض بالحرارة

يظهر حوض بارد من الاقمار الصناعية ، لاحظ السحب الركامية الرعدية ، ولاحظ السحب العالية شمال ايطاليا والجزائر ، وهذا هو التيار النفاث المنحدر .
وبيلاحظ التوائه عند اليونان نحو الجنوب (حركة السحب )
ان التيار النفاث في الاعلى وشكل انحنائه يختبئ تحته المرتفع الجوي (امتداد الاوزوري في الطبقات العليا -ممتد من الطبقات السطحية- ) ويظهر الذراع هنا بوضوح.

الخرائط الجوية 

المرتفع الجوي وسط المتوسط ، كما في الاقمار الصناعية ، لاحظ الحوض البارد (مساء اليوم)

وبسبب استمرار وجود حوض بارد غرب المتوسط وشرق الاطلسي ، سيؤدي هذا الامر الى اندفاع حوض اخر منتصف الاسبوع القادم ، وبين الاندفاعين ، سيحصل امتداد لمنخفض الهندي الموسمي نحو الغرب ، وسيرفع نسبة الرطوبة شرق الجزيرة العربية ، لكنها ستكون قصيرة ، وسيزيد ذلك من مدى الاضطرابات الجوية امتداد من جنوب غرب الجزيرة حتى شرق العراق ، لكن بشكل متقطع ومحلي ضعيف.

بالبداية يمتد المرتفع الجوي الاوزوري نحو المنطقة بصحبة كتلة باردة قادمة من وسط المتوسط ، حيث يؤدي ذلك الى تساقط زخات مطرية متفرقة وخاصة جبال لبنان غدا السبت ، ثم يحصل امتداد لمنخفض الموسمي وتزداد نسبة الرطوبة الجوية (كذلك يمتد منخفض البحر الاحمر على الساحل الغربي و جانب الغربي لمرتفعات جنوب غرب الجزيرة العربية).

السبت :
انخفاض بالحرارة ، واضطرابات جنوب غرب السعودية .

الاحد :
نسبة رطوبة مرتفعة  على سواحل الخليج ، وابتعاد الكتلة الباردة نحو ايران .
فرصة نشوء سحب ركامية رعدية جنوب غرب السعودية ، وحتى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وكذلك شرق العراق خاصة بعد ساعات العصر.

الاثنين :
استمرار الرطوبة المرتفعة على سواحل الخليج العربي ، كذلك نشوء سحب ركامية ملحية ، قد ينتج زخات من الامطار في مناطق محدودة متوقعة شمال غرب السعودية وتضعف الفرصة على مرتفعات جنوب السعودية.

ما زالت الامور غير واضحة تماما خلال الفترة القادمة ، لكن تعاقب منخفضين علويين سيؤدي الى اضطرابات جوية من انخفاض الحرارة وارتفاع الرطوبة وتساقط الامطار .

خريطة توضيحية :
خريطة ليوم الاحد ، امتداد جديد لمنخفض الموسمي ، ولمنخفض البحر الاحمر ، ظهور موجة قصيرة من الحوض البارد الحالي الموجود في شرق المتوسط اثناء مغادرته ، كفيلة بحصول اضطرابات جوية على المنطقة .



والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق