الجمعة، أكتوبر 28، 2016

وكأنها حالة صيف.. سبب محدودية الاضطراب الجوي على السعودية



 محدودية الحالة الجوية بالرغم من تساقط غزير للامطار في بعض المناطق.

المتنبئ الجوي حسن عبدالله - مع تعمق فترة الوسم وبداية تأثيره الفعلي على المنطقة،ما زالت نطاقات واسعة من الشرق الاوسط لم تشهد أمطار مهمة نتيجة لاستمرار سيطرة المرتفع الجوي، ومع بداية وضع الخرائط الجوي هطولات عالية على شمال غرب السعودية مع نهاية اكتوبر، الا أن النتائج كانت عكس التوقعات تماما، حيث كانت الحالة محدودة وعشوائية وتمركزت حول سيناء وبعض مناطق شرق مصر ومناطق محدودة من جنوب الاردن وفلسطين.

لكن ما السبب العلمي لضعف الحالة الجوية ومحدوديتها ؟ هل كان من المخاطرة ان يتم رسم التوقعات الجوية عن طريق التحليل دون اعتبار خرائط الهطول الاهمية الكبرى؟

بالبداية يجب ان يتم تحليل الخرائط الجوية العلوية وطبقات الجو المختلفة والاهم من ذلك التأكد من تواجد فعالية جوية، والنظر الى الخرائط السطحية التي قد لا يهتم بها بعض الخبراء ومحللين الخرائط الجوية، فهي تعتبر " ذو اهمية قصوى" لمعرفة اين ستتمركز الفعالية الجوية.

- المنخفض العلوي المسبب للفعالية الجوية كان بعيدا:
 بالغت خرائط الهطول في كميات الامطار، فيجب ان نكون حذرين جدا لموقع المنخفض الجوي العلوي الذي كان بعيدا ويتمركز غرب مصر، يعمل ذلك على انخفاض الفعالية، تواجد هواء ساخن في المتن العلوي عبر تدفق تيارات شبه استوائية حارة وربما تكون رطبة ايضا( يلاحظ تدفق الغيوم العالية والمتوسطة)، كما ان تطور الغيوم الرعدية يبقى عشوائيا ومتباعدا ومحدودا، لوحظ ان العواصف الرعدية تمركزت داخل البحر الاحمر وبعيدا نحو مصر، لا أمطار مهمة ابدا في الداخل السعودي الا في مناطق محدودة جدا.

- ضعف امتداد منخفض البحر الاحمر:
إن ضعف امتداد منخفض البحر الاحمر وابتعاد محوره نحو سيناء وشرق مصر عمل على ابتعاد تدفق الرطوبة شبه الاستوائية من السعودية، فالعواصف الرعدية تمركزت داخل البحر الاحمر، كما تمركزت على بعض اجزاء شرق مصر وسيناء" وبقيت عشوائية ومتباعدة" ، كما ضربت الغيوم الرعدية العقبة جنوب الاردن وسيناء وبعض مرتفعات الجنوبية من الاردن وفلسطين لكنها بقيت بعيدة عن معظم اجزاء بلاد الشام حيث كانت الفعالية توصف بالمعدومة الى الضعيفة، لذلك كانت الحالة الجوية محدودة وليست شاملة وتمتاز بالضعف.

- الحالات المحدودة لا تعني عدم تساقط غزير للامطار:
لا تعني محدودية الحالة الجوية عدم تأثر بعض المناطق بأمطار غزيرة، بالرغم من عدم تكون السيول في السعودية بسبب ضعف شديد للحالة، الا انها تطورت في نطاقات ضيقة من شرق مصر وجنوب الاردن، لكن يصعب معرفة ذلك بدقة عالية ولكن يسهل تحديد ذلك بنطاق عام" كما نقول غرب تبوك وشرق مصر".


- مرتفع جوي قوي وعنيد داخل السعودية:
إن هذا المرتفع عمل على محدودية الحالة وحصر امتداد منخفض البحر الاحمر داخل مياه البحر الاحمر وشرق مصر، مما اقتصرت التكونات الرعدية الضعيفة والجافة غالبا داخل شمال غرب السعودية، كذلك تشكلت عدة موجات غبارية على بعض المناطق نتيجة لعدم تواجد مهم للرطوبة الجوية ونشاط ظاهرة الرياح الهابطة.

ما الذي يجب فعله؟
أنا اعرف جيدا حب الكثير من المتابعين للامطار الغزيرة والسيول التي لم تراها المنطقة منذ اشهر طويلة، لكن يجب السيطرة دائما على العواطف وتحكيم المنطق في تحليل الخرائط الجوية جيدا بعيدا عن العاطفة، المسألة يجب ان تتم بتمكن وصبر، ويجب ان يتم تقييم الوضع بعد نهاية الحالة الجوية لنفهم جيدا سبب ضعف الحالة الجوية ومحدوديتها ثم نتعلم من الاخطاء ونزيد من دقة النشرات الجوية في المرات القادمة.




الخميس، أكتوبر 13، 2016

بوادر على نشاط قوي وبارد على دول المغرب العربي نهاية الشهر



المتنبئ الجوي حسن عبدالله - مع توقع تكون مرتفع جوي في غاية القوة فوق المحيط الاطلسي نهاية الشهر وذلك بسبب عوامل مهمة متوقع أن تحدث في أمريكا الشمالية، فيتوقع ان تشهد مناطق مغرب العربي "نشاطا قويا وباردا" نهاية الشهر الحالي.

وبالتفاصل فالمرتفع الجوي المتوقع أن يكون قويا جدا ويدفع الهواء البارد والقطبي الى مناطق وسط وشرق القارة الاوروبية ومن ثم الى وسط البحر الابيض المتوسط ووصولا الى أجزاء من غربه مكونا منخفضات جوية عميقة ومترافقة مع فعالية جوية شديدة.

ويتوقع أن يشهد شهر نوفمبر مثل هذه الظروف الجوية باستمرار وحتى النصف الاول من ديسمبر على الاقل، وبنفس الوقت يعمل ذلك على اندفاع تيارات جنوبية غربية دافئة وجافة فوق منطقة المشرق العربي في الطبقات الوسطى والعليا مع سيطرة كتلة هوائية "شديدة الجفاف" محليا ومترافقة مع اجواء حارة نهارا وباردة ليلا وفوراق حرارية ربما تزيد عن 20 درجة.

ويتوقع أن يشهد المغرب العربي بشهر نوفمبر فعاليات جوية قوية وتساقطا غزيرا للامطار والثلوج في بعض الفترات، في حين يستمر الطقس مستقرا تماما في منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام.

 


الاثنين، أكتوبر 10، 2016

ماذا يعني التذبذب القطبي " AO " ؟




المتنبئ الجوي حسن عبدالله- كثيرا من نسمع هذه الجملة من محللين الطقس في مواقع التواصل الاجتماعي او الخبراء، حيث تعتبر متابعتها أمرا في غاية الاهمية لتحديد مدى طبيعة نشاط الغلاف الجوي وكيف تتأثر مناطقنا, لكن هل يعقل ان النشاط في القطب الشمالي فعلا يؤثر على منطقة الجزيرة العربية؟

للاجابة على هذه الاجابة، يجب علينا ان نتخيل كيف تتساقط الامطار في السعودية في فصل الشتاء، فيحتاج الامر بالدرجة الاولى الى هواء بارد ( كان بصحبة منخفضات البحر المتوسط او جاء على شكل جاف) وبنفس الوقت يجب ان تتدفق الرطوبة نحو الجزيرة العربية، غالبا ما يكون احد هذين العاملين غير موجود او قد لا يكونان موجودان معا، حيث تتأثر الجزيرة العربية غالبا بهواء ساخن جاف ( او بارد جاف).

اذا لنمسك الحلقة الاولى وهو " الهواء البارد" ، ما هو مصدر الهواء البارد في كوكب الأرض، نعم انها المناطق البعيدة الباردة التي تقع قرب الاقطاب، فتلك المناطق لا تتعرض للاشعاع الشمس الجيد فتبرد كثيرا وتنشأ ما يطلق عليها " الكتل الهوائية الباردة القطبية" كانت هذه الكتل جافة او رطبة على حسب موقعها.

عندما يكون القطب الشمالي نشطا ، يطلق على ذلك التذبذب القطبي الموجب "AO+" حيث تنشط المنخفضات شبه القطبية العميقة هناك وينشط التيار النفاث كثيرا، يعمل ذلك ايضا على نشاط المرتفعات الجوية شبه الاستوائية وتموج الغلاف الجوي بشكل اكبر وتكون موجات " روسبي القوية" فيصبح شكل الغلاف الجوي مثل امواج البحر القوية الهائجة وذلك بفعل المنخفضات الجوية العميقة شبه القطبية، وهذه صورة موضحة:

لاحظ المنخفضات العميقة وتموجات الغلاف الجوي " شديدة القوة"

يؤدي ذلك الى وصول الهواء الباردة بشكل قوي الى عروض متدنية، وذلك لان المرتفعات الجوية شبه الاستوائية تضغط بقوة على الكتل القطبية وتجعلها حادة اكثر وتستطيع الوصول والتوغل جنوبا اكثروذلك عند كل دورة للمنخفضات الجوية شبه القطبية، فتنخفض الحرارة وتكثر الامطار ولكن ذلك يعتمد على القوالب الجوية الاخرى الرئيسية وطبيعة تنظيم الغلاف الجوي، ولوحظ ان السنوات التي تتميز بنشاط قطبي، يقابلها انخفاض بالحرارة في المناطق العربية.



ولكن اذا ارتفاع الضغط الجوي بشكل كبير فوق القطب الشمالي فإن الهواء الباردة القطبي يتمدد بسرعة ويضرب العروض شبه القطبية والعروض المتوسطة العليا، يعمل ذلك على ارتفاع التيار النفاث شبه الاستوائية وتراجع قوة المرتفعات شبه الاستوائية نحو العروض الاعلى واستبدالها بمرتفعات جوية يطلق عليها " بالقطبية" والتي تعتبر من اقوى الحواجز في الغلاف الجوي، يعمل ذلك على ارتفاع الحرارة كثيرا وقلة الامطار، وان حصلت تكون على شكل زخات قوية متقطعة ربما تسبب السيول احيانا.



خريطة توضح كيف يتمدد الهواء القطبي على العروض المتوسطة العليا وشبه القطبية دون قدرته الى التوغل جنوبا، لاحظ ارتفاع الضغط الجوي فوق القطب الشمالي" ناحية جرينلاند وشمالها ".



إن القوالب الجوية ايضا لها اهمية كبرى لمعرفة كيف ستكون طبيعة الغلاف الجوي بشكل عام خلال الفترات القادمة، لحسن الحظ يمكن التنبؤ بطبيعة التذبذب القطبي لفترات طويلة المدى، كما يمكن تحديد طبيعة هذا التذبذب شرط ان يتم معرفة طبيعة نشاط القوالب الجوية الاخرى الكبرى " NAO ,PNA" لمعرفة مدى نشاط الغلاف الجوي.

ان التوقع في منطقة المغرب العربي وشرق المتوسط اقل تعقيدا مع مناخ الجزيرة العربية الصحراوي، يعود السبب الى أن عامل الرطوبة ووصولها نحو شرق المتوسط والمغرب العربي واضحة وتتم عن طريق المسطحات المائية القريبة وبفعل النظام الجوي المؤثر، بالنسبة للجزيرة العربية فالأمر اكثر تعقيدا، حيث يجب معرفة طبيعة نشاط الكتل الهوائية الدافئة والرطبة القادمة من الجنوب، حتى طبيعة الاندفاعات نحو المنطقة، فسلوك التيار النفاث شبه الاستوائي يؤدي للكثير من النتائج المفاجئة.



الأحد، أكتوبر 09، 2016

لا حالات مطرية قريبة و مهمة متوقعة على الجزيرة العربية والمزيد من الامطار على دول المغرب العربي


                                 خطر الجفاف يهدد مناطق مشرق الوطن العربي

المتنبئ الجوي حسن عبدالله - ما زالت تشير الخرائط الجوية الى استمرار الاجواء المتسقرة خلال الاسبوعين القادمين على منطقة الجزيرة العربية بشكل عام، عدا تساقط الامطار الرعدية على بعض المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية ايضا ( والاخص المرتفعات).

ومع قراءة الخرائط الجوية فيلاحظ ان المزيد من الكتل الهوائية الباردة تسيطر على القارة الاوروبية والبحر المتوسط وخاصة وسطه وغربه دون قدرة هذه الكتل الهوائية الباردة الى الوصول الى منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام بالشكل المطلوب.

يعود سبب ذلك بشكل رئيسي الى تواجد مرتفع جوي شمال المحيط الاطلسي ووصولا الى شمال القارة الاوروبية، مما يدفع الهواء البارد الجاف الى القارة الاوروبية وفي بعض الاحيان يندفع من المحيط الاطلسي ويكون رطبا.

هذه المنخفضات الجوية يتوقع أن تستمر بالسيطرة على مناطق وسط وشرق اوروبا لعدة اسابيع، كما تسيطر بعض المنخفضات القوية على منطقة المغرب العربي.

وتبقى درجات الحرارة مرتفعة نسبيا في منطقة الجزيرة العربية وتصل الى حدود 40 مئوية نهارا، ولكنها تهوي بسرعة الى مستويات عشرينية في ساعات الفجر نظرا لجفاف الهواء الكبير وصفاء السماء وكما أن فترة الليل بدأت تزيد.

إجمالا ما زالت الامور الايجابية فوق منطقة وسط المتوسط، فالمزيد من الامطار متوقعة خلال الاسابيع القادمة وربما تكون غزيرة ومصحوبة مع الثلوج بمشيئة الله، وهذا لا يعني عدم حصول حالات جوية في الجزيرة العربية لكنها تبقى ضعيفة ومحدودة بشكل عام وتبدأ فرص هذه الحالات من نهاية اكتوبر متأخرة بواقع 3 اسابيع عن موعدها الطبيعي.

ومن الطبيعي ان تقل الامطار في مشرق الوطن العربي في مثل هذه السنوات التي تؤثر بها حالة اللانينا، ولكنها تزداد بشكل كبير في مناطق المغرب الغربي.

السبت، أكتوبر 01، 2016

أخر تحديثات اللانينا ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ



المتنبئ الجوي حسن عبدالله - يلاحظ أن درجات الحرارة ما زالت دون معدلاتها في المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ خاصة الوسطى والغربية منها، لكن تشهد المناطق الشرقية درجات حرارة أعلى من معدلاتها.

بشكل عام الوضع ما زال متعادل الى حالة ضعيفة من اللانينا في المحيط الهادئ، وتصل درجات الحرارة في المنطقة 3.4 اقل من 0.5 درجة مئوية عن معدلاتها العامة، ولكن تشهد أقصى المناطق الشرقية وخاصة نينو 1+2 تقلبا سريعا في درجات الحرارة حيث تسجل أعلى من معدلاتها العامة بحدود 0.8، ويتوقع أن تنخفض الحرارة هناك نظرا لملاحظة نشاط بتيار البيرو البارد من جديد.


تمركز المياه الباردة:
تتمركز المياه الباردة على حسب صور الاقمار الاصطناعية بين المناطق الواقعة 120 غربا الى 170 شرقا وهي تحدد جزء من منطقة 3.0 وكامل منطقة 3.4 والابرد هي 4.0، وبشكل عام فيتوقع أن تتعزز برودة هذه المياه خلال فترة أشهر اكتوبر- نوفمبر - ديسمبر.
 

مياه دافئة في غرب الهادئ:
يلاحظ أن سواحل استراليا والجزر الاندونيسية دافئة جدا، هذا يؤدي الى استمرار انخفاض الضغط الجوي مقارنة مع وسط المحيط الهادئ وتقوية الرياح التجارية، فمعامل التذبذب الجنوبي SOI يوضح ارتفاع في قيمتها بشكل كبير في شهر سبتمبر ووصولها الى 15 وهو فرق الضغط الجوي بين داروين شمال استراليا و ثاهيتي وسط الهادئ، القيم الموجبة تعني انخفاض الضغط الجوي لصالح مدينة داروين شمال استراليا،وحركة نشطة للرياح التجارية التي يتوقع ان تعمل على تبريد منطقة الهادئ بمشيئة الله.



الرياح التجارية:
عبر دراسة ما تسجله سفن TAO ، فإن حركة الرياح التجارية نشطة جدا في الجزء الاوسط والغربي من المحيط الهادئ، وبالرغم أن هناك بعض المياه الدافئة في الجزء الشرقي، الا أن ذلك سيعزز من برودة المياه في باقي الاجزاء وذلك لأن الاجزاء الشرقية بالاصل اكثر برودة من الغربية ونشاط الرياح التجارية سينقل هذه المياه الباردة بسرعة نحو أجزاء الوسطى والغربية من النينو، كما يلاحظ أن هناك تراجع في سرعة الرياح التجارية في مناطق محدودة من شرق المحيط الهادئ، الا أن انتقال المياه الباردة من سواحل البيرو خلال الاسابيع القادمة نحو المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ سيؤدي بشكل كبير الى اشتداد الرياح التجارية وانخفاض درجات الحرارة في المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ.


ما تضعه النماذج العددية:
ما زالت النماذج العددية بمختلف حساباتها، إن كانت على مبدأ احصائي او ديناميكي فإنها تتوقع حالة ضعيفة من اللانينا وربما نيوترول بارد على أقل تقدير، توقعات بنشوء حالة من النينو هي ضعيفة جدا ولا تتجاوز 5-10%.