الأحد، أكتوبر 09، 2016

لا حالات مطرية قريبة و مهمة متوقعة على الجزيرة العربية والمزيد من الامطار على دول المغرب العربي


                                 خطر الجفاف يهدد مناطق مشرق الوطن العربي

المتنبئ الجوي حسن عبدالله - ما زالت تشير الخرائط الجوية الى استمرار الاجواء المتسقرة خلال الاسبوعين القادمين على منطقة الجزيرة العربية بشكل عام، عدا تساقط الامطار الرعدية على بعض المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية ايضا ( والاخص المرتفعات).

ومع قراءة الخرائط الجوية فيلاحظ ان المزيد من الكتل الهوائية الباردة تسيطر على القارة الاوروبية والبحر المتوسط وخاصة وسطه وغربه دون قدرة هذه الكتل الهوائية الباردة الى الوصول الى منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام بالشكل المطلوب.

يعود سبب ذلك بشكل رئيسي الى تواجد مرتفع جوي شمال المحيط الاطلسي ووصولا الى شمال القارة الاوروبية، مما يدفع الهواء البارد الجاف الى القارة الاوروبية وفي بعض الاحيان يندفع من المحيط الاطلسي ويكون رطبا.

هذه المنخفضات الجوية يتوقع أن تستمر بالسيطرة على مناطق وسط وشرق اوروبا لعدة اسابيع، كما تسيطر بعض المنخفضات القوية على منطقة المغرب العربي.

وتبقى درجات الحرارة مرتفعة نسبيا في منطقة الجزيرة العربية وتصل الى حدود 40 مئوية نهارا، ولكنها تهوي بسرعة الى مستويات عشرينية في ساعات الفجر نظرا لجفاف الهواء الكبير وصفاء السماء وكما أن فترة الليل بدأت تزيد.

إجمالا ما زالت الامور الايجابية فوق منطقة وسط المتوسط، فالمزيد من الامطار متوقعة خلال الاسابيع القادمة وربما تكون غزيرة ومصحوبة مع الثلوج بمشيئة الله، وهذا لا يعني عدم حصول حالات جوية في الجزيرة العربية لكنها تبقى ضعيفة ومحدودة بشكل عام وتبدأ فرص هذه الحالات من نهاية اكتوبر متأخرة بواقع 3 اسابيع عن موعدها الطبيعي.

ومن الطبيعي ان تقل الامطار في مشرق الوطن العربي في مثل هذه السنوات التي تؤثر بها حالة اللانينا، ولكنها تزداد بشكل كبير في مناطق المغرب الغربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق