الاثنين، سبتمبر 21، 2015

الكتلة الهوائية الباردة الاولى على شرق المتوسط، وصلت على الموعد، لكن هناك امر غريب يتواجد على الجزيرة العربية



حسن عبدالله- وصلت الكتلة الهوائية الباردة - نسبيا- الاولى هذا الموسم والتي وصلت على الموعد المعتاد تقريبا، وبدأت تعمل على انخفاض درجات الحرارة وتكاثر الغيوم وتساقط زخات الامطار المتفرقة في بلاد الشام وشرق المتوسط.

لكن هناك امرا غريبا في وصول هذه الكتلة الهوائية الباردة نسبيا في الموعد وهو تزامنها مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة داخل الجزيرة العربية، فما زالت الحرارة تسجل قيم صيفية او قريبة من الصيف.

يسبب ذلك بالعادة او كما حصل خلال اليومين السابقين استمرار تكاثر السحب الرعدية على غرب السعودية وشمالها وشمال غربها  احيانا، وذلك بسبب حصول تلاقي بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في الخصائص، يجب ان نعلم ان الكتلة الهوائية الباردة نسبيا الاولى تعتبر ضعيفة مقارنة ما يتوقع ان يأتي في نهاية سبتمبر وبداية اكتوبر.

اذا نحن امام نشاط مرتقب لمنخفض البحر الاحمر يبدأ مع نهاية شهر سبتمبر وبداية شهر اكتوبر على المنطقة، فالحرارة المرتفعة عن المعدل والتي يوقع ان تأتي خلال الخريف القادم ستكون المحفز الكبير لقوة حالات عدم الاستقرار في بعض المناطق الداخلية من الجزيرة العربية خاصة.

اذا بالرغم من طبيعة الاجواء الخريفية في بلاد الشام وشمال السعودية، الا ان ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها بشكل كبير ليس اغتياديا، اذا نحن امام طقس غير مستقر ومضطرب في الفترة القادمة.

كما يسبب ذلك احيانا نشاط الرياح واثارة الغبار وتشكل العواصف الرملية، لكن هذا لن يحصل على الاقل هذه المرة، لكن ربما في المرات القادمة.




هناك تعليق واحد: