الأحد، فبراير 19، 2012

امطار غزيرة متوقعة فوق اجزاء من دول المغرب العربي خلال الايام القادمة ، وبوادر لحالة قوية يومي الاربعاء والخميس .


يتوقع ان تندفع كتلة هوائية باردة  نحو مناطق غرب المتوسط يؤدي الى تجدد الفعالية الجوية هناك ، حيث يتوقع ان يتشكل لاحقا منخفضا جويا "عميقا " الى الجنوب الشرقي من تونس وشمال شرق ليبيا ابتداء من مساء ليلة الاثنين وحتى يوم الثلاثاء ، مؤديا الى فعالية جوية شديدة فوق تونس والصحاري الليبية وحتى شمال شرق الجزائر .

وخلال هذه الساعات، تتشكل كتل من السحب الماطرة فوق اجزاء من غرب ليبيا وجنوب شرق الجزائر ناتجة عن حالة من عدم الاستقرار الجوي التي تسببه كتلة باردة فوق غرب المتوسط.

وابتداء من مساء يوم الاثنين يتوقع ان يتشكل منخفض جوي فوق شمال شرق ليبيا وهذا يؤدي الى زيادة الفعالية الجوية تدريجيا فوق شمال الجزائر، تونس و ليبيا .

ويزداد تعمق المنخفض الجوي يوم الثلاثاء لتتحول الفعالية الجوية الى قوية فوق تونس وشمال الجزائرحتى شمال شرق ليبيا .


وفي يوم الاربعاء يتوقع ان يتمركز المنخفض الى الشرق من تونس ، دافعا تيارات شرقية-شمالية شرقية رطبة غير مستقرة ناحية تونس والجزائر لتصبح الفعالية الجوية عنيفة ، ويتوقع ان تتساقط كميات كبيرة من الامطار مشكلة السيول ، وتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية .


سيتم التكلم عن هذه الحالة الجوية الفريدة في مواضع قادمة بإذن الله، حيث يتوقع ان تجلب كميات كبيرة من الامطار والثلوج فوق المرتفعات ، ويضع موقع المناخ العربي تحذيرات مبدئية من هذه الحالة الجوية التي ستكون قوية بإذن الله خاصة يومي الاربعاء والخميس القادمين .


والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق