الأربعاء، أكتوبر 26، 2011

بحر العرب تحت المراقبة


تشير الاقمار الصناعية الى نشاط كبير فوق منطقة بحر العرب ، حيث يعود السبب الرئيسي الى دفء هذه المنطقة الغربية من المحيط الهندي مقارنة مع شرقه ، مما شكل استمرار الاضطرابات فوق منطقة بحر العرب ، وبسبب دفء المياه ، فيتوقع تشكل منخفض استوائي خلال الساعات القادمة على حسب النموذج الامريكي GFS .


ليست المشكلة الرئيسية هي تشكل العاصفة الاستوائية ، بل ما يدعو الى اخذ الحيطة هو اقتران تشكل هذه العاصفة مع حوض بارد سيتواجد فوق تركيا وشمال الجزيرة العربية خلال الايام القادمة ، مما سيساعد او يحاول منع تحرك العاصفة نحو الغرب ، مما يؤدي توجد تيارات علوية تتحرك من الجنوب نحو الشمال وهذا سيحرك العاصفة نحو جنوب الجزيرة العربية والاخص الجنوبية الشرقية منها .


فوائد الحوض البارد من جهة اخرى هي مساهمته في اضعاف العاصفة الاستوائية او المنخفض الاستوائي "ان تشكلت" وعدم تحويلها الى اعصار عنيف ، حيث وجود تيارات باردة في الطبقات العليا من الجو يعني وجود نشاط في حركة التيارات التي ستضعف النظام الاستوائي ان تشكل ، وتحولها في الغالب على شكل عاصفة استوائية ماطرة .


لكن بالطبع يعتبر الامر معقدا اكثر ، فلا يستطيع احد ان يجزم في حركة نظام استوائي بشكل كبير نظرا للتعقيدات الكبيرة المتعلقة في حركة هذه الانظمة .


سيقوم موقع المناخ العربي بشكل مستمر في المتابعة لهذه العاصفة .


والله اعلم

هناك تعليق واحد:

  1. اشكرك جزيل الشكر على المتابعة ، بالفعل بحر العرب جدير بالمتابعة في هذه الفترة من الموسم .

    لدي سؤال استاذي الكريم .
    ذكرت ان الحوض البارد سيحاول من منع تحرك العاصفة نحو الغرب بل سيحولها للجنوب الشرقي للجزيرة العربية
    لكن ماذا عن دفء المياه هل ستلعب دوراً هاماً في حركة ومسارالعاصفة ؟ وهل سيناريو توجهها للغرب مازال قائم ؟

    ردحذف