الخميس، مارس 10، 2011

حالة عدم استقرار المغرب العربي ، نشرة جوية كاملة


يتوقع موقع المناخ العربي ان يتأثر كامل اجزاء المغرب العربي "من المغرب حتى شمال ليبيا " باجواء ماطرة ومضطربة ،ومن المحتمل ان تكون الهطولات شديدة الغزارة خاصة فوق المغرب .


يعود السبب الى تمركز منخفض جوي فوق شمال الكناري ، حيث يساهم هذا المنخفض الجوي بحالة من عدم الاستقرار الجوي على المغرب ، وتصتدم كتلته الباردة الرطبة الاطلسية ، مع كتلة اخرى شديدة الرطوبة استوائية المصدر .
ومع اقتراب المنخفض الجوي الذي يقع شمال الكناري من المغرب بعد عصر الخميس ، تتاثر المغرب وخاصة شماله بموجات يطلق عليها "Gravity waves" وهي موجات شاقولية او راسية تتحرك الى اعلى واسفل ، تقع امام الجبهة الباردة مشكلة خطا شديدا من العواصف الرعدية في ساعات مساء الخميس ، مؤدية لتشكل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ومزيدا من الامطار الغزيرة والثلوج الكثيفة فوق المرتفعات الشاهقة من جبال الاطلس "والتي قد تكون عواصف ثلجية رعدية عاتية " .
وابتداء من ظهر الجمعة تندفع كتلة هوائية باردة جديدة اطلسية المصدر ناحية المغرب العربي  ، تتحول الحالة الجوية الى تاثير مباشر للمنخفض الجوي الذي يقع شمال الكناري ، وتنخفض الحرارة وتعبر جبهة باردة ، وتتجدد تساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع العواصف الرعدية معظم اجزاء المغرب ، والثلوج الكثيفة فوق المرتفعات الشاهقة .

وتشتد الامطار فوق المغرب مع ساعات منتصف ليلة (الجمعة على السبت ) فوق المغرب وخاصة شمال شرقها ، ويتحرك المنخفض الجوي بسرعة فوق شمال المغرب ناحية شمال الجزائر ، ويتشكل منخفض جوي اخر فوق جنوب غرب الجزائر ، ويساهم ذلك بانتشار الامطار على كامل اجزاء الجزائر بدءا من غربها مع ساعات (ليلة الجمعة على السبت ) الى الاجزاء الاخرى منها خلال ساعات نهار السبت .
وتنتشر الامطار الى كامل اجزاء تونس مع ساعات ليلة السبت حتى فجر الاحد ، ثم لاحقا الى شمال غرب ليبيا .

وخلال يوم السبت تندفع كتلة قطبية بحرية من جديد حتى المغرب مشكلة منخفض جوي لتتجدد الامطار فوق سواحل المغرب لاحقا منتصف الاسبوع القادم .




التوقعات الجوية التفصيلية  :

الخميس :
حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق المغرب مؤثرة بامطار غزيرة ورعدية خاصة في ساعات المساء والليل محذرا من الفيضانات والسيول والرياح النشطة ، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الشاهقة .


الجمعة :
حالة عدم استقرار شديدة فوق المغرب، وتندفع كتلة باردة جديدة اثناء النهار ناحية المغرب ، بحيث تتحول الحالة الى تاثير مباشر لمنخفض جوي اطلسي مترافق مع جبهة باردة نشطة ، و تشتد الامطار من جديد مع ساعات الليلة فوق المغرب وتنخفض الحرارة ويتساقط الثلج فوق المرتفعات ، وتتساقط الامطار بدءا من كامل غرب الجزائر .


السبت :
منخفض جوي عميق فوق غرب المتوسط ، مؤديا الى استمرار الامطار فوق المغرب وخاصة شماله ، وتخف حدة الامطار اثناء النهار فوق المغرب .
وتتاثر كامل اجزاء الجزائر بالمنخفض الجوي ، بحيث تتساقط الامطار الشديدة محذرا من الفيضانات ، تنتشر الامطار لاحقا الى تونس وشمال غرب ليبيا في ساعات المساء .


التحذيرات :
- خطر السيول والفيضانات وخاصة على المغرب والصحاري الجزائرية .
- شدة الرياح والهبات القوية الناتجة من العواصف الرعدية 
- شدة العواصف الرعدية وخطر الانزلاق بسبب تساقط البرد ، وخاصة المغرب .
- كثافة الثلوج فوق المرتفعات الشاهقة .


والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق