الأحد، فبراير 06، 2011

حالة جديدة اخرى من عدم الاستقرار الجوي فوق بلاد الشام واجزاء من الجزيرة العربية والعراق



الوضع العام :
يقترب منخفض جوي يمتد في الطبقات العليا من الجو نحو شرق المتوسط ويتمركز فوق الاردن ويقترن مع امتداد لمنخفض البحر الاحمر ، وتتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ، حيث تتاثر الاجزاء الشمالية من جمهورية مصر وليبيا باجواء ماطرة بين الحين والاخر ، وتنتقل هذه الامطار من جديد مع ساعات نهار الغد الى الاردن وجنوب سوريا ولبنان وفلسطين وشمال غرب السعودية .




التوقعات الجوية التفصيلية :


يوم الاثنين :
يتمركز منخفض جوي في الطبقات العليا من الجو فوق الاردن ويقترن معها امتداد حراري لمنخفض البحر الاحمر ، حيث تمتد حالة عدم الاستقرار نحو الاردن وجنوب ووسط سوريا ولبنان وفلسطين ، حتى شمال غرب السعودية وجنوب غرب العراق اثناء ساعات النهار ، حيث تكون الهطولات غزيرة فوق المناطق المذكورة من بلاد الشام وشمال غرب السعودية "منطقة الجوف" ، محذرا من تشكل السيول في المناطق المنخفضة ، وتترافق الامطار مع العواصف الرعدية في بعض الفترات وتساقط زخات البرد خاصة مع ساعات المساء والليل .


وتستمر الهطولات المطرية حيث تصبح خفيفة في ساعات المساء والليل فوق شمال مصر وليبيا بين الحين والاخر.

يوم الثلاثاء :
يتشكل منخفض جوي ضحل شمال السعودية ، مؤديا لنشاط كبير للرياح الغربية والشمالية الغربية في شمال غرب السعودية وبلاد الشام ، بحيث يحذر من اثارة الرمال والعواصف الرملية ، ويحتمل تشكل خط من السحب الماطرة التي قد تترافق مع الرعد من وسط القطاع الغربي ممتدا عبر جنوب حائل والقصيم والكويت وجنوب العراق حيث تؤدي الى هطولات رعدية متفرقة  ، حيث يوجد احتمال بفرصة تشكل السيول المحلية في مناطق ضيقة في هذا النطاق.
ويحتمل ان تصل الامطار الى شمال الرياض في ساعات المساء والليل .

وتستمر الهطولات المتفرقة فوق بلاد الشام وشمال مصر اثناء النهار وتضعف فرصة الهطولات في ساعات المساء والليل  .


يوم الاربعاء :
يستمر تقدم خط السحب الماطرة التي قد تترافق مع الرعد نحو الجنوب الشرقي ، حيث يؤثر على وسط الجزيرة العربية وشرقها ممتدا من جنوب ووسط القطاع الغربي ، خاصة اثناء ساعات الصباح والفجر .
واثناء ساعات النهار تضعف فرصة الهطولات المطرية فوق الجزيرة العربية .
وفي ساعات الليل تندفع كتلة هوائية باردة جنوب غرب اسيا وشرق المتوسط حيث يتجدد الهطول المطري فوق اجزاء من الشام وشمال غرب السعودية .


للمزيد الرجاء متابعة التحديثات اليومية بهذا الشأن بسبب امكانية تغيرات واضحة او ازاحة زمنية ، بسبب صعوبة الحالة الجوية القادمة .




التحذيرات :
1- خطر السيول والفيضانات على مناطق بلاد الشام وشمال غرب السعودية خاصة يوم الاثنين .
2- احتمال لتشكل السيول يوم الثلاثاء من اجزاء الجزيرة العربية المذكورة في مناطق ضيقة خاصة وسط القطاع الغربي .
3- خطر العواصف الرملية ونشاط الرياح حيث تؤدي الى انخفاض كبير لمدى الرؤية الافقية خاصة شمال غرب السعودية .



والله اعلم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق