الخميس، فبراير 03، 2011

متابعة حالة عدم الاستقرار الجديدة فوق شمال الجزيرة العربية ، بلاد الشام ، مصر وليبيا

الوضع العام :
يتمركز حوض بارد فوق اليونان ممتدد حتى ليبيا ومتصلا مع الحوض القطبي جنوب غرب اسيا ، يترافق  منخفض جوي سطحي يتمركز عند جنوب  اليونان-يتلاشى لاحقا - ، تقابلت هذه الكتلة الباردة واصتدمت بكتلة هوائية دافئة مندفعة من الصحاري الشمالية الافريقية بواسطة هذا الحوض البارد ، مما تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق اجزاء من بلاد الشام تمتد الى شمال السعودية والعراق ، واحيانا بشكل ضعيف لاحقا دولة الكويت وشمال شرق السعودية .

اما موجة البرد الحالية فهي تنحسر عن بلاد الشام وشمال غرب السعودية ، وستنحسر غدا بإذن الله فوق معظم اجزاء الجزيرة العربية ، وتستمر كتلة هوائية قطبية بالسيطرة على شمال العراق ووسطه .


حيث تساقطت الثلوج الخفيفة فوق بعض اجزاء منطقة الجوف من السعودية ومرتفعات تبوك الشاهقة في ظل الكتلة القطبية يوم الاربعاء .


التوقعات الجوية التفصيلية :


يوم الجمعة :
يتمركز منخفض جوي عند جنوب اليونان ، حيث يؤثر على الاجزاء الشمالية من ليبيا ، واحيانا اجزاء من تونس وشمال شرق الجزائر ، بحيث تتاثر المنطقة بزخات مطرية متفرقة .


في حين تتاثر بلاد الشام ومصر (وخاصة جنوب سوريا وشمال الاردن وفلسطين )  تمتد هذه الحالة الجوية من وسط ليبيا حتى شمال مصر ، بحيث تتساقط الزخات المطرية التي تكون غزيرة احيانا وخاصة شمال الاردن وفلسطين وجنوب سوريا ولبنان .


وتمتد هذه الحالة الى شمال السعودية (منطقة الجوف خاصة ) ، بحيث وخاصة في ساعات مساء الجمعة ، بحيث تتساقط زخات مطرية خفيفة الى متوسطة الغزارة في فترات .


يوم السبت :
يتدفق هواء بارد من شمال الجزيرة العربية وجنوب غرب اسيا حتى شرق المتوسط وشمال ليبيا ، مما يساهم في استمرار عدم الاستقرار في الطقس فوق ليبيا وشمال مصر واجزاء من بلاد الشام(الاردن وجنوب سوريا ولبنان)  وشمال الجزيرة العربية(منطقة الجوف) وجنوب العراق وتمتد احيانا الى الكويت ، بحيث تتساقط على هذه الارجاء زخات متفرقة من المطر ، تكون اكثر شدة فوق شمال ليبيا .

وتصل الامطار الى العاصمة القاهرة بين الحين والاخر على شكل زخات خفيفة ، كذلك فوق مرتفعات تبوك التي ستكون عبارة عن تساقطات ثلجية في المرتفعات العالية جدا .

يوم الاحد :

تنحسر الكتلة القطبية عن شمال العراق ، ويتمركز حوض بارد فوق شمال ليبيا ، وهذا يؤدي الى انحسار حالة عدم الاستقرار عن باقي المنطقة وتتمركز فقط فوق ليبيا ومصر وتصل العاصمة القاهرة ، كذلك تصل احيانا الى سيناء وجنوب الاردن ومنطقة تبوك .


توضيح ، اللون الاحمر هي كتلة دافئة ، واللون الازرق يشير الى استمرار اندفاع هواء بارد نحو وسط المتوسط وليبيا من الكتلة القطبية المتمركزة جنوب غرب اسيا وشمال العراق وسوريا ، مما سبب عدم استقرار في الطقس على اجزاء موضحة باللون الاخضر.




والله اعلم



هناك تعليقان (2):

  1. صباح النور أخي بيست
    شكرا على حهودك على هي المدونة و اللي انت فيها لوحدك
    بس ممكن طلب
    كنت بالعادة تضع توقعات عن فترات قادمة(حالات منخفضات )
    صحيح أخر تحديث يتضمن هذا الكلامو لكن ممكن تفصيل أسبوع مثلا (منخفض قطبي من الجفس 14feb)؟؟؟
    أخوك و محبك في الله

    ردحذف
  2. صباح النور أخي بيست, شكرا على حهودك على هي المدونة و اللي انت فيها لوحدك.
    ممكن تضع لنا أرجوك توقعات المغرب .
    أنا عضو في منتدى مركز العاصفة :http://www.storm.ae/vb/
    أنا من المغرب.
    أخوك و محبك في الله .

    ردحذف