الأحد، يناير 09، 2011

موجة باردة قوية تؤثر على منطقة الشرق الاوسط والجزيرة العربية

إنها اولى موجات البرد الواضحة والطويلة في هذا الموسم ، ولو استثنينا عاصفة سوريا الثلجية الهائلة ، لكن موجة البرد لم تدم كثيرا ، وفي الحقيقة الكثير لا يتذكرها استثناء اهل سوريا ولبنان .


منذ نهايات ديسمبر وبدأت التغيرات على الغلاف الجوي تظهر ، فاندفاع العواصف القطبية بدأ يقل على القارة الاوروبية ، بل واصبح شبه منعدما ، استنثاء الاجزاء الغربية ، بل وهناك احتمالات ان تشهد اوروبا مع نهاية يناير أجواء اكثر دفئا واستقرار ناتج من سيطرة مرتفع دافئ متوقع هناك .




ان لسيطرة مرتفع جوي على شمال افريقيا ، وقوة الذراع السيبيرية ، وقوة منخفضات الجزر البريطانية وبداية انخفاض الضغط على شمال الاطلسي هي ما صنع هذه الموجة الباردة المتوقعة ، حيث اندفعت كتلة جافة سيبيرية ناحية حوض شرق المتوسط ، فاحتك قاع الكتلة الهوائية الجافة بمياه المتوسط الرطبة الدافئة ، فبدأت درجات الحرارة في الطبقات المنخفضة والسطحية ترتفع ، مع برودة الطبقات المتوسطة والعليا ، هذا خلق اضطرابا وعدم استقرار في قاع هذه الكتلة الجوية ، وهذا سمح بشكل تدريجي بتشكل منخفض جوي كان على شكل حلقي فوق شرق المتوسط او كما تسمى منخفضات (الكوما وتعني الفاصلة باللغة الانجلزية) مما ادى الى هطولات مطرية واجواء شديدة البرودة على بلاد الشام ، وثلوج فوق المرتفعات العالية .


تحرك هذا المنخفض اتجاه الجنوبي الشرقي نحو وسط سوريا ووسط العراق ، وادى الى هطولات خفيفة متوسطة فوق شمال شرق الجزيرة العربية والكويت والمناطق الوسطى وبعض المناطق الشمالية من السعودية .
هذا المنخفض يدفع وارءه هواء شديد البرودة قادم من سيبيريا ، وهذا ما سيؤدي الى هذه الهجمة السيبيرية خلال الايام القادمة على المنطقة بشكل عام ، وتساقط امطار على الامارات وعمان وجنوب الجزيرة العربية بما فيها مرتفعاتها الجنوبية الغربية وسواحلها ، وكذلك سيؤدي بإذن الله الى عاصفة ثلجية على إيران .





درجات الحرارة قد تنخفض عن الصفر المئوي فوق حائل وشمال السعودية ، بل وحتى شمال المناطق الوسطى ، مع شعور حاد بالبرد ، لذلك الاحتياط واجب يا اهل الخليج العربي واهل بلاد الشام والعراق .


تنتهي هذه الموجة مع اندفاع منخفض جوي ناحية حوض شرق المتوسط ، حيث يقوم بدفع هواء دافئ ، لتبدأ سلسلة اضطرابات حقيقية .




بينما تتساقط امطار متفرقة خفيفة بسبب منخفض جوي من حوض وسط المتوسط ، تشتد فوق ليبيا ، سنتكلم عنه لاحقا بإذن الله .


والله اعلم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق