الاثنين، يناير 10، 2011

منخفض جوي من غرب المتوسط حتى شمال الجزيرة العربية

المركز الاوروبي كتلة باردة أطلسية تندفع الى غرب المتوسط وبداية لتشكل منخفض جوي .



من الواضح رؤيتنا للخرائط الجوية الهدوء الغريب والنسبي الذي يخيم على المغرب العربي ، بل وأن المنخفضات الجوية اصبحت عابر سبيل من هناك ، هذا عكس مباشرة على نزول المنخفضات بسهولة فوق شمال الجزيرة العربية والحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، السبب يعود الى تمركز منخفضات جوية قوية شمال الاطسي والجزر البريطانية قامت بدفع تيارات جنوبية غربية (كتلة دافئة ) مستقرة فوق المغرب العربي.

المنخفض الجوي الذي سنتلكم عنه هو ما سنتبعه بإذن الله طيلة هذا الاسبوع مع مراحله ، ومتوقع حركته :
1- حيث قد يتحرك بمسار متوسطي عادي ، وهذا احتمال ضعيف.
2- او قد يتحرك بماخاذاة سواحل شمال افريقيا بسمار شبه خماسيني مجددا ، او عبر الصحاري الافريقية ، وهذا احتمال مرتفع ليذكرنا بسيناريو نهاية ديسمبر الحالي وسيناريو يناير 2008 السابق.

مصر وليبيا :

إن هذا المنخفض سيؤثر بإذن الله ابتداء من مساء الثلاثاء حتى يوم الجمعة ، بامطار غزيرة متوسطة على شكل من شمال مصر وليبيا ، تكون متمركزة خاصة على ليبيا يومي الاربعاء والخميس ، ان التاثير مشابه جدا لما حصل نهاية ديسمبر من هذا الموسم .
الامطار تكون على شكل زخات رعدية قد تكون غزيرة احيانا، كذلك تنخفض الحرارة ويكون الطقس باردا .


يتحرك هذا المنخفض الجوي مع نهاية الاسبوع ليصل الى الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، او الى شمال سيناء وشمال مصر حتى شمال الجزيرة العربية ، ليتقل هذه الاضطرابات الجوية مباشرة الى الجزيرة العربية ابتداء من نهاية الاسبوع .

يظهر اثار الكتلة الاطلسية الباردة غرب المتوسط ، وسحب ماطرة خفيفة على سواحل الجزائر الشمالية ، كما نلاحظ تيارا نفاثا نشطا على شمال افريقيا اتجاه ليبيا، وهي عبارة عن السحب العالية .


والله اعلم




هناك تعليقان (2):

  1. شكرا بيست ويذر على هذه المعلومات و بصدق شيء جميل ما أقرأه من معلومات فكن على ثقة أن هناك العديد يتتبع مشاركاتك
    سؤال منخفض 17 18 الشهر يتوقع هطول ثلجي متواصل فوق سوريا لبنان الأردن ما رأيك؟

    ردحذف
  2. العفو اخي العزيز شام ويذر.
    المنخفض الجوي المتوقع في 17-18 يناير ما زال غير ثابت تماما من ناحية البرودة ، فيبدو ان الخرائط تشير الى اندفاع بارد جاف وقطبي عابرا من سيبيريا .
    احتمالية هذا الامر تقع على عاتق مرتفع شمال افريقيا وقوته وصموده ، ومدى قوة الارتباط السيبيري الاوزوري ايضا ، فيجب ان تقل فرصة اندفاع اي منخفض جوي نحو ايطاليا وشمال شرق تونس ، لتحصل بلاد الشام على عاصفة ثلجية قياسية وقوية نهاية الاسبوع القادم .
    اما تحديد الارتفاع فهو امر ما زال شديد الصعوبة ان لم يكن مستحيلا .

    ردحذف