السبت، يناير 22، 2011

التوقعات الجوية لمنطقة المغرب العربي ومتابعة النشاط الجوي الحالي هناك



منخفض جوي متواجد وسط المتوسط ، واخر مركب سواحل المغرب وشمال غرب افريقيا ، هذه المنخفضات الجوية تسبب الاضطرابات الجوية خاصة فوق الجزائر والمغرب واجزاء من تونس ، يتوقع ان تؤثر في ساعات ليلة ومساء اليوم جبهة هوائية باردة وخاصة فوق السواحل الوسطى والشمالية من المغرب ، ستعمل منخفضات المغرب على سحب كتلة هوائية باردة قطبية كانت تتموضع فوق وسط اوروبا وشمال الجزائر ، الى مركزه ، حيث ستندفع رياح شمالية شرقية باردة نحو السواحل الشمالية خاصة الوسطى والشمالية الغربية من الجزائر مترافقة مع سحب ماطرة وثلوج فوق المرتفعات تنتشر احيانا وبشكل اضعف فوق شمال تونس وشمال غرب ليبيا مسببة هطولات خفيفة غالبا ، اما المغرب فيستمر تاثيرها بالاجواء المضطربة الماطرة بين الحين والاخر مترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط البرد ، حيث يحذر من تشكل السيول في مجاري الاودية والجبال هذه الليلة .


 خريطة توضيحية لساعات نهار الاحد ، وتوضح انزياح المنخفض الجوي عن غرب المتوسط الى وسطه ثم شمالا شرقا ، مخلفا رياح شمالية غربية باردة ، تتحول بسبب اقتراب منخفض جوي اخر نحو المغرب الى شمالية شرقية ، حيث يقوم منخفض المغرب بسحب الهواء البارد القطبي نحو مركزه .




 التوقعات الجوية :

ما تبقى من الليلة :
جبهة باردة ماطرة تؤثر على السواحل المغربية الشمالية والوسطى ، قد تؤدي الى هطولات مطرية مترافقة مع حدوث الرعد وتساقط البرد ، واجواء غائمة جزئيا شمال الجزائر وتونس مع تساقط زخات خفيفة من المطر احيانا شمال الجزائر وتونس .


الاحد :
تتحول الرياح الى شمالية شرقية فوق شمال الجزائر وخاصة الاجزاء الشمالية الغربية ، حيث تتجدد الهطولات خاصة فوق المناطق الجبلية على شكل ثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 مترا .
بينما تتاثر المغرب وخاصة السواحل الوسطى والشمالية بهطولات مطرية متوسطة الغزارة تترافق مع حدوث الرعد احيانا .


الاثنين :
تعبر جبهة هوائية باردة جديدة في ساعات الفجر والصباح نحو المغرب وتتجدد الهطولات المطرية الغزيرة احيانا وتساقط البرد ، وتستمر الهطولات الخفيفة فوق الجزائر وتنتشر احيانا بشكل ضعيف نحو شمال تونس وشمال غرب ليبيا.
وتنحصر الامطار عن الاجزاء الساحلية الجنوبية  من المغرب في ساعات المساء مع بقاءها فوق سواحل وسط وشمال المغرب .

الثلاثاء :
 تتاثر المغرب بمقدمة منخفض جوي جديد متواجد فوق شمال جزر الكناري بحيث ترتفع درجات الحرارة فوق المغرب وشمال الجزائر  ، وتتساقط زخات الامطار فوق المناطق الساحلية الجنوبية والوسطى من المغرب .
وتستمر فرصة الامطار الخفيفة فوق شمال تونس شمال ليبيا .



والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق