الأربعاء، سبتمبر 15، 2010

الاضطرابات والامطار ستستمر على منطقة المغرب العربي ، مزيد من الامطار الغزيرة .


بدا تاثير واضح للمنخفضات الجوية على منطقة المغرب العربي ، فتتاثر ليبيا حالية وخاصة الاجزاء الشمالية الغربية وكذلك تونس بسحب ركامية كما هو ظاهر في الاقمار الصناعية ، ستتحول الحالة تدريجيا الى عدم استقرار جوي ، فالمنخفض الجوي في حالة تلاشي لتبقى كتلته الباردة بالتحرك تدريجيا حتى شرق المتوسط .
هذا من جهة وسط المتوسط ، بينما غرب المتوسط عند المغرب  تنتظر حالة جوية اقوى ، انه منخفض جوي قادم من المحيط الاطلسي ليتقدم نحو اسبانيا ، ويتمركز هناك مع نهاية الاسبوع حيث تتاثر المغرب بجبهة باردة وامطار غزيرة متوقعة هناك ، مع فرصة تساقط ثلوج خفيفة على المرتفعات التي تزيد عن 4000 متر ، وخاصة الاطلس الكبير وقمة طويقال ..
هذه الامطار تكون غزيرة خاصة ساعات مساء الخميس وصباح الجمعة ، تتحول بعد ذلك الى متوسطة-خفيفة ، وخاصة شمال المغرب ، وتكون غزيرة على اسبانيا .
تستمر زخات المتفرقة من المطر حتى بداية الاسبوع القادم كذلك تنتشر الى الجزائر وخاصة شمال غرب الجزائر.

منخفض ليبيا في طريقه الى حالة من عدم الاستقرار الضعيفة ، ستبقى كتلته الباردة تتحرك ببطء الى ان تصل شمال الجزيرة العربية.
لاحظ السحب الركامية الكبيرة والضخمة (انتبه هذا قمر VS وليس قمر IR فهنا تظهر سماكة السحب وليست حرارتها ، ولا يكون متوفرا ساعات الليل )


النماذج العددية "نموذج ECMWF ويظهر منخفض المغرب العربي ، حيث يعتبر ضعيف نوعا ما ، ولاننا باخر ايام الصيف ، فينتج امطار غزيرة، ولاحظ الكتلة الباردة عند اليونان وجنوب غرب تركيا ، هذه الكتلة بقايا المنخفض الموجود حاليا عند ليبيا وتونس .(خريطة لفجر الجمعة بتوقيت 00z)


بشكل ملخص ، تستمر الامطار تتساقط شمال ليبيا تنتشر تدريجيا لتغطي شمال وسط ليبيا بعدما كانتت تتمركز شمال غرب ليبيا ، ايضا تستمر زخات متفرقة من المطر فوق تونس ، وخاصة السواحل الشرقية لها .تنتهي بسرعة غدا في ساعات المساء وتنعدم فرصة تساقط الامطار هناك.
نحذر من السيول المحلية عند ليبيا ساعات ليلة اليوم حتى صباح الغد.

تستمر الامطار كذلك على مرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية واليمن .

ايضا هناك بوادر ما زالت موجودة على الخرائط منذ فترة ، بتكون عاصفة عنيفة جدا جنوب غرب جزيرة جرين لاند ، قد تصل قيم الضغط الى مستويات شديدة ، ولكن هذا الامر ما زال غير مؤكد ، واذا حصل هذا الامر ، ستكون هناك فرصة كبيرة لحصول عاصفة قوية على احد مناطق البحر المتوسط ، وارشح مناطق غرب ووسط المتوسط .


والله اعلم



هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك اخي العزيز حسن (Best Weather) على البشارات واصل بارك الله فيك

    بما ان احتمالية الثلوج بالقمم المغربية الشاهقة واردة بالتقرير^_^ ,دائما يراودني هذا السؤال:كم يجب علينا ان ننقص من قيمة ال Isotherm 0 حتى نصل الى احتمالية اولى الندائف, هل ننقص مثلا 500م او 400م (المعدل)
    فمثلا درجة التجمد عند 3000م واولى الثلوج تبدا تظهر عند ارتفاع 2600 مثلا
    ____________________


    وعلى فكرة اهنيك على الفكرة الجميلة جدا والمدونة الرائعة واكيد ان متابعتها ستزداد يوما بعد يوم ان شاء الله ,ولما لا قد تصبح من بين اكثر المدونات مطالعة بالوطن العربي بحول الله

    اخوك عماد / فارس الجزائر *_*

    ردحذف
  2. اشكرك اخي العزيز عماد الدين على الاهتمام والمتابعة .
    بالنسبة لسؤالك ، فحساب ارتفاع تساقط الثلوج يعتمد على عدة معطيات جوية ، منها سمك الغلاف الجوي ودرجة الحرارة في الطبقات الجوية العليا (ك 500 مللي بار ) والطبعة المتوسطة 700 مللي بار ، واخيرا طبقة 850 مللي بار .
    فلكما كان سمك الغلاف الجوي قليل دل على هواء شديد البرودة ، ويتحقق هذا الامر عند ارتفاع الضغط السطحي وانخغاض الضغط في الطبقات الجوية الاخرى (لانه يقرب خطوط الضغط لو اخذناها في الوضع الرأسي وهذا يعني سمك اقل للغلاف الجوي )
    ويؤخذ سمك الغلاف الجوي هنا ما بين 500-1000 مللي بار.
    اما حساب تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية ، فمثلا قمة طويقال اكثر من 4100 متر تقريبا ، بحساب مستوى 600 مللي بار اين سيقع مثلا ، وتحديد درجة حرارته فكان مستوى 600 مللي بار مقارب مع الارتفاع هذا ،كذلك كانت درجة حرارته تسجل -1 الى 0 درجة مئوية ، ولذلك سيكون الاحتمال مرتفع لان تتساقط ثلوج خفيفة على ارتفاع اعلى من 4000 متر ، ولان سمك الغلاف الجوي ، ودرجة حرارة الطبقات العليا مرتفعة نسبيا ، فلا اتوقع ان يصل الثلج الى ارتفاعات اقل(اي عندما تصل الحرارة اكبر من صفر فهو سيموت مبكرا) اما اذا كانت الحرارة على 500 مللي بار مثلا = -33 ، و850 = -2 ، و700 = -14 وسمك الغلاف الجوي يصل الى 532 (500-1000) هنا ساعتقد بوصول الثلوج بفرصة مرتفعة فوق ال 700-600 متر وقد تكون اقل .
    ان انخفاض الحرارة في الطبقات العليا والمتوسطة يجعل الثلج بعمر اطول عند وصوله الى اعلى من درجة التجمد وهي الصفر المئوي كما تعلم ، وقد يصل بسهولة الى ارتفاعات اقل من ذلك بكثير .

    الاهم من ذلك هو وجود رطوبة في الطبقات المتوسطة والعليا لتشكل الغيوم ، وقد يؤدي نقصان الرطوبة الشديد في الطبقات السطحية والمنخفضة الى وصول الثلوج الى ارتفاعات قليلة جدا (اي اسفل درجة التجمد ب 6 درجات مئوية!!) وقد يتساقط الثلج عندما تكون الحرارة مثلا 6 او 7 درجات .
    لان الرطوبة قاتلة للثلج عندما يتعدى الصفر المئوي وتقوم بتقصير عمره .
    ولذلك الثلج حساس جدا امام درجة الحرارة في الطبقات المتوسطة والعليا وسمك الغلاف الجوي ليجعله متماسك ، وقد تكون حبات الثلج صغيرة وناعمة اذا صاحبت الطبقات العليا برودة شديدة جدا .

    ردحذف