الثلاثاء، سبتمبر 14، 2010

عاصفة الاطلسي ، ومنخفض ليبيا ، وانباء عن اولى الامطار على سواحل فلسطين ، وامطار على جنوب السعودية واليمن!



ساعات مساء اليوم ، 6:45 بتوقيت الرياض عاصفة على الجزر البريطانية ، وتتجه الى اسكندنافيا ، لاحظ معي منخفض ليبيا "المختنق" كذلك منخفض على شرق الاطلسي.

يبدو ان الحالات الجوية بدأت تتعاقب على البحر المتوسط ، منخفض على ليبيا ، وحوض بارد  كان ممتد من وسط الى شرق المتوسط ، ادى لوصول بعض الامطار على سواحل الشرقية لبلاد الشام ، كذلك وبسبب موقع الحوض البارد ، عادت واشتعلت السحب الركامية على اليمن وجنوب السعودية.

ان صور الاقمار الصناعية اعلاه ، نشاهد منخفض كبير يغطي شمال غرب القارة الاوروبية ، هذا المنخفض الجوي قام بخنق الاندفاع الاخير الذي حصل على وسط المتوسط ، حيث يقوم المنخفض بدفع تيارات جنوبية غربية ، يبدأ منخفض ليبيا بالانقطاع عن الامدادت الباردة القادمة من الشمال ويضعف وتبقى كتلته الباردة تتحرك ببطء نحو سواحل شرق المتوسط ، بنفس الوقت المنخفض الموجود شرق الاطلسي قرب المغرب والاسبانيا ، كذلك يضعف ويضمحل لانه يتعرض لتيارات جنوبية غربية دافئة قادمة من الاطلسي تعيق الامدادت الباردة القادمة من الشمال، فيندفع بشكل واضح مرتفع جوي يغطي البحر المتوسط باكمله عدا بعض الفقاعات الباردة الموجوده داخله ، وهي بالادق المنخفضات العلوية الحبيسة الغير قادرة على الخروج .
هذا غالبا ما يحدث في الخريف اثناء نشاط هذه المنفخضات الجوية العنيفة على الاطلسي، ايضا ما يحدث احيانا في الشتاء لكن بوتيرة اقل .

ما يهمنا اين سيتجه المنخفضين؟
ان من نتائج النماذج العددية الاخيرة ، يلاحظ ان منخفض ليبيا قد يستقر جنوب شرق تركيا ، والتحديث الاوروبي يتحدث عن سيناريو حساس ، حيث قد يتسقر شمال العراق ،ان هذا الامر يعتبر حساس ، وربما يخفض الحرارة بشكل ملحوظ على  الجزيرة العربية الاسبوع القادم.

النقطة الاهم هي حوض المغرب كذلك ، فما زال مساره غير معروف تماما ، ولكنه بنسبة مرتفعة سيؤدي الى زخات من الامطار هناك ، وقد نتحدث عن امطار غزيرة في المغرب ، خاصة مع ضعف المنخفض الذي يقع شمال اوروبا ، حيث يساهم المنخفض الجوي الواقع على شرق الاطلسي بسحب الهواء البارد من منخفض شمال اوروبا بعد ضعفه نتيجة لضعف التيار الجنوبي الغربي .انه سيناريو محبب الى المغرب العربي ، لانه قد يؤدي فعلا الى امطار غزيرة ويستدعي التحذير من السيول هناك ، مع فرصة وصول هذه الامطار حتى شمال غرب الجزائر.

ان التوقعات الجوية تشير الى تساقط الامطار بإذن الله على ليبيا وتونس خلال ساعات الغد ، كذلك الفرصة مهياه لسقوط الامطار على سواحل شرق المتوسط صباحا ، ومع ساعات العصر تتشكل السحب الركامية من جديد على مرتفعات اليمن وجنوب غرب السعودية .

والله اعلم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق