السبت، مارس 24، 2012

بعد الغبار ... حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على مناطق المشرق العربي ، والتحذير من السيول والعواصف الرعدية القوية

عدم استقرار جوي في الجزيرة العربية ، وتشتد ساعات الغد
 يتوقع ان تتاثر الجزيرة العربية غدا بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي المترافقة مع امطار شديدة وعواصف بردية قوية محتملة ، مع تشكل السيول في بعض المناطق.

 حيث بدأت بوادر من حالة عدم استقرار جوي غالبا ما كانت ضعيفة الى متوسطة خلال الايام الماضية التي اعقبت موجة قوية من الغبار اجزاء من وسط السعودية وشرقها ، حيث تساقطت زخات رعدية متفرقة من المطر ، حيث يعود السبب الرئيسي الى الجبهة الباردة الاخيرة والتي سببت موجة الغبار الشديدة ، حيث قامت بطرد كتلة حارة جافة عنيدة كانت مسيطرة على الجزيرة العربية فترة طويلة ، حيث كانت موجة الغبار ليست بهذا الضرر الكبير ، فهي المسؤولة الكبيرة عن الاجواء الرطبة في الايام القادمة .


وينحدر ساعات نهار الغد منخفض علوي شمال الجزيرة العربية ، وهو ذات امتداد حاد وعمق ليتفاعل مع امتداد عميق لمنخفض البحر الاحمر ومنخفض الجزيرة العربية الحراري معا ، ويؤدي الى تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي التي من المتوقع ان تكون قوية على بعض المناطق الواقعة شمال غرب السعودية وغرب المناطق الوسطى واجزاء من وسط وشرق الاردن وجنوبه ، ومرتفعات لبنان .
تنتقل الحالة الى شمال الرياض والقصيم ومن المتوقع ان تكون قوية وربما عنيفة في بعض المناطق .


التوقعات التفصيلية :
الاحد :
يكون الطقس معتدلا على معظم المنطقة مع ظهور تشكيلات من السحب ، وفي ساعات بعد الظهر تتطور حالة من عدم الاستقرار الجوي على غرب المناطق الوسطى من السعودية والمرتفعات الجنوبية الغربية منها واليمن ووصولا الى الاردن ومرتفعات لبنان ، حيث تتشكل سحب رعدية ربما تكون قوية ومترافقة مع هطول غزير من المطر وتساقط البرد في فترات ، وتؤثر الحالة مع ساعات بعد العصر والمغرب لتصل الى المناطق الوسطى من السعودية والقصيم .


التحذيرات :
1- هطولات شديدة متوقعة بإذن الله على بعض المناطق محذرا من جريان الاودية .
2- عواصف رملية محلية "تكون عنيفة " وتؤدي الى انعدام كامل لمدى الرؤية الافقية .
3- شدة العواصف الرعدية وتساقط البرد .

ويتوقع ان تستمر الاضطرابات الجوية الماطرة وعدم الاستقرار الجوي الى 7 ايام على الاقل نتيجة استمرار اندفاع الهواء البارد ،وتقابله مع هواء رطبا حارا بإذن الله .


هواء حار يتقابل مع تيارات باردة في الطبقات العليا من الجو ، حيث سؤدي هذا الامر بإذن الله الى تشكل حالة قوية من عدم الاسقرار الجوي
 

والله اعلم


هناك 3 تعليقات:

  1. الحمد لله أولاً وأخيراً على هذه النعمة المباركة .

    والشكر موصول لك استاذي على النشرة الرائعة فقد أتت بالبشائر المفرحة ولله الحمد، فقد كنا بإنتظارها على أحر من الجمر ، فلا تنسى أن لك متابعين شغوفين بما تخطه أناملك عبر هذه المدونة.

    ردحذف
  2. يعيش المغرب الكبير
    لماذا يا اخي بيست ويبذر لم تتكلم عن الحالة التي همت و تهم منطقتنا المغاربية رغم تتبعنا لك و ننتظر اخر تحليلاتك حتى اليوم و تكلمت فقط عن مشرقكم العربي
    صراحة اقولها خيبت ظني فيك
    سلام

    ردحذف
  3. من أبرع من يحلل الطقس

    فشكراً لله أن وهبنا شخصاً مثلك

    وشكراً لك على ما تبذله

    زادك الله علماً ووفقك في الدارين

    ردحذف