السبت، مارس 17، 2012

عاصفة رملية ضخمة تؤثر على العراق والكويت وشمال شرق السعودية وتنتشر الى وسطها حاليا .

عاصفة رملية قوية جدا وذات مساحة كبيرة تؤثر على المنطقة ، يتوقع ان تتقدم وتتعمق بشكل اكبر ناحية الجزيرة العربية
تم رصد عاصفة رملية قوية منتشرة من العراق حتى الكويت وشمال شرق السعودية وتنتشر الى وسطها وشرق السعودية خلال الساعات القادمة، وقام موقع المناخ العربي يتحديد دقيق جدا لوقت العاصفة ، والتحذير من قوتها، وستترافق مع انخفاض ملموس بالحرارة وتحول الاجواء الى باردة ليلا وصباحا ، ومعتدلة نهارا .


العاصفة الرملية ذات مساحة عريضة جدا وكبيرة ، وهي مترافقة مع امتداد لمنخفض جوي عميق يتمركز شمال العراق ومترافق مع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ، يتوقع ان يترافق المنخفض الجوي كذلك من نشاط حاد ومستمر بالرياح ، حيث يتوقع ان تشتد سرعة الرياح خلال ساعات الليلة وربما تؤدي الى ارتفاع قوة العاصفة الرملية خلال الساعات القادمة .


وترصد الاقمار الصناعية الخاصة برصد العواصف الرملية ، عاصفة ممتدة من شمال العراق وتصل حتى القصيم ووسط السعودية ، حيث يصل مساحة العاصفة طولا 1100 كم(ما بين شمال العراق حتى اطراق القصيم ) ، ويصل عرض العاصفة الرملية حوالي 650-700 كم(ما بين غرب العراق وشرقه) ، وتصل سرعة تقدم العاصفة الرملية بحوالي 30 الى 35 كم في الساعة وتتجه او بمعنى ادق تمتد نحو الجنوبي الشرقي- جنوبي ثم الجنوبي الغربي ، مترافقة مع نشاط حاد بالرياح يصل الى 45-55 كم في الساعة .


وتتواجد الرمال فوق الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الجو بشكل كبير ويعود سبب ذلك الى اندفاع هذه الكتلة القطبية ناحية كتلة دافئة وجافة جدا مسيطرة على الجزيرة العربية .


ويحذر موقع المناخ العربي من انخفاض حاد وشديد في مدى الرؤية الافقية في بعض المناطق ، وربما تنعدم بشكل كامل احيانا ، وننصح المسافرين بتاجيل سفرهم وعدم المخاطرة بحياتهم حتى صباح الاحد على الاقل.


ويتوقع المناخ العربي ان تستمر العاصفة الرملية مؤثرة حتى ساعات نهار الغد على الاقل فوق معظم المنطقة ، ويتوقع ان تطال العاصفة الرملية معظم المنطقة مع ليلة اليوم ، وستصل بإذن الله لاحقا غدا نهارا الى اليمن ومرتفعات جنوب غرب السعودية .


وتستمر بقايا العاصفة الرملية ايضا موجودة باستمرار خلال الاسبوع الحالي مع انخفاض حاد بالحرارة وتحول الاجواء الى باردة ليلا وصباحا ، ومعتدلة نهارا .


ومن المحتمل ان تعود موجة من الامطار لاحقا ابتداء من نهاية الاسبوع الحالي على الجزيرة العربية .
اتجاه العاصفة الرملية والفترات المتوقع وصولها .

وقت وصول العاصفة الرملية الى باقي المناطق :


1- الرياض العاصمة : حول فترة المغرب "او بعد المغرب " .
2- الشرقية"جنوبها" وقطر والبحرين : "في ساعات الليل " ما بين الساعة ال 9 و 11 ليلا " .
3- القصيم : بدات بالدخول اليها وتشتد خلال الساعات القادمة .
4- جنوب الرياض : ما بعد الساعة 8 ليلا "على حسب المسافة " .
5- اليمن : غدا ظهرا على شكل غبار كثيف .
6- جنوب غرب السعودية : غدا ظهرا .
7- الامارات : بعد منتصف الليلة حتى فجر الاحد .
8- عمان : غالبا ما ستؤثر بإذن الله قبل فترة الفجر .


"الاوقات تقريبة وربما تكون اقرب او ابعد ويعتمد على التيغرات القائمة على حركة وسرعة العاصفة الرملية " .


تستمر العاصفة الرملية حتى ساعات ظهر الغد او ساعات الصباح المتاخرة من الغد على المناطق التي ستتاثر بإذن الله هذا اليوم .


تحديث "8:25 مساء السبت " :
- العاصفة الرملية على شكل موجات ،فهي تزداد قوة وتخف قوة بين كل فترة وفترة.
- الكتلة الضخمة من العاصفة الرملية فوق العراق ستتعمق بشكل مثالي ناحية الجزيرة العربية والسعودية خلال ساعات الليل .
- يتوقع تستمر العاصفة الرملية حتى ساعات نهار يوم الاحد .
- يحذر من نشاط الرياح وقد تزيد عن 55 كم\ساعة .
- المناطق المفتوحة والطرق السريعة المفتوحة تكون اكثر المناطق معرضة لانعدام مدى الرؤية الافقية .
- المناطق الشرقية ، الوسطى، شمال شرق السعودية والكويت و شمال السعودية والعراق وشرق سوريا ، تتعرض للعاصفة الرملية
- يتوقع انحسار الغبار عن شمال الجزيرة العربية غدا مساء ، مع بقاء العوالق الرملية مؤثرة على بعض المناطق .
- الغبار سيستمر فوق اليمن وجنوب غرب السعودية بإذن الله حتى الاثنين على الاقل نظرا لحركة الرياح .


تحديث 9:50 مساء السبت :
- تشير الاقمار الصناعية الصادرة الى اشتداد العاصفة الرملية من جديد ، وتشكل خلايا جديدة لها على المناطق الوسطى من السعودية ."لان العاصفة الحالية ضخمة وتكون على شكل موجات"
- موجة جديدة  بدأت بالتشكل فوق شمال العراق ، تابعة لدوران المنخفض الجوي العميق والرملي، حيث يتمركز المنخفض الجوي شمال العراق .
- الكتلة الرئيسية ستتعمق بشكل اكثر تنظيما بإذن الله خلال الساعات القادمة، وتستمر الرؤية الافقية منخفضة وربما منعدمة على بعض المناطق حتى ساعات صباح الاحد .
- نحذر من تغير مسار العاصفة الرملية الى الجنوبي الغربي عند وصولها الى المناطق الوسطى من السعودية ."تابعا لحركة الرياح التجارية "
- نشاط الرياح قد يتعدى ال 60 كم في الساعة خلال الساعات القادمة .
- اليمن وجنوب غرب السعودية ستتاثر بإذن الله بالعاصفة غدا ظهرا .

تحديث 11:08 مساء السبت :
الاقمار الصناعية تشير الى دخول الموجة الثانية الرئيسية وهي تدخل شمال شرق السعودية وشمالها والكويت ، وسيحدث تحسن مؤقت لمدى الرؤية الافقية على المناطق الشرقية من السعودية والوسطى قبل دخول الموجة الثانية الرئيسية.


متابعة العاصفة على الموضوع الجديد :
http://arabiaclimate.blogspot.com/2012/03/blog-post_18.html

والله اعلم



هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا لك أخي الكريم Best Weather على ذكر اليمن من ضمن توقعاتك,,
    ما هو سبب وصول الغبار دائماً لليمن [ يتكون في العراق ثم يعطي شمال شرق وشرق السعودية ويتزود بالرمال من الربع الخالي ثم يكتسح اليمن ]

    ولي طلب بسيط..
    أتمنى أن تعطيني سبب علمي لتوقعات الأمطار على مرتفعات اليمن خلال الأيام القادمة بإذن الله
    وتوقعات هذا الموسم بشكل مجمل

    تقبل مودتي
    تركي المحيا

    ردحذف
  2. العفو اخي الكريم تركي المحيا ..
    واهلا وسهلا بك في مدونتك ...ويسعدني رؤيتك هنا .
    سبب وصول الرمال او العاصفة الرملية الى اليمن هو يعود الى قيم الضغط الجوي السطحي ، كذلك الى تاثير قوة كوريوليس "تاثير دوران الارض على اتجاه الرياح ، فهي تؤدي الى انحراف الرياح الى يمينها "على شكل رياح شمالية شرقية تجارية " فتحمل كميات الغبار القادمة من العراق وشمال السعودية والكويت وتزداد قوتها من الربع الخالي وتتجه الى اليمن ، حيث تصتدم على مرتفعاتها وترغمها على الارتفاع الميكانيكي وتصل الى المرتفعات لكن بشكل تدريجي ."يكون بطيئنا نظرا لاستقرارية الهواء وثقله "

    اما بالنسبة للامطار على مرتفعات اليمن نهاية الاسبوع "ما زالت احتمالية " حيث يعود السبب الى بداية انتقال مركز منخفض البحر الاحمر "RSCZ" نحو جنوب البحر الاحمر ، وسيتفاعل مع امتداد لمنخفض جوي علوي في الطبقات العليا من الجو "او بقايا الاندفاع الحالي الذي يؤدي الى عاصفة رملية شديدة " .
    في هذه الاوقات غالبا ما تؤدي هذه الاندفاعات العنيفة اضطرابات ماطرة لاحقا حتى بعد رحيلها ، فهذه المنخفضات العنيفة والرملية قد تخلف احيانا بقابا للهواء البارد فوق الجزيرة العربية ويتفاعل مع امتداد حرارية ورطبة لمنخفض البحر لاحقا ، وقد تندمج هذه البقايا الباردة مع اندفاعات رئيسية قادمة من الشمال .
    نحن على ابواب الربيع ، وهو فصل التقلبات ، وحدوث اندفاعات عنيفة كالتي تحدث حاليا ، غالبا ما تؤدي الى انعكاسات لتصل الى الفترات متوسطة المدى.

    اما بالنسبة لفترة الربيع ، فارى انها ستكون فترة قاسية وشديدة وستتصف بتقلبات جوية حادة وعدة عواصف قوية وشديدة بإذن الله ، وقد تتاثر اليمن لاحقا من ابريل ببعض العواصف الشديدة.

    والله اعلم

    ردحذف
  3. أشكرك أيها الرائع على إجابتك,,
    افتقدنا اسمك اللامع في المنتديات,,
    شكراً ألف شكر لكـ
    محبكـ
    تركي المحيا

    ردحذف