الأحد، مارس 04، 2012

الغبارسيطر على الجزيرة العربية الايام الماضية ، وبنفس الوقت الثلوج تسيطر على بلاد الشام

صورة طبيعية للعاصفة الرملية التي تشكلت ليلة الجمعة -فجر السبت "الصورة ملتقطة صباح السبت".

سيطرت عواصف رملية كانت قوية على بعض المناطق معظم اجزاء الجزيرة العربية بسبب دخول جبهات باردة ، اصتدمت هذه الجبهات الباردة بكتلة محلية جافة دافئة مسيطرة فوق الجزيرة العربية، وبنفس الوقت ، تساقطت الامطار الغزيرة والثلوج الكثيفة معظم ارجاء الشام ، كما وصلت الامطار العراق واجزاء من شمال المصر العربية ، حيث سببت هذه الاضطرابات اندفاع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ناحية حوض شرق المتوسط مما ادى الى تشكل عدة منخفضات جوية محملة بجبهات باردة ، ضربت بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية والعراق .


ان موضوع الجبهات الباردة او الثلوج الكثيفة التي تتساقط فوق الشام ، هو موضوع يعتمد بشكل رئيسي على اجواء الجزيرة العربية ، فاثارة الرمال جاء بسبب الظروف الغير المناسبة التي كانت تسيطر على الجزيرة العربية ، فسيطرة كتلة جافة جدا ودافئة فوق الجزيرة العربية واصتدامها بجبهات باردة كانت دخيلة وذات مصدر قطبي المنشأ ادى الى تشكل عواصف رملية ادى الى انعدام كامل لمدى الرؤية الافقية في مناطق معينة وخاصة المفتوحة ، وكما ادى الى انخفاض مدى الرؤية الافقية الى اقل من 500 -250 متر داخل المدن ، ووصلت سرعة الرياح لتتعدى الى 65 كم في الساعة ، بل ووصلت الى اكثر من 70 كم في الساعة في اجزاء من شمال الجزيرة العربية حتى شمال شرقها .
فلو كانت تسيطر على الجزيرة العربية كتل هوائية رطبة واصتدمت بجبهات باردة "ذات صفات قوية ومتماسكة وشديدة " لادت الى هطولات شديدة الغزارة مترافقة مع البرد والرعد ، وحصل ذلك عدة مرات كما في 8-12 مارس من العام الماضي ، حيث ادى دخول الجبهات الباردة وتلاقيها مع كتلة حارة رطبة غير مستقرة فوق الجزيرة العربية الى تشكل خط عنيف وشديد من العواصف الرعدية فوق وسط وشمال شرق الجزيرة العربية ممتدا من جنوب غربها .
عاصفة قوية ضربت الشام العام الماضي في بداية مارس ادى ذلك الى تشكل خط من العواصف الرعدية فوق اجزاء من الجزيرة العربية .


وعمت الثلوج الكثيفة اجزاء من الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا ، حيث وصلت مستوى تساقط الثلج ليشمل حتى 800 مترا فوق كل من الاردن وفلسطين ، ووصل ليشمل مرتفعات 600 مترا فوق كل من لبنان وسوريا .

وعمت الهطولات الشديدة معظم منقطة بلاد الشام ، ليتعدل المستوى المطري خاصة فوق الاردن وفلسطين التي كانت تعاني من هطولات اقل من معدلاتها في بعض اجزائها .



وتؤثر جبهة باردة جديدة تشكل فوق كل من سوريا والعراق بعاصفة رملية اخرى محتملة وجديدة ستبدأ من العراق ، حيث تشير صور الاقمار الصناعية الى احتمالية عودة الاجواء المغبرة لتطال معظم ارجاء الجزيرة العربية .


وتسيطر الغبار العالق على اليمن وجنوب غرب السعودية قادما من صحاري الجزيرة العربية والاخص صحراء الربع الخالي .


وتشير التوقعات الجوية توقف الامطار خلال 12 ساعة القادمة فوق بلاد الشام ، ويعود الطقس الى الاستقرار، وعودة الاجواء الى الهدوء والاستقرار مع ارتفاع في الحرارة خلال الايام القليلة القادمة .

عاصفة رملية جديدة تشكلت فوق العراق ويتوقع تاثيرها فوق الجزيرة العربية خلال الساعات القادمة .

الزائر الابيض يغطي معظم مرتفعات الاردن .
عاصفة رملية شبه جدراية تؤثر على مدينة الاحساء في شرق السعودية

والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق