الثلاثاء، فبراير 28، 2012

أمطار غزيرة وثلوج تنتظر بلاد الشام ، شمال مصر ،شمال غرب السعودية والعراق وعاصفة رملية تنتظر الجزيرة العربية



يتوقع ان تتأثر مناطق المشرق العربي بكتلة هوائية قطبية المنشأ ، حيث يتشكل منخفضين جويين ، احد هذه المنخفضات الجوية يتوقع ان يؤثر ابتداء من هذه الليلة حتى فجر الخميس ، ويتشكل اخر فجر الخميس حيث يؤدي الى تجدد الفعالية الجوية .


الكتلة الهوائية القطبية ستتصف بالبرودة الشديدة والرطوبة ومترافقة مع فعالية جوية قوية على مختلف بلاد الشام ، وتتساقط الامطار الغزيرة "الى شديدة الغزارة والرعدية والمترافقة مع تساقط كثيف للبرد " ، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية اثناء تاثير الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة والمترافقة مع المنخفضين الجويين المتوقع تاثيرهما فوق بلاد الشام .


وتتاثر العراق وخاصة الاجزاء الشمالية منها والوسطى "مع توقع تاثر بغداد العاصمة " بهذه الحالة الجوية بين الحين والاخر خلال 72 ساعة القادمة .

وتتأثر شمال مصر العربية بالفعالية الجوية ويتوقع تاثير العاصمة القاهرة بإذن الله يوم الخميس .


وتتاثر شمال غرب السعودية بالفعالية الجوية في نهاية الحالة الجوية وخاصة يوم الجمعة ، حيث تترافق مع تساقط خفيف للامطار وربما الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بحالة نادرة جدا تساقط الثلوج في مثل هذا الوقت من العام .


التوقعات التفصيلية :


يوم الاربعاء :
منخفض جوي عميق يتمركز فوق شمال قبرص وجنوب تركيا ، مؤثرا بفعالية جوية قوية على بلاد الشام ،حيث يستمر تتساقط الامطار في البداية فوق شمال غرب بلاد الشام ، وتنتشر بشكل واضح اثناء النهار الى باقي اجزاء الشام بسبب تشكل جبهة باردة جديدة وحاملة معها كميات كبيرة من الامطار وانخفاض درجات الحرارة ،وتتساقط الزخات المتفرقة من المطر فوق شمال مصر .
وتكون الامطار غزيرة الى شديدة الغزارة فوق مختلف اجزاء بلاد الشام بما فيها معظم الاجزاء الغربية من الاردن ومعظم اجزاء فلسطين ولبنان وسوريا.
ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية وخاصة بعد ساعات العصر وخاصة المرتفعات التي تزيد عن 900 مترا ، وتقل كلما صعدنا شمالا نحو شمال غرب سوريا وشمال لبنان لتصل حول 800 مترا .


وتتساقط بعض الزخات المتفرقة من المطر فوق اقصى شمال غرب السعودية وخاصة خلال ساعات المساء.
مع تساقط زخات متفرقة فوق شمال مصر وسيناء .
وتكون الامطار غزيرة فوق شمال العراق خاصة خلال ساعات المساء .


الامطار تكون غزيرة ومترافقة مع العواصف الرعدية فوق بلاد الشام ، ويحذر من عاصفة ثلجية عاتية ستضرب بإذن الله المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1050 مترا وخاصة جبال لبنان وبعض مرتفعات الاردن وسوريا .


يوم الخميس:
يطرأ ارتفاع طفيف على الحرارة خاصة بداية اليوم ، وتنحسر الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، وتخف وتيرة الامطار قليلا بسبب تشكل منخفض جوي جديد فوق جزيرة قبرص بحيث تدخل جبهة دافئة بداية اليوم ،ثم تؤثر جبهة باردة جديدة متشكلة خلال ساعات العصر بلاد الشام وخاصة الاجزاء الوسطى والجنوبية من بلاد الشام "لبنان ووسط وجنوب سوريا والاردن وفلسطين " ، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على الحرارة اثناء دخول الجبهة الباردة الجديدة وتتساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع تساقط البرد والثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 1100 مترا في ساعات الليل .

وتتعمق الجبهة الباردة شمال مصر وتصل حتى عمق مصر العربية وتؤثر على العاصمة القاهرة ، وتكون الامطار متفرقة واكثر غزارة شمال مصر ، وتؤثر كذلك الامطار على سيناء.
وتصل الامطار لتؤثر كذلك في نهاية اليوم "بسبب تاثير الجبهة الباردة" ناحية اقصى شمال غرب السعودية .
وتتاثر شمال العراق بالامطار الغزيرة والمترافقة مع العواصف الرعدية وخاصة خلال ساعات الليل.

يوم الجمعة :
يتحرك المنخفض الجوي ناحية شمال شرق سوريا وشمال العراق ، بحيث يجلب معه كميات كميات كبيرة من الامطار ناحية وسط وشمال العراق ومعظم اجزاء سوريا، ويدفع رياح شديدة البرودة ناحية مختلف اجزاء الشام ليعود مستوى تساقط الثلج الى مرتفعات اقل وتصل حول 750 مترا فوق كل من الاردن وفلسطين  ، وحول 850 مترا فوق اقصى شمال غرب السعودية"خاصة ساعات الليل" ،ومرتفعات اقل فوق كل من شمال ووسط سوريا ولبنان بحيث تصل الى 650 مترا .

--




يحذر من اثارة الرمال والغبار فوق معظم اجزاء الجزيرة العربية بسبب المنخفضين الجويين العميقين ، حيث سيترافقان مع كتلة هوائية شديدة البرودة كفيلة بتسبب بفوراق حرارية كبيرة .
الغبار سيثار اثناء تاثير المنخفض الجوي ، وسيكون شديدا مع توقع دخول جبهة باردة قوية ومتماسكة ما بين مساء الجمعة ويوم السبت، حيث ستسبب انخفاضا ملموسا بالحرارة واثارة الرمال .


وبالنسبة لبلاد الشام ، يحذر من برودة الطقس وشدة الرياح التي قد تتعدى يوم الاربعاء 80 كم في الساعة ، وتصل يومي الخميس والجمعة الى اكثر من 60 من في الساعة، ومن المحتمل تساقط كميات كبيرة من الامطار ويحذر من السيول ، ويحذر من قوة العواصف البردية المتوقع تشكلها ، وكذلك الثلوج الكثيفة ، وما سيميز هذه الحالة الجوية هي تغير الارتفاع الذي يصل اليه الثلج اثناء تاثير هذه الكتلة الهوائية الباردة القطبية .


الغبار سيكون كثيفا بإذن الله ما بين مساء الجمعة وصباح السبت فوق الجزيرة العربية ، وسيتم متابعة المنخفض الجوي بشكل يومي وسيتم وضع التحذيرات المناسبة، هناك احتمالية بتشكل عاصفة رملية جدراية وهي ما زلت تحت الدراسة .




ملاحظات علمية :
- تحديد مستوى تساقط الثلج لا يكون دائما دقيقيا وقد يكون مخالفا للواقع ، فهذا يعود الى عدة اسباب تتعلق حول المنطقة نفسها تضاريسا وموقعها الجغرافي ، وقد يعود ايضا الى اخطاء صادرة من النماذج العددية المعتمدة في رصد التوقعات الجوية ، وكذلك ربما تشكل عواصف رعدية عنيفة يؤدي الى انخفاض مستوى الثلج الى ارتفاعات اقل ب 200-400 مترا في بعض الاحيان لكن ذلك مؤقتا ، والثلوج المخلوطة غالبا ما تكون اقل ب 100 متر من المتوقع .

- سبب ارتفاع الحرارة يوم الخميس يعود الى تشكل منخفض جوي اخر فوق جزيرة قبرص "عملية ولادة منخفض جوي جديد " ويعود سبب ذلك الى استمرار اندفاع الهواء البارد الى شرق المتوسط ، حيث يقوم بدفع جبهة دافئة في البداية "تيارات جنوبية غربية دافئة" مما يؤدي الى هدوء نسبي في الطقس"ويعني ضعف وتيرة المطر وانحسار الثلج الى المرتفعات العالية وارتفاع الحرارة " ، وهذا يسمح لتعمق جبهة باردة جديدة تؤدي الى تجدد الفعالية الجوية .

- الجبهات الهوائية هي الفرق بين كتل مختلفة الخصائص، والجبهة الباردة او الدافئة لا يشترط ان تترافق مع الامطار دائما فربما يقتصر تاثيرها على احداث فوراق حرارية فقط ، مهما كان موقعك ، كنت في بلاد الشام او حتى في الجزيرة العربية .

- سبب عدم تاثر الجزيرة العربية بالمنخفض الجوي هو عدم وجود كميات من الرطوبة الكافية وعدم حدوث التقاء قوي بين الكتلة الجوية مختلفة الخصائص ، حيث استمرار تدفق الهواء البارد فوق كل من الجزائر وتونس يؤدي الى دفع تيارات ساخنة ناحية الجزيرة العربية وخاصة عبر الطبقات العلوية والمتوسطة من الجو وتكون شديدة الجفاف ، ويؤدي ذلك ايضا الى ضعف ديناميكية منخفض البحر الاحمر وتقوية المرتفع الجوي الافريقي .


هناك 6 تعليقات:

  1. أهلا وسهلا خبيرنا العزيز

    أفهم من كلامك أن أي إنزلاق علوي فوق الجزائر وتونس تتشكل على أثره المرتفعات الجويةعلى الجزيرة العربية بأمر الله تعالى

    نلاحظ خبيرنا عدم تعمق الكتل الهوائية الباردة نحو الجنوب جهةالجزيرة العربية بشكل واضح .. ماهو السبب بعد أمر الله تعالى ؟

    وهل سرعة التيار النفاث المداري لها الأثر في عدم التعمق بمشيئة الله تعالى ؟

    أسئلة مهمة جداً أحتاج إلى إجابة علمية دسمة منك خبيرنا

    ردحذف
  2. مرحبا بك اخي الكريم ..

    بالنسبة لتعمق الهواء البارد فوق كل من تونس والجزائر بهذا الشكل "في بعض الحالات الجوية " تقوم بدفع تيارات هوائية دافئة في الطبقات المتوسطة والعليا من الجو ، بحيث يستمر بقاء المرتفع في معظم الطبقات الجوية استثناء امتداد خجول لمنخفض البحر الاحمر في الطبقات المنخفضة والسطحية ، مما ينتج ذلك عن ارتفاع الحرارة والغبار وربما الزخات الخفيفة من المطر في اطراف الجزيرة العربية مثل مناطق شمال شرق السعودية والكويت وبعض المرتفعات الجنوبية الغربية .

    بالنسبة للتيار النفاث ، فتدفق الهواء البارد نحو شمال وسط افريقيا يؤدي الى عملية "رفع للتيار النفاث نحو عروض اعلى " ، حيث يعمل التيار النفاث كالشبكة او المصد للكتلة الباردة المترافقة مع المنخفض الجوي ، فيكون تاثير المنخفض الجوي اقل فعالية وربما معدوم الفعالية ، ليقتصر تاثيره على التغير الحراري الكبير والغبار ونشاط الرياح وربما الزخات الخفيفة الرعدية في اطراف الجزيرة العربية .

    ويؤدي ايضا ذلك "وجود حوض بارد فوق شمال وسط افريقيا " الى تقوية امتداد المرتفع الجوي الافريقي في الطبقات المنخفضة والسطحية ، ليمنع ايضا امتداد قوي لمنخفض البحر الاحمر "نستطيع ملاحظة ذلك عبر تيارات شمالية غربية في الطبقات العلوية والمتوسطة من الجو وسط البحر الاحمر " .

    في بعض الاحيان وخاصة في فصل الربيع ، ربما يكون نزول بارد قوي فوق تونس والجزائر مفيدا جدا للجزيرة العربية ، حيث يسمح لبعض المنخفضات التي تتمركز على قبرص بالاندفاع جنوبا شرقا ، وتكون على شكل منخفضات قطعية ، لكن يفضل عدم وجود اندفاع بارد وقوي شرق القارة الاوروبية لتحدث عملية القطع ويندفع المنخفض جنوبا شرقا كما حدث في نهاية مارس من 2009.


    بحسب نظرتي ، كلما زاد نشاط شرق البحر المتوسط ، كلما زاد ذلك فرصة تاثر الجزيرة العربية لاحقا بحالة جوية ، كما حدث الاسبوع الماضي من تساقط الامطار الغزيرة على بعض المناطق .

    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أخي الفاضل على الإفادة هناك أسئلة مهمة تدور في بالي

      ماهي أسباب إحترار وسط البحر الأحمر بمشيئة الله تعالى

      ولماذا لا نرى إمتداد رطوبي من المناطق المدارية ؟ إذا كان الجواب لوجود المرتفعات المدارية فوقها طيب أليست المناطق التي تقع على خط الإستواء يعلوها مرتفع علوي ؟

      السؤال الأخير والمهم ايضاً المرتفع الأوزووووري سبحان الله العام الماضي كان غاااائب تماماً ماهو السبب بعد أمر الله تعالى؟؟

      بينما نراه نشط جدا جدا من الصيف حتى الأن رغم أن شرق الأطلسي كان يعتليه ضغط مرتفع على فترات من هذا الموسم ومن ثم الأن أصبح يعلو منخفضات عميقة جداً

      .. علم الطقس علم معقد جداً

      تحياتي لك أخي العزيز حسن

      حذف
    2. تصحيح : أقصد شمال الأطلسي وليس شرق الأطلسي


      شكراً لك

      حذف
  3. ماشاء الله .
    يوماً بعد يوم يزيد إعجابي بطرحك المميزة وإسلوبك في التحليل فشكراً على ماتقدمه من جهود .
    والله يعيننا على العواصف الغبارية المتوقعة ويبدو انها ستكون من العيار الثقيل
    فآخر عاصفة تأثرنا بها في الرياض كانت عنيفة وتاريخية بمعنى الكلمة حيث "إنقلب النهار ليل"
    نسأل الله أن يكفينا شرها .

    ردحذف
  4. العفو اخي الكريم وشكرا لك .
    بالنسبة للعاصفة الاخيرة التي اثرت على الرياض فاحد اهم اسبابها هو الجفاف وقلة المطر التي عانت منه بعض المناطق الوسطى وغرب المناطق الوسطى من السعودية ، ووصول عمق المنخفض الجوي الذي تمركز بالقرب من شمال شرق السعودية والكويت الى اقل من 998 مللي بار ما بعد ساعات الظهر والعصر ، مما زاد في نشاط حاد للرياح مختلف اجزاء الجزيرة العربية ، وبنفس الوقت حصلت بعض المناطق على امطار غزيرةوكانت رعدية احيانا .

    ردحذف