الجمعة، فبراير 24، 2012

أمطار متوقعة على شمال السعودية ووسطها وشرقها وشمال شرقها حتى جنوب العراق ، تكون غزيرة احيانا .

توزيع الامطار ما بين مساء الجمعة حتى صباح الاحد ، الهطولات تكون شديدة فوق الخليج العربي والمنطقة الشرقية من السعودية ، مع ملاحظة المنخفض الجوي ـ موقع المنخفض الجوي في ساعات ظهر الغد


كتلة هوائية باردة تؤثر حاليا على دول حوض شرق المتوسط وشمال مصر ، ويبدأ تاثيرها الحالي فوق مناطق شمال السعودية، الى ان يتشكل منخفض جوي سطحي "عميق المركز " شمال السعودية ، قد يصل غدا الى اقل من 1000 مللي بار ، مسببا زيادة في الفعالية الجوية ونشاطا حادا في الرياح مثيرا للغبار خاصة غرب السعودية "يعتمد ذلك على مدى الهطول المتوقع هذه الليلة وصباح الغد " .


التوقعات الجوية التفصيلية :


الليلة :
تستمر الزخات المتفرقة فوق بلاد الشام وشمال مصر وسيناء ، بحيث قد تترافق الهطولات المطرية مع حدوث الرعد ،وتنتشر الامطار بعد ساعات العشاء خاصة " او قبل منتصف الليلة " الى ناحية شمال السعودية وخاصة منطقة الجوف ، ومع ساعات منتصف الليلة تنتشر الامطار ناحية كامل الحدود الشمالية حتى منطقة حائل ومنطقة الجوف وجنوب العراق ومنطقة تبوك "تكون الهطولات ثلجية فوق مرتفعات تبوك العالية، الامطار تشتد بعد ساعات منتصف الليلة فوق منطقة الجوف والحدود الشمالية . 

السبت :
طقس غير مستقر بوجه عام فوق معظم المنطقة ،وذلك بسبب بداية تشكل منخفض جوي سطحي الى الشمال من السعودية عميق المركز "اي ذات قيم ضغط منخفضة في مركزه "  ، حيث تبدأ الامطار بالانحسار عن بلاد الشام وشمال مصر، وتنخفض الحرارة بشكل ملموس فوق شمال السعودية وبلاد الشام ، وتنتشر الامطار الى شمال ووسط القطاع الغربي"مكة المركمة - المدينة المنورة - جدة - ينبع " وشمال شرق السعودية ودولة الكويت حتى جنوب العراق ، مع تساقط الثلج فوق مرتفعات تبوك خاصة صباحا.


وابتداء من ساعات الظهر ، تزداد الفعالية الجوية قوة بسبب المزيد من التعمق في مركز المنخفض السطحي الموجود شمال السعودية ليتحرك ناحية شمال شرق السعودية ودولة الكويت، وتزداد سرعة الرياح والتي قد تتجاوز ال 50 كم في الساعة مثيرة للاتربة فوق شمال السعودية، وتشتد وتيرة الامطار فوق شمال السعودية والكويت وشمال شرقها، وتتعمق جبهة باردة نشطة للغاية فوق المناطق الشرقية والوسطى من السعودية  والبحرين في ساعات العصر مسببة عدم استقرارية قد تكون قوية  مع تاثير وسط وجنوب القطاع الغربي بهذه الجبهة الباردة، حيث تتشكل السحب الركامية الرعدية الماطرة بغزارة فوق كل من البحرين والمنطقة الشرقية "كمدينة الدمام والجبيل " ،وتنتشر الى وسط السعودية "كالعاصمة الرياض  مع استمرار الامطار فوق كل من الكويت وجنوب العراق .


وفي ساعات المساء والليل ، تنحسر الامطار عن معظم ارجاء الجزيرة العربية والعراق ، وتستمر فوق المنطقة الشرقية من السعودية والبحرين وتنتشر الى قطر وفي وقت لاحق تنتشر الى اقصى شمال شرق الامارات العربية المتحدة .


ملاحظات :
- الحالة الجوية سريعة ، ولكنها قد تكون قوية ومترافقة مع ظواهر جوية مختلفة فوق معظم ارجاء شمال السعودية وغربها وشرقها حتى الكويت وجنوب العراق والبحرين .
- قد تترافق الهطولات مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .
- رياح نشطة تتجاوز 60 كم-ساعة ، متوقعة فوق الجزيرة العربية بسبب عمق المنخفص الجوي المتوقع تشكله فوق شمال السعودية وقد يقل عن 1000 مللي بار .
- الحالة الجوية قد تكون حالة جيدة من حيث رقعة تاثيرها ، ولكنها كاي حالة شتوية سريعة وقياسية .


بعض المناطق المتوقع تاثرها :
 - منطقة الجوف : ما بين ساعات الليلة حتى ساعات صباح السبت .
- تبوك : ما بين ساعات منتصف الليلة "الجمعة على السبت " حتى نهار السبت .
- الكويت : ما بين ساعات الصباح المتاخرة من يوم السبت حتى ساعات ليلة السبت .
- الرياض : ما بين ساعات ظهر السبت حتى ساعات منتصف ليلة السبت على الاحد .
- المنطقة الشرقية : ما بين ساعات ظهر السبت حتى ساعات فجر الاحد .
- البحرين : ما بين ساعات ظهر السبت حتى ساعات فجر الاحد .
- جدة : ما بين ساعات الصباح المتاخر للسبت حتى ساعات العصر لنفس اليوم .
- مكة المكرمة : ما بين ساعات صباح السبت حتى ظهر السبت .
المدينة المنورة : ما بين ساعات صباح السبت حتى ظهر السبت .
- القصيم : ما بين ساعات صباح السبت حتى ساعات ليلة السبت .
- البصرة : ما بين ساعات فجر السبت ، حتى ساعات فجر الاحد .

المناطق المعرضة للغبار :
- شمال السعودية بما فيها الحدود الشمالية وغرب العراق خاصة .
- باقي مناطق الجزيرة العربية لكن بوتيرة اقل .
- يبدا ذلك ما بين ساعات الصباح المتاخرة ليوم السبت حتى نهار الاحد .




والله اعلم

هناك 3 تعليقات:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن ، في الحقيقة لم تترك أي مساحة لطرح أي إستفسار فقد كانت النشرة متكاملة من جميع النواحي ، يعجز اللسان عن الشكر على الجهود التي تبذلها ولا يسعني إلا الدعاء لك بأن يرزقك السعادة في الدارين وأن يكون التوفيق حليفك أينما كنت .

    ونسأل الله بفضله وكرمه أن يمن علينا بالغيث العام النافع .

    ردحذف
  2. ما شاء الله ، بشرك الله بكل خير خبيرنا best weather
    واسأل الله ان تكون امطار خير وبركة

    ردحذف
  3. متابعين معك خبيرنا الرائع Cyclone

    ردحذف