السبت، فبراير 18، 2012

الاقمار الصناعية : عواصف رملية قوية شمال السعودية وشمال شرقها

اللون الزهري تشير الى غبار


تشير الاقمار الصناعية الى عواصف رملية تشكلت بسبب دخول جبهة هوائية باردة "ذات اصل قطبي المنشأ" الى داخل الجزيرة العربية ، حيث اثارت كميات كبيرة من الغبار شمال السعودية وشمال شرقها محدة من مدى الرؤية الافقية .


يحذر موقع المناخ العربي من الغبار وانخفاض مدى الرؤية الافقية الى مستويات متدنية جدا ، وقد تنعدم وذلك على المناطق التالية :
1- شمال السعودية كاملا ."تتاثر حاليا بالعاصفة"
2- شمال شرق السعودية ."تتاثر حاليا بالعاصفة "
3- الكويت ."ساعات المغرب"
4- العراق ."يتوقع تاثرها خلال الساعات القادمة وخاصة وسط وجنوب شرق العراق وخاصة ساعات المغرب "
5- وسط السعودية "بما فيها القصيم والرياض "ساعات المساء تصل الى الرياض ، ووصلت حاليا الى اجزاء من القصيم " .
6- المنطقة الشرقية " ساعات المساء "

المناطق في الاعلى ستتعرض للرمال خلال ساعات اليوم وحتى ساعات صباح الغد .
من المتوقع وصول الغبار الى الرياض مع ساعات المساء والليل .

وتصل بقايا الغبار الى باقي مناطق جنوب غرب السعودية وجنوبها يوم الاحد .
وقد وضع موقع المناخ العربي نشرة للتحذير من هذه العواصف الرملية في موضوع خاص سابق.


وتنخفض الحرارة بشكل ملموس بعد موجة الغبار ، ليصبح الطقس باردا بوجه عام ، وباردا جدا ليلا وفي ساعات الصباح والاخص المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من السعودية ودولة الكويت والعراق .


والله اعلم

هناك 5 تعليقات:

  1. شكراً على التنبيه أستاذي الكريم ،
    للأسف تأثير الجبهات سلبي للغاية وخصوصاً اذا كانت "قطبية المنشأ" فهذا يعني عاصفة غبارية من العيار الثقيل كما هو واضح في الخريطة ونحمد الله على كل حال،هل السبب هو في إنعدام الرطوبة فقط ؟

    بودي أسأل عن المرتفع المداري القابع في أفريقيا هل هو السبب الرئيسي في إغلاق منافذ الرطوبة للجزيرة العربية؟ وربما إفريقيا أيضاَ حتى أننا أصبحنا لا نشاهد التكونات في وسط افريقيا !

    في إعتقادي أن الانينا ليست هي المؤثر في أجواء الجزيرة العربية فقد شهدنا في السابق إحترار للمنطقة الحساسة 1+2 لكن لم نلمس التأثير الإيجابي لها !

    وكذلك نظرية نشاط الشام التي يقابلها نشاط في الجزيرة العربية أعتقد انه يجب إعادة النظر فيها فلا أرى أي علاقة في ذلك ..

    آمل أن أجد أجوبة لإستفساراتي ، وأعتذر عن الإسلوب الجاف كجفاف أجوائنا .

    ردحذف
  2. ليس كل تاثير الجبهات الباردة "مهما كان نوعها " ضعيفا او قويا او قطبيا ايجابي او سلبي لمناطق الجزيرة العربية ، فالجبهة بالنهاية عامل رفع ، كل ما يوجد امامه سيقوم برفعه ، فاذا كان الهواء جافا ، فكل ما ستقوم به الجبهة هي تسبيبب عواصف رملية شديدة وانخفاض بالحرارة ، اما اذا كان الهواء رطبا ، فما ستسببه عدم استقرار وطقس ماطر .
    ففي الحالات الماضية هناك مناطق في الجزيرة العربية وانحصرت حول شمال شرق السعودية والكويت استفادت من عبور بعض هذه الجبهات لانها تقابلت مع تيارات رطبة قادمة من مياه بحر العرب والخليج العربي .

    فالسلبي هنا ، هو الجزيرة العربية ، الجزيرة العربية هي المسبب السلبي الرئيسي لعدم استفادتها من المنخفضات الجوية ، فموقعها البعيد عن الهواء البارد ، كذلك عن التيارات الرطبة ، فكل ما تاثرت به الايام الماضية تيارات جنوبية غربية جافة قادمة من صحاري الربع الخالي وصحاري شمالي افريقيا .

    اذا السؤال ، كيف تستفيد الجزيرة العربية :
    لو امعنا النظر بشكل جيد الى المناطق التي تقع في شمال افريقيا "تونس والجزائر وليبيا وخاصة صحاريها " سنرى تدفق تيارات باردة قادمة من اوروبا نحو هذه المناطق ، هذه التيارات الباردة ستقوم بطرد هواء ساخن سيتجه بكل بساطة نحو الشرق "اي نحو الجزيرة العربية " هذه التيارات الجافة والساخنة تمنع اي دينامكية قوية فوق الجزيرة العربية ، فيقتصر ظهور الكثير من السحب العالية والامطار الخفيفة احيانا "والغزيرة في مناطق معينة " في الجزيرة العربية .

    ساقوم بكتابة موضوع مدعوم بالصور لتوضيح لما لا تستفيد الجزيرة العربية من هذه المنخفضات في الايام الاخيرة .

    ردحذف
  3. 1000 شكر best weather

    تعلمت اشياء جديدة وخصائص عن الجبهات ، وكل يوم اتعلم شيء جديد منك ، بارك الله فيك

    نحن بإنتظار النشرة النشرة الموسمية على أحر من الجمر

    سؤال : هل صحيح ان الهواء القطبي البارد في النصف الشمالي من الكرة الارضية كل سنة يتراجع نحو الشمال مسبباً جفاف كل مااتجهنا جنوباً نحو خط الاسنواء ؟

    ردحذف
  4. شكراً جزيلاً على رحابة صدرك في الرد وهذا مما لا شك فيه غير مستغرب منك وشخصياً من أشد المعجبين بك علماً وخلقاً ..

    أستاذي قد أختلف في نقطة بسيطة والتي تقول أن الجزيرة العربية هي السبب الرئيسي لعدم إستفادتها ولكن ماذا عن التنظيم العام للغلاف الجوي أليس هو من يلعب دوراً هاماً في السلبية ؟
    لنأخذ على سبيل المثال لا الحصر آخر حالة "مـعـتـبرة" تأثرنا بها حالة نوفمبر 2011 ، فقد شهدنا تعمق مثالي للهواء البارد مما أدى الى إستثارة التيارات الرطبة وتعمقها داخل الجزيرة العربية
    هل نستطيع القول في هذه الحالة أن موقع الجزيرة العربية أصبح "إيجابياً" ، أعتقد أن هذا الأمر غير منطقي أليس كذلك ؟ .

    ردحذف
  5. الى الاخ الكريم علي :
    العفو اخي الكريم والشكر لك على المرور الكريم ، بالنسبة للمقولة أن الهواء البارد يتقلص نحو الشمال ، فهي غير صحيحة وغير منطقية اطلاقا ، لا اعرف اذا كانت وسائل الاعلام اثارتها او مجتهدين "نحترم رايهم بشدة " ، لكن الحقيقة هي ان الهواء البارد يسلك مسارا مختلفا كل موسم او كل بضعة مواسم ، فربما يتمركز بشكل اكثر فوق اوروبا منه فوق مناطقنا ، او ربما يتمركز بشكل اكبر فوق اخواننا في المغرب العربي ، او ربما يتمركز على ارجاء الوطن العربي كاملا ، كل هذا يعتمد على كيفية توزيع الغلاف الجوي ، فعاصفة او اعصار صغير ربما يقوم بتغيير كامل تنظيم الغلاف الجوي في غضون ايام قليلة .


    الاخ الكريم "Rain lover"
    اشكرك على المرور الكريم ، بالضبط تنظيم الغلاف الجوي يلعب دورا كبيرا في عدم نجاح تدفق الرطوبة او الهواء البارد نحو الجزيرة العربية ، كما شرحت ذلك "ما حدث فوق الصحراء الجزائرية " لكن يجب ان نركز ايضا على ان موقع الجزيرة العربية يقع ما بين 35 شمالا حتى 10 درجات شمالا ، وتسمى هذه العروض "بعروض الاحصنة " حيث تتميز بتيارات ساخنة هابطة مشكلة مرتفعات جوية عريضة وضخمة ، حيث تتميز هذه المناطق بالجفاف والاجواء المستقرة ، هناك موضوع كتبته سابقا عن توزيع الغلاف الجوي وظهور الخلايا المختلفة فيه ، بالمحصلة الجزيرة العربية تقع في خلية جافة "اي العروض المدارية " بعيدة عن الهواء البارد شمالا ، وبعيدة عن التيارات الموسمية الرطبة جنوبا ، لذلك موقع الجزيرة العربية والصحاري الكبرى "يعتبر سلبيا " ايضا بالنسبة لعدم استفادتها من الحالات المطيرة كانت شمالا او جنوبا ، فهي بالنهاية انظمة تسبب فعالية جوية وامطار ، لكن يجب توفر الظروف المناسبة وخاصة الرطوبة لحصول الهطول .

    ردحذف