الاثنين، فبراير 13، 2012

نشاط كبير وجديد متوقع احصائيا للجبهة السيبيرية نهاية فبراير وبداية مارس


يتوقع موقع المناخ العربي بأن تستعيد الجبهة السيبيرية قوتها من جديد مع نهاية فبراير وبداية مارس ، حيث ستتكرر الموجات البرد التاريخية والقارصة على بعض مناطق اوروبا والاخص شرق اوروبا وجنوب شرقها ، حيث يتوقع ان يصل المرتفع السيبيري الى ارقام كبيرة جديدة ، مؤديا الى مزيد من الاندفاعات شديدة البرودة والقادمة الصحاري السيبيري الشمالية خاصة .


يعود اسس توقع لهذا النمط للغلاف الجوي نهاية فبراير الى نتائج احصائية- من فترات سابقة وحالات سابقة مرت بظروف متشابهة مشابهة لنفس هذه الفترة - استخلصها الموقع.

وسبب النشاط الاخير للجبهة السيبيرية الى موجات برد عنيفة طالت اجزاء واسعة من القارة الاوروبية والاخص جنوبها وشرقها وروسيا ومختلف المناطق العربية والاخص دول المغرب العربي، وكان النشاط تاريخيا .


خريطة من النشرة الموسمية توقعها المناخ العربي بحيث اشار الى نشاط كبير للجبهة السيبيرية .


 ويذكر ان موقع المناخ العربي اشار منذ شهر نوفمبر بتوقع نشاط كبير لهذه الجبهة في فترة الشتاء بدءا من شهر يناير، وننتظر لنرى موجة جديدة لهذا المرتفع الجوي الذي سجل نشاطا كبيرا وسجل مع نشاطه شتاء باردا جدا .

والله اعلم 






هناك 5 تعليقات:

  1. قراءة ممتازة منك اخي الغالي ابو الحسن

    كما عودتنا دائما

    كم يسعدني كثيرا رؤية مشاركاتك في الموقع الجديد

    http://www.madaralgadi.com/vb/

    اسعد كثيرا بذلك اخي العزيز ابو الحسن وبدون مجاملة وجودك مكشب كبير لأي منتدى لما تتمتع به من معلومات كبيرة جدا وأخلاق عالية

    وسنعمل سويا بإذن الله على تقدم المنتدى

    وفقك الله

    وننتظر بشوق كبير النشرةالقادمة للفترة الربيعية


    اخوك مدار الجدي

    ردحذف
  2. بارك الله فيك خبيرنا الرائع

    هل هناك علاقة بين الاندفاع السيبيري و اللانينا ؟ خصوصا في ظل انهيار اللانينا في الوقت الحالي ؟

    ردحذف
  3. الله يبارك فيك اخواني الكرماء :
    الاخ الكريم علي :
    نعم هناك علاقة واضحة بين ما يحصل في حالة اللانينا وما يحدث فوق سيبيريا حتى اوروبا ، فيلاحظ بوضوح نمو كبير للمرتفع السيبيري يلي الضعف الشديد لاي حالة لانينا ، ونعتمد على هذه النتائج بمراقبة حرارة "شمال غرب المحيط الهادئ كذلك " ومراقبة الفترات السابقة المشابهة لمثل هذا التصرف.
    ويعتمد طريقة نموه على عدة ظروف محيطة كذلك تحصل في الغلاف الجوي والمحيطات الكبيرة .

    ابو عايض:
    اشكرك على الدعوة الكريمة ، لكن ساقتصر مشاركاتي في هذه المدونة ، وشكرا لك ولجهدك الكريم .

    ردحذف
  4. شكراً جزيلا على الجهود المبذولة التي تقدمها..

    نستطيع القول بأن نشاط الجبهة السيبيرية يعني المزيد من البرودة القارصة وإمتداد لفترة الجفاف على الجزيرة العربية . هل هذا صحيح؟

    ردحذف
  5. الفعو اخي الكريم rain lover
    يعتمد استفادة الجزيرة العربية من نشاط هذه الجبهة ، على طريقة اندفاعها ، او الادق على طريقة امتداد المرتفع السيبيري ، فلكما كان الضغط اكثر ارتفاعا فوق جنوب غرب اوروبا ، فهذا يهيئ اندفاع الرياح الشمالية الشرقية المرافقة لهذه الجبهة بالدخول مباشرة الى شرق المتوسط وشمال الجزيرة العربية وهذه تخلق اضطرابات شديدة وامطار غزيرة ، اما لو كانت الجبهة السيبيرية تمتد على طول البحر المتوسط فهذا غالبا ما سيخلق اجواء ما بين الدافئة والباردة جدا فوق الجزيرة العربية مع احتمالية بعض الامطار وتزداد الاحتمالية لاندفاعات شديدة فوق غرب المتوسط "كما حصل الايام الماضية "

    ولو امتدت الجبهة ودخلت من شمال الجزيرة العربية هذا سيشكل موجة صقيع قوية وشديدة البرودة "كما حدث منتصف يناير " .

    ردحذف