السبت، سبتمبر 24، 2011

خوف من شبح الجفاف الموسم القادم على مناطق المشرق العربي ، و استبشار بعودة الاجواء الباردة فوق مناطق وسط وغرب المتوسط

ملاحظة الموضوع تم كتابته في 24 من شهر سبتمبر"9" ، ويتم العمل في النشرة الموسمية للخريف وبداية الشتاء ويتوقع اصدارها مع نهاية اكتوبر .

ان الخوف من عودة الجفاف من جديد على منطقة مشرق الوطن العربي متوقع في الفترة القادمة ، وكذلك الاستبشار بعودة الاجزاء الباردة في بداية الخريف حتى بدايات الشتاء متوقع ايضا على كل من شمال غرب ليبيا وتونس والجزائر ، وتاثير الدفء والجفاف معظم فترة الخريف على مشرق المنطقة العربية .


لا يعني تساقط الامطار فوق اجزاء من فلسطين المحتلة والاردن كذلك سوريا ولبنان في اواخر شهر سبتمبر هو توقع موسم قوي في مناطق بلاد الشام ، فيجب الا ننسى ان الموسم الماضي بدا بداية قوية على مناطق شمال غرب السعودية وبلاد الشام ، ثم تحولت الاجواء بشكل متسارع الى شديدة الجفاف على كامل منطقة الشرق الاوسط ومستقرة ، استثناء الاجزاء الغربية من السعودية التي كانت تتوغل فيها بين الحين والاخر كتلة رطبة مترافقة مع منخفض البحر الاحمر .


ان هذه النتائج متوقعة خاصة مع بداية تخطي حالة اللانينا مراحل جديدة وخاصة الاجزاء الشرقية ، حيث تصل الان الى ارقام ليست بالبسيطة حيث تخطت في اجزاءها اقل من -2.5 وتوقع انتشار حالة اللانينا الى المناطق الاخرى .


لكن هناك تغييرات ستطرأ على المنطقة ، حيث يتوقع ان يكون الضغط فوق القطب الشمالي اقل بالمقارنة مع الموسم الماضي ، كذلك يتوقع ان يكون الطقس فوق ايران واجزاء من شرق الخليج العربي وشرق العراق اكثر نشاطا منه في الموسم الماضي.
كذلك اجواء اكثر برودة فوق الجزائر وتونس وشمال غرب ليبيا ، واكثر امطارا منه في الموسم الماضي .


وجود ضغط اكثر اعتدالا فوق القطب الشمالي سيسمح لتمدد الكتل الهوائية الباردة نحو الجنوب بشكل افضل منه في الموسم الماضي، خاصة مع توقع وجود حوض دافئ جدا في الجزء الغربي من المحيط الهادئ سيشجع على هذه النتائج وسيزيد من ثقتنا فيها هذا الموسم.


ان ما يشجع ايضا على هذه النتائج هو عودة تاثير الدفء على المحيط الاطلسي من جديد بعد موجة اقل حرارة ، كذلك المياه المتاخمة لغرب افريقيا ما زالت اكثر دفءا من المعدل .

درجات حرارة ترتفع من جديد فوق المحيط الاطلسي


لا توجد نتائج واضحة في الحقيقة ، غير ذلك ستتاثر اجزاء من وسط وشرق المتوسط باجواء تميل الى الاضطراب اكثر خلال الاسبوع الى الاسبوعين القادمين ، لتنتقل على حسب وجهة نظري الاضطرابات بشكل مركز اكثر على مناطق غرب ووسط المتوسط منها في شرقه وستستمر كذلك طيلة الخريف .

 تسجيل قيمة سالبة قوية لمعامل PDO وتوقع انخفاض شديد لها خلال الخريف القادم .


والله اعلم

هناك 5 تعليقات:

  1. وااااااال يعني خلاص سكرتها من الاول الله لا يبشرك بالخير على هالخبريه

    كل متابعاتك سطحية وكلها تخبيص وما فيها اي اشي علمي ومنطقي

    الله يهبلك اكثر واكثر من وين انت صرت خبير جوي لازم يسموك خبيزة جوي

    ردحذف
  2. اخي بيست ويذر
    نسأل الله ان تتغير الاوضاع للاحسن
    وياليت ما تطول علينا وتستمر في تحديث قراءاتك وتحليلاتك

    وان شاء الله سنة خير وبركه

    ردحذف
  3. اهلا وسهلا بك اخي الكريم ، بشكل عام هذا الخريف سيكون افضل من سابقه ، كذلك الشتاء بإذن الله ، لكن الموسم سيكون شبيها بالموسم الماضي خاصة من توزيع وتركيز الهطول ، ونتمنى ان تكون هذه الاشارات خاطئة ويعم الخير الجميع .
    وكما ترى حاليا فما زال وسط المتوسط مشتعلا "اي يشابه النتائج اعلاه "
    وبالنهاية كل شيء بمشيئة الله

    ردحذف
  4. خبيرنا العزيز بشرنا عن وضع المنطقة الغربية لهذا العام
    ولك مني جزيل الشكر

    ردحذف
  5. اخي انا من متابعينك...و صرارحة ما شاء الله عليك توقعاتك قريبة الى الصواب بعد مشيئة الله

    ردحذف