الجمعة، مارس 04، 2011

شرح مبسط عن الحالات الجوية القادمة فوق منطقة المشرق العربي

الحالة الجوية تنقسم الى قسمين :
- القسم الاول :
هو خلال 48-72 ساعة ، وهي ناتجة عن ذراع سيبيرية ضحلة للغاية تتمركز في الجزء الشرقي من الجزيرة العربية ، اندفعت فوقها كتلة دافئة تتصف بالرطوبة غالبا ، مما شكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ، وسبب اندفاع الكتلة الدافئة هي موقع المنخفض المغربي الذي يقوم بدفع هذه الكتلة الدافئة ونتيجة لسرعة اندفاعها فتصعد فوق الذراع السيبيرية الضحلة .

غالبا المناطق المتأثرة هي المرتفعات الجنوبية الغربية وعمان والامارات وجنوب السعودية تنتشر في اجزاء مختلفة من القسم الشرقي للجزيرة العربية .

ويظهر ذلك بوضوح في الخرائط المقطعية ، حتى الخرائط الافقية كخرائط 500 مللي بار وخرائط الضغط السطحي الجوي .





القسم الثاني :

هي لاندفاعات قوية وقطبية المنشأ فوق الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط مترافقة مع عدة جبهات هوائية باردة قطبية المنشأ ستتقدم الى الجزيرة العربية بين الحين والاخر وتبدأ من منتصف الاسبوع القادم وهذا القسم يعتبر اقوى بشكل ملموس وكبير من القسم الاول بسبب ترافق هذه الحالات الجوية مع منخفضات ناضجة وجبهات باردة رافعة ، حيث ستبدأ الحالة بمنخفض جوي سريع الحركة منتصف الاسبوع قبل المنخفض الرئيسي العميق للغاية.

حيث :

تعيش الشام اجواء شديدة البرودة مثلجة بكثافة فوق الارتفاعات المتوسطة والعالية ، وماطرة بغزارة فوق المناطق المنخفضة .


وتعيش شمال مصر اجواء ماطرة بوجه عام .

تعيش اجزاء من العراق و الجزيرة العربية وخاصة شرقها ووسطها والمرتفعات الجنوبية اجواء مضطربة للغاية وماطرة في فترات قد تكون غزيرة احيانا .


اذا قد نرى الثلوج فوق الشام والامطار التي قد تكون غزيرة فوق الجزيرة العربية .


والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق