الخميس، فبراير 24، 2011

منخفض جوي في الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، وحالة عدم استقرار جديدة فوق شمال السعودية ، العراق والكويت

منخفض جوي جديد يتوقع ان يؤثر على سوريا ولبنان واجزاء من اقصى شمال الاردن وفلسطين ، مترافقا مع كتلة هوائية باردة ، بحيث تتمركز كتلة قطبية شديدة البرودة فوق وسط البحر المتوسط .


ونتيجة لذلك يتوقع ان تندفع كتلة حارة نحو الجزيرة العربية "ساهمت في ارتفاع الحرارة على معظم المنطقة ليتحول الطقس الى حار هذه الايام "


ان هذا ينذر بتفاوت كبير في الحرارة ما بين المناطق التي ما زالت باردة ، والمناطق التي تاثرت بالحرارة الشديدة ، ويصنع فوارق كبيرة في الضغط الجوي ، ويساند هذا الامر في النهاية الى صناعة العواصف الرملية الخطيرة والتي تؤدي ربما الى "انعدام كامل لمدى الرؤية الافقية " وسيتم تحديد ذلك في خريطة مصممة .


ويؤدي ايضا هذا الامر الى فرصة رؤية بعض المناطق عواصف رعدية اكثر تطرفا وقوة من الايام السابقة نتيجة لهذه الفوارق الحرارية الكبيرة والعنيفة بين المناطق شديدة البرودة وشديدة الحرارة، وخاصة شرق العراق ، الكويت وشمال السعودية وشمال شرقها ، كمنطقة القصيم وشمال حائل ، كذلك بعض اجزاء شمال المنطقة الشرقية من السعودية .

بداية الحالة الجوية ابتداء من هذه اللحظات حتى فجر يوم الاحد على المناطق الشمال من السعودية والشمالية الشرقية منها ، كذلك شمال القطاع الشرقي ، والاكثر خطورة فوق الكويت وشرق العراق .


وتتاثر غرب سوريا وشمالها ولبنان بامطار شديدة الغزارة خاصة يوم السبت مترافقة مع العواصف الرعدية والثلوج فوق المرتفعات الجبلية .


نوع الحالة الجوية : عدم استقرار جوي ناتجة عن منخفض جوي قبرصي .
تصنيف الحالة : تحت المراقبة وقد تتطور الى خطيرة* وذلك شمال الجزيرة العربية




المتابعة ستكون لحظية .


المزيد من التوقعات الجوية لاحقا .

* سبب خطورة الحالة يعود لامكانية رؤية شمال السعودية وجنوب غرب العراق عواصف رملية قوية ، ورؤية المنطقة عواصف رعدية شديدة في مناطق معينة ومحلية قد تكون قوية .


خريطة جوية تبرز مدى تزاحم الشديد لخطوط الايزوكونتور في مستوى 500 مللي بار ، والتصادم العنيف المتوقع حصوله بين الكتلة الحارة والكتلة الهوائية شديدة البرودة المترافقة مع المنخفض القبرصي.


مستوى 850 مللي بار وتلاحظ فوارق حرارية افقية شديدة جدا ، حيث تشير الى وجود اكثر من  20 درجة مئوية فوق شمال شرق السعودية ، وقرابة الصفر المئوي فوق فوق سوريا حتى غرب العراق ، لينذر بوجود طاقة عظيمة قد تخلقها هذه الفوراق العظيمة.
والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق