الجمعة، فبراير 18، 2011

منخفض جوي عميق وسط حتى شرق المتوسط ، وتحذير من الغبار وتفاوت الحرارة و انخفاض مدى الرؤية الافقية في مشرق ووسط الوطن العربي



يتمركز جنوب ايطاليا شرق جزيرة صقلية ، بعمق يصل الى 995 ، مؤديا الى تساقط الامطار على شمال شرق الجزائر وشمال تونس ، ونتيجة لعمق المنخفض الجوي الشديد ، فيتوقع ان لا تنتشر الامطار الى عمق ليبيا ، وتبقى فوق السواحل نتيجة للحركة الحلزونية القوية حول مركز المنخفض الجوي ، حيث تجبر التيارات الشمالية الى الانحراف نحو يسارها بسبب قوة انحدار الضغط الجوي حول مركز المنخفض الجوي .
ويؤثر المنخفض الجوي بعواصف رملية على اجزاء واسعة من شمال ليبيا .

يقترب المنخفض الجوي بسرعة تقارب ال 40 كم في الساعة ، ويصل عمقه الى حوالي 995 مللي بار ، حتى 1005 مللي بار عندما يصل الى سواحل بلاد الشام ، يترافق مع رياح شديدة تزيد عن 60 الى 70 كم في الساعة مع هبات قوية مترافقة مع العواصف الرعدية . كميات امطار شديدة مترافق معها قد تصل في بعض المناطق الى اكثر 40 ملم .

يتوقع ان يترافق هذا المنخفض الجوي ايضا الى اندفاع كتلة دافئة جافة ومغبرة قادمة من صحاري الربع الخالي في الجزيرة العربية كذلك من الصحراء المصرية والليبية ناحية شمال الجزيرة العربية مرورا بمصر حتى بلاد الشام ، هذه الكتلة ستؤدي الى ارتفاع حاد بالحرارة واجواء دافئة ومغبرة اثناء مرورا بمصر وبلاد الشام حتى الجزيرة العربية خلال يوم السبت ، حيث يتوقع ان تتراوح درجات الحرارة ما بين أوائل الثلاثين في اجزاء واسعة من غرب السعودية الى اواخر العشرين في معظم منطقة المشرق العربي ، حيث تكون الاجواء دافئة الى حارة ومغبرة .

ايضا يحذر من عواصف رملية في غاية القوة بداية الاسبوع القادم ، وهناك فرصة لتشكل بعض السحب الماطرة خاصة شمال الجزيرة العربية والعراق .

وتعيش اجواء بلاد الشام اجواء عاصفة جدا ومضطربة وماطرة بغزارة يوم الاحد بإذن الله مع الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية من لبنان والتي تتجاوز خاصة مرتفعات 2000 مترا .

وتبدأ الامطار من شمال غرب سوريا من مساء السبت تنتشر بشكل سريع الى اجزاء بلاد الشام الاحرى مع نهار الاحد .

وتتساقط الامطار المتفرقة فوق شمال مصر العربية ابتداء من ساعات فجر الاحد .



والله اعلم

هناك تعليقان (2):

  1. راشد بن محمد19 فبراير 2011 في 1:45 ص

    هل تتوقع أن تكون الرياح الجنوبية فوق الجزيرة العربية قوية ومغبرة يوم السبت والأحد ؟؟

    ردحذف
  2. نعم يتوقع ان الرياح الجنوبية نشطة ودافئة ومغبرة فوق غرب الجزيرة العربية تتحول الى شمالية غربية نشطة ومغبرة ايضا مع يوم الاحد ، مع رياح جنوبية - جنوبية شرقية شرق الجزيرة العربية ومغبرة ودافئة يوم الاحد ، تتحول مع مع فجر الاثنين شمالية غربية مغبرة .
    اما من ناحية الامطار فهي متوقعة شمال شرق الجزيرة العربية والكويت وشرق العراق وبلاد الشام وتكون على شكل رعدي
    والله اعلم

    ردحذف