الاثنين، فبراير 07، 2011

المزيد من الضعف والتراجع في اللانينا ، واحواض دافئة اكثر من المعدل بدات تكبر وتزداد مساحة ، تحذير من اثار ذلك في الفترة القادمة

لقد تراجعت اللانينا بشكل ملموس وكبير جدا ، لدرجة ان الاحواض الدافئة عن معدلاتها العامة بدأت تظهر ، وبدأت تسجل مناطق النينو الشرقية وخاصة منطقة 1+2 درجات حرارة اعلى من معدلاتها العامة ايضا ، وهذا ينذر بنمو نينو مصغرة شرقية مقترنة مع حالة اللانينا الرئيسية الموجودة في المحيط الهادئ .

ان هذا المرض لحالة اللانينا بدأ ينتشر حتى في بقاع العالم ، حيث ستيشهد المحيط الهندي المزيد من الارتفاعى في الاجزاء الغربية ، وينذر ذلك بتغيرات ودورات مناخية شديدة وشاذة قد تظهر خلال ال 3 اشهر القادمة وخاصة خلال فترة مارس-ابريل- مايو .
بل وتشير الخريطة أعلاه الى درجات حرارة باردة في سواحل استراليا بدأت بالظهور 


ان الوطن العربي وخاصة مشرق الوطن العربي يتجاوب مع هذه التغيرات بشكل ملموس وحساس للغاية ، حيث يتوقع ان تتاثر المنطقة بحالات شاذة وربما تكون خطيرة وتؤدي الى اضرار مادية جسيمة اذا ما تحركت دوائر الارصاد الرسمية هناك .

ان هذا التغير الكبير والملموس لم تتنبأ به المراكز المناخية العالمية ، وقامت النشرة الموسمية الصادرة في موقع المناخ العربي بادخال بعض وجزء من هذه النتائج في النشرة الموسمية ، لكن يبدو ان الواقع اكثر قوة ايضا مما أدخلته حتى النشرة الموسمية هنا .

ان هذا قد يؤدي الى :

1- فترة مناخية شاذة وقد تكون خطيرة خلال ال 4 الى 5 اشهر القادمة وخاصة فترة الربيع .
2- ربما يؤدي ذلك الى امكانية ان تشهد المنطقة ظروف جوية غريبة كالسيول المحلية القوية ، او العواصف البردية القوية ، او عواصف رملية عنيفة تحد من مدى الرؤية الافقية وتشل حركة المنطقة المتأثرة .
3- مدى التغيرات القادمة سيكون اشد منه في فترة ديسمبر ويناير .

ان هذا يبرز احصائيا ونظريا ايضا لمدى التغير الخطير والملموس لدرجات الحرارة في المحيط الهادئ لكامل منطقة العالم وليس فقط الوطن العربي .




والله اعلم

هناك تعليقان (2):

  1. الله يعطيك العافية
    و يوفقك بعملك الأمطار في جنوب سوريا جيدة كمعدل و دمشق و ريفها قد تجاوز المعدل السنوي للهطل
    و بينما الساحل و الشمال أقل
    (هل ما يحدث على أرض الواقع مثال في سوريا هل هو التغيير الذي تقصده بصورة عامة؟)

    ردحذف
  2. صباح النور أخي بيست, شكرا على حهودك على هي المدونة و اللي انت فيها لوحدك.
    ممكن تضع لنا أرجوك توقعات المغرب .
    أنا عضو في منتدى مركز العاصفة :http://www.storm.ae/vb/
    أنا من المغرب.
    أخوك و محبك في الله

    ردحذف