الخميس، يناير 20، 2011

متابعة الاجواء فوق الجزائر وتونس والمغرب العربي بشكل عام



تتاثر دول المغرب العربي بمنخفض جوي مترافق مع كتلة هوائية قطبية المنشأ ، حيث تتساقط الامطار في اجزاء من شمال الجزائر وتونس ، وثلوج فوق المرتفعات العالية كما يظهر من محطات الميتار والبيانات المناخية من محطات الرصد الجوي المحلية ، كذلك كما تظهرها الاقمار الصناعية، كذلك يتوقع ان تتساقط زخات خفيفة من المطر فوق شمال مصر .


ما تبقى من الليلة :
استمرار الامطار المتوسطة - الغزيرة ، والثلوج فوق المرتفعات العالية فوق شمال تونس والجزائر وتكون متفرقة ، والاجواء باردة .


يوم الجمعة :
تخف وتيرة الامطار مع بداية اليوم ، ولكن اثناء ساعات النهار تتجدد الهطولات المطرية ويطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة ، وتتساقط الامطار خاصة فوق السواحل الجزائرية والتونسية ، وتكون على شكل ثلوج فوق المرتفعات المتوسطة الارتفاع خاصة فوق 600 مترا ، مع تساقط زخات خفيفة فوق شمال مصر وليبيا احيانا، وكذلك زخات خفيفة فوق شمال شرق المغرب .


يوم السبت :
تستمر المنطقة بالتاثر بالمنخفض الجوي المترافق مع الكتلة القطبية ،مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات المتوسطة التي قد يقل عن 600 مترا ، وقد تكون متراكمة احيانا ، وفي ساعات المساء والليل تخف وتيرة الامطار فوق تونس والجزائر ، ويندفع منخفض جوي جديد نحو الاراضي المغربية قادما من المحيط الاطلسي حيث تتاثر بجبهة هوائية باردة مترافقة مع المنخفض و تبدأ الامطار من السواحل المغربية الجنوبية  وشمال المغرب، تكون غزيرة احيانا مترافقة مع العواصف الرعدية .

والله اعلم




هناك تعليقان (2):

  1. أنا مسافر غدا يوم السبت عبر البحر .. على الساعة الخامسة إن شاء لله ..
    هل هناك خطورة ؟

    ردحذف
  2. المعلومات التي لدي تشير الى نشاط الرياح الشمالية التي قد تزيد عن 60-70 كم في الساعة ، مما تؤدي الى رفع الامواج اكثر اكثر من 1 متر احيانا، كذلك تترافق هذه الرياح مع الامطار ، وهذا قد يشكل خطورة على المراكب الصغيرة والعبارات ، وهو يعتمد على حجم المركب فاذا كان كبيرا وقويا فلا خطورة ان شاء الله

    وبالسلامة ان شاء الله

    ردحذف