الثلاثاء، يناير 25، 2011

الجزيرة العربية والشام ، الاضطرابات الجوية ستزداد هذه الليلة حتى ساعات نهار الغد .

الوضع العام:
نتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة مترافقة مع منخفض جوي عميق على الاراضي التركية ، حيث احتكت الكتلة الباردة مع كتلة رطبة دافئة متمركزة كانت فوق الجزيرة العربية  وخاصة الاجزاء الجنوبية منها ، مما ساهم المنخفض الجوي في سحب هذه الكتلة الرطبة نحو الشمال ، واصتدمت بكتلته الباردة مما ادى الى تشكل هذه الحالة من عدم الاستقرار ، حيث تشير الاقمار الى سحب ركامية قوية من وسط القطاع الغربي حتى شمال السعودية وشمال شرقها .
كذلك تترافق هذه الحالة الجوية مع منخفض جوي سطحي وضحل ويترافق مع جبهة هوائية باردة ضحلة تظهر بوضوح في الاقمار الصناعية حيث تثير سحب ركامية قوية ورعدية ، يتجه هذا المنخفض شرقا نحو الكويت ساعات نهار الغد ، ليزيد من الفعالية الجوية ، كذلك يؤدي الى نشاط الرياح الجنوبية الى الجنوبية الشرقية الى الجنوبية الغربية شمال شرق الجزيرة العربية والقطاع الشرقي ووسط السعودية خاصة مع هبات نشطة تصل الى 45 كم في الساعة مثيرة احيانا للغبار .








التوقعات الجوية :


ما تبقى من هذه الليلة :
تشتد وتيرة عدم الاستقرار الجوي بشكل مستمر ، بحيث تتشكل المزيد من السحب الركامية على معظم شمال ووسط وشمال شرق الجزيرة العربية ، حتى الجزء الشمالي من القطاع الشرقي ودولة الكويت والعراق ، قد تترافق مع العواصف الرعدية والهطولات الغزيرة في بعض المناطق .
كذلك منخفض جوي فوق اراضي تركيا يقترب من بلاد الشام .


الاربعاء :
منخفض جوي سطحي مترافق مع جبهة هوائية باردة شمال الجزيرة العربية ، يقترن مع حالة من عدم الاستقرار الجوي القوية على المنطقة ،بحيث يشهد القطاع الشرقي ودولة الكويت والعراق وشمال شرق السعودية هطولات مطرية متفرقة تكون غزيرة احيانا ومترافقة مع العواصف الرعدية في فترات في ساعات الفجر والصباح ، كذلك شمال وسط الجزيرة العربية ووسط القطاع الغربي حتى بعض المناطق الوسطى ، واجزاء من قطر والبحرين .
وفي ساعات المساء والليل ، تخف وتيرة عدم الاستقرار بحيث تنحسر وتبقى متواجدة خاصة فوق وسط القطاع الشرقي  والبحرين وحدود العراق وتبقى الفرصة متواجدة فوق الكويت والقطاع الغربي على شكل هطولات خفيفة .
 ويحذر من نشاط الرياح التي قد تتجاوز ال 45 كم في الساعة خاصة فوق شرق السعودية وشمال شرقها والكويت ووسط الجزيرة العربية احيانا وتكون ما بين الجنوبية الشرقية في القطاع الشرقي والجنوبية الغربية فوق القصيم والمناطق الوسطى .

اما بلاد الشام فتتاثر بمنخفض جوي حيث تتساقط الامطار فوق شمال غرب سوريا ولبنان وخاصة المناطق الساحلية ، كذلك تمتد الى شمال الاراضي الفلسطينية المحتلة ، وشمال الاردن ، تترافق هذه الامطار مع العواصف الرعدية خاصة فوق المناطق الساحلية من بلاد الشام .
وفي ساعات المساء والليل تشتد الهطولات المطرية من جديد فوق شمال غرب سوريا وشمال لبنان خاصة وبشكل عام فوق سواحل فلسطين المحتلة وشمال فلسطين وتنتشر احيانا الى الاردن .


الخميس :
تبقى الفرصة متواجدة فوق شمال غرب سوريا ولبنان في ساعات الصباح ، بحيث تضعف مع ساعات النهار وتتجه الفعالية الجوية ناحية شمال العراق بشكل تدريجي ، بحيث تكون الهطولات غزيرة شمال العراق .
وتستمر حالة عدم الاستقرار فوق البحرين وشمال قطر ، ووسط القطاع الشرقي ، تمتد احيانا الى وسط السعودية قد تكون الهطولات غزيرة احيانا، تنشتر الحالة الجوية لاحقا من ساعات المساء نحو شمال شرق الامارات .


الجمعة :
يقترب منخفض جوي جديد من اليونان قادم من جنوب ايطاليا ، بحيث تتشكل حالة من عدم الاسقترار فوق سوريا ولبنان وشمال الاردن وفلسطين ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة، وتصل حتى اقصى شمال غرب السعودية وغرب العراق .
وتتاثر شمال شرق الامارات من بقايا حالة عدم الاستقرار الاخيرة المؤثرة على دول الخليج .




والله اعلم .



هناك تعليق واحد:

  1. .
    ألف شكر على التحديث ، ونسأل الله أن تتحقق هذه التوقعات ويعم الخير جميع البلاد .

    ردحذف