الأحد، سبتمبر 19، 2010

حالة عدم استقرار على المغرب ، كذلك على دول شرق المتوسط والجزيرة العربية

يبدو ان تاثير منخفض جوي على الجزر البريطانية  ممتد حتى شرق الاطلسي مصحوب بكتلة باردة ، يؤدي الى نشوء عدم استقرار جوي قوي هناك ، حيث يحدث تصادم قوي بين كتلة هذا المنخفض الجوي الباردة ، وكتلة المرتفع الجوي في شمال افريقيا الحارة .
يسبق ذلك ايضا موجة قصيرة باردة مصحوبة بمنخفض سطحي ضعيف في ساعات الغد يتمركز عند اسبانيا ، يؤدي الى امطار متفرقة شمال المغرب .


خريطة جوية لساعات صباح المتاخرة الى ساعات الظهر للغد :

موجة قصيرة باردة عند اسبانيا مصحوبة بمنخفض سطحي ضعيف .

تتجه الموجة القصيرة شرقا بسبب امتداد الكتلة الباردة المصحوبة مع المنخفض البريطاني حتى شرق الاطلسي، حصل ذلك بسبب تحول اعصار ايجور الى منخفض جوي عنيف ، شكل موجة جديدة ظاهرة بوضوح في الخريطة ، لمزيد من المعلومات حول هذه الحالة بشكل مفصل الدخول الى هذا الموضوع :
http://arabiaclimate.blogspot.com/2010/09/blog-post_17.html


ايضا يظهر في الخرائط الجوية اعلاه حوض بارد على شرق المتوسط ناتج كذلك من هذا التنظيم ، فعند اندفاع المنخفض البريطاني ،حتى شرق سواحل المغرب وجزر الكناري ، ادى الى اندفاع مرتفع جوي وسط المتوسط ، ساهم هذا المرتفع الى دفع كتلة باردة نحو دول شرق المتوسط .
ايضا ستتاثر مناطق شمال الجزائر وتونس ببعض السحب المحلية الماطرة في مناطق محدودة.
لذلك تتساقط الامطار على المغرب ، وتكون بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة بعواصف رعدية احيانا ، ويحذر من تشكل السيول في مجاري الاودية والمناطق المنحدرة.

كذلك تتشكل حالة من عدم الاستقرار على شمال غرب السعودية والاردن وبلاد الشام خلال ثلاثة الايام القادمة ، ناتجة عن منخفض علوي التقى مع امتداد لمنخفض البحر الاحمر ومنخفض الهند الموسمي ، سؤثر بذلك بامطار قد تستمر حتى بداية الاسبوع القادم ، مع ارتفاع نسبة الرطوبة على سواحل الخليج العربي.
الامطار ستكون بإذن الله متوسطة قد تكون غزيرة على مناطق محدودة وسيلاحظ ذلك بوضوح يوم الثلاثاء،كذلك نهاية الاسبوع ، وسيكون نصيب ذلك مناطق بلاد الشام وشمال غرب السعودية والعراق بإذن الله .
فرصة امتدادها الى مناطق مجاورة واردة جدا .

 بوادر لنشوء عدم الاستقرار على الجزيرة العربية كأولى الحالات الواضحة خلال موسم الخريف .


المزيد والمزيد من الامطار والاضطرابات الجوية على المغرب واسبانيا ، ذلك بسبب الاندفاعات المستمرة هناك .
والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق