الخميس، مارس 29، 2012

النتائج الاحصائية : فترة سرايات ومراويح قوية ستضرب الجزيرة العربية خلال ابريل وامطار غزيرة فوق المغرب



تشير النتائج الاحصائية التي توصل اليها موقع المناخ العربي الى احتمالية حصول حالة قوية من السرايات والمراويح القوية في منطقة المشرق العربي، بالاضافة الى نشوء حالات من عدم الاستقرار الجوي الشديدة خاصة في مشرق بلاد الشام "بادية الشام " ، وكذلك الاراضي المصرية .


ومن جهة المغرب العربي يتوقع ان تتاثر المغرب وموريتانيا بحالات شديدة خلال ابريل ومايو ، ناتج ذلك عن احتمالية توزيع معين للغلاف الجوي يسمح بنزول الهواء البارد في كل من المغرب وجنوب غرب اوروبا، وايضا نزوله الى مشرق الوطن العربي .


وهذه السرايات او المراويح او حالات عدم الاستقرار "تختلف الاسماء لكن الحالات متشابهة " ربما تكون عنيفة في فترات .


وتنشأ حالات السرايات او المراويح او حالات عدم الاستقرار نتيجة تسخين الشمس لسطح الارض ، ويترافق بوجود هواء باردا في الطبقات العليا من الجو ، مما تنشا كتل كثيفة من السحب الركامية الرعدية في ساعات الظهر ، وتنتشر الى  الخليج العربي في ساعات المغرب والليل ، وربما تنشأ هذه السحب الركامية في مختلف المناطق بما فيها الخليج حتى في ساعات العصر محليا .


وتنشأ كذلك حالات عدم الاستقرار في بلاد الشام ومصر نتيجة التقاء منخفض البحر الاحمر مع هواء بارد في الطبقات العليا من الجو ، ويؤدي ذلك الى سقوط كميات هائلة من الامطار في لحظات قصيرة ، وتكون افضل فترة هي فترات بعد الظهر والعصر .


وربما تترافق حالات عدم الاستقرار هذه مع جبهات باردة سطحية ، تؤدي الى فعالية جوية شديدة جدا وحصول العواصف البردية كما حصلت في بردية حريملاء في ربيع 2007 في شهر ابريل.


وتترافق هذه الحالات مع عواصف رملية شديدة وتقلبات حادة جدا في الطقس وحدوث الرعد وتساقط البرد ورياح نشطة جدا قد تصل الى مرحلة الاعصار ، كما حدث في الكويت في ابريل 2008 ، وادى الى حصول اضرار مادية .

سحب ركامية ضخمة من نوع Cb

وتسمى الغيوم التي تتشكل وتسبب هذه العواصف بالسحب الركامية المزنية او باختصار "Cb" "كيومولونمباس" وهي سحب ركامية تصل سماكتها الى 10 كم في بعض الاحيان وربما تصل الى 13 كم ، وتكون قممها شديدة البرودة ، ويكثر حدوث الرعد والبرق ، وتكون المنطقة التي تتشكل بها ذات نشاط خاص ، حيث يدخل الهواء اليها ويخرج منها بشكل مستمر حتى تتلاشى"هواء ساخن صاعد في مقدمتها ، ويهبط هواء بارد في مؤخرتها مع حصول الهطول وقد تصل سرعة الرياح الهابطة منها الى اكثر من 150 كم في الساعة ، وقد تؤدي احيانا الى تشكل اعاصير قمعية مترافقة مع رياح شديدة تزيد عن 400 كم في الساعة " .




العواصف البردية تؤدي الى اضرار جسيمة وتكثر في فصل الربيع .







العواصف القوية "الرياح الهابطة من السحب العملاقة " تؤدي الى تطاير بعض الاجسام واقتلاع الاشجار





والله اعلم

هناك 5 تعليقات:

  1. متابعة شيقة أستاذي بيست ويذر ..
    ماذا عن البحرين و متى ذروة الحالة بالنسبة لها وهل هناك فرصى لهطول البرد ؟ أرى الخرائط جميعها مبشرة ؟؟

    ردحذف
  2. بارك الله فيك ابا الحسن معلومات قيمة
    بما انك ملم بالمناخ وضروفه اود ان تسمح لي باستفسار حول هذا النطاق
    الغلاف الجوي يمر هذة السنة بنمط و سلوك غريب لاحطنا هذا الشتاء نزول المنخفظات العلوية من جهة شرق المتوسط وسريعا ما تعود دون تاثير يذكر على المنطقة لاحظنا ايضا عدم وجود اي استجابة من المداريات مع كل نزول علوي ايضا لاحظنا ضعف شديد في نشاط المنخفض السوداني والبحر الاحمر لاحظنا ايضا جفاف شديد في المنطقة الغربية والجنوبية
    ايضا البرودة الشديدة والثلاوج التي غزت بلاد الشام واشياء كثير متغيرة في النظام الجوي ما اسباب حدوث تلك الحالات برايك .هل هذا نمط طبيعي بسلوك الغلاف الجوي . ولك مني تحية

    ردحذف
  3. بارك الله فيك خبيرنا .. النماذج العددية تشير إلى حالات عدم إستقرار متوقعة مع منتصف الثلث الأول من شهر إبريل .. وبإذن الله تعالى ستنكسر حالة الجفاف الشديدة على وسط القطاع الغربي من الجزيرة العربية

    ردحذف
  4. ياريت اعرف امتى بتبدأ نشوء حالات عدم الاستقرار دى فى اول اسبع مش شهر ابريل ولا التانى ولا الثالث او غيرة

    ردحذف
  5. الخبير بيست ويذر

    متى نراك في منتديات مدار الجدي ... أفضل منتدى طقس في العالم العربي

    www.Madaralgadi.com

    ردحذف