الأربعاء، يناير 12، 2011

متابعة المنخفض شمال الجزيرة العربية المتوقع




سيناريو المنخفض الجوي المتوقع .
كتلة هوائية باردة مترافقة مع منخفض جوي بالسطح يتمركز مع يوم اجمعة قرب سواحل فلسطين وغزة ، ثم يتحرك نحو شمال الجزيرة العربية بسرعة كبيرة ، مرورا بالكويت اتجاه ايران ، المنخفض الجوي سيترافق مع العواصف الرملية يومي الجمعة والسبت ، ونشاط كبير بالرياح وتفاوت بالحرارة بين الارتفاع في مقدمته ثم الانخفاض الشديد من جديد وموجة باردة في مؤخرته ، مع نشاط الرياح المتوقع ، يتوقع ان تزيد سرعة الرياح الغربية المتوقعة في غرب الجزيرة العربية يوم السبت ما بين ال 35 الى 50 كم في الساعة مثيرة الاتربة والغبار والعواصف الرملية ، كذلك نشاط حاد جدا في الرياح الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية في السواحل السعودية الشرقية ما بين 30 الى 45 كم في الساعة مثيرة الاتربة والغبار والعواصف الرملية كذلك تشكل السحب الماطرة .

المنخفض الجوي يسلك مساره من غرب ووسط المتوسط بمخاذاة السواحل الشمالية الافريقية ، اي بمسار شبه خماسيني ، يؤدي الى هطولات مطرية خاصة جنوب الاردن ووسطه وشمال غرب السعودية ووسط القطاع الغربي وشمال مصر "بسبب محوره" وقد تتساقط الثلوج لاحقا مع تقدم المنخفض الجوي ناحية شمال الجزيرة العربية في جنوب الاردن وتبوك ابتداء من مساء الجمعة بإذن الله بسبب الرياح الشمالية الباردة الرطبة .

القطاع الشرقي ، قطر ، البحرين ، الرياض ، وسط الجزيرة العربية ، القصيم ، فرصتها مستمرة بين يوم الجمعة حتى صباح الاحد على ىشكل عدم اسقترار جوي يوم الجمعة ، ثم حالة جبهية ماطرة اكثر انتظاما يوم السبت وصباح الاحد ، بشكل سريع جدا ، بينما تتعرض شرق العراق يوم السبت حتى صباح الاحد لامطار بغاية الغزارة ، ويحذر من السيول والفيضانات .

ابتداء من صباح الاثنين من جديد تعود فرصة القطاع الغربي استعداد لدخول منحفض جوي جديد بارد هذه المرة ، يتمركز شمال البحر الاحمر-او سواحل فلسطين- بالبداية ويتجه بقوة ناحية شمال الجزيرة العربية بشكل ابطأ من المنخفض الجوي الاول ، يتحرك عبر المناطق الشمالية من الجزيرة العربية بشكل تدريجي وبطيء نوعا ما ، مترافقا مع موجة باردة للغاية "اكثر برودة من الموجة الحالية" وقد يتساقط الثلج فوق المرتفعات الشمالية من تبوك ، وامطار شديدة فوق الاردن وفلسطين .



بعد هذه الفترة ، اشارات قوية لعودة نشاط المحيط الاطلسي من جديد وبقوة هذه المرة ، لوجود فترة اكثر نشاطا بإذن الله كذلك اخر يناير على الجزيرة العربية والشرق الاوسط .



والله اعلم

هناك 5 تعليقات:

  1. اخي العزيز حسن
    نتمنى منك انشاء قروب في الفيس بوك وتويتر مرتبط بهذه المدونة
    فانتشار المدونة عبر الفيس بوك اسرع واكبر

    ردحذف
  2. اشكرك على هذا الاقتراح والاهتمام ، سابحث في هذا الموضوع وسيتن تطبيقه قريبا ، علما ان الزيارات لا باس فيها ، وتاتي من مختلف بقاع الوطن العربي.

    ردحذف
  3. اخي العزيز
    السلام عليكم
    هل التوقع لمناطق الدمام والقطيف وصفوى كبير بالنسبة لحدوث المطر من هذه الحالة

    ردحذف
  4. لأن الوضع في المواقع متخبط قليلاً
    البعض يضع امطار لا بأس بها
    والبعض لا يضع شيئاً ابدا

    والاخوة الخبراء في مكشات تقريباً مستثنين مناطق وسط الشرقية من الحالة الجوية القريبة اي يوم السبت والاحد

    ردحذف
  5. بإذن الله اطراف مياه الخليج العربي والقطاع الشرقي والكويت متاثرة بجهبة باردة ماطرة يوم السبت وصباح الاحد ، الامطار على شكل زخات خفيفة - متوسطة احيانا مصحوبة مع الرعد ، اما المنخفض الاخر ، اتوقع ان ياتي بهطولات ممتازة ، انا حاليا اراجع الخرائط الجوية وسيتم عمل تحديث للمناطق كاملة لاحقا ، وانا في انتظار التحديثات كاملة .
    وكل ذلك بعلم الله .

    ردحذف