الخميس، يناير 13، 2011

متابعة الحالة الجوية فوق بلاد الشام ومصر .


منخفض جوي قرب سواحل مصر وسواحل فلسطين ، يقوم بسحب هواء باردا متمركزا سابقا جنوب غرب اسيا ، وشمال ايران والبحر الاسود نحو مركزه ، كذلك يدفع كتلة دافئة رطبة ناحية الجزيرة العربية ، يندمج بقوة مع منخفض البحر الاحمر ليساهم بكميات من الرطوبة الجوية ناحية الجزيرة العربية .

سيترافق هذا المنخفض الجوي مع كتلة هوائية باردة كما سبق وذكرنا .


التوقعات الجوية تشير الى بداية تساقط المطر ابتداء من مساء الخميس على شكل زخات خفيفة في شمال حمهورية مصر العربية ، مع يوم الجمعة تشتد وتيرة الامطار لتتحول الى زخات رعدية متفرقة تصل الى الاسكندرية والمناطق الساحلية من مصر ، مع ساعات مساء الجمعة ، تشتد وتيرة الامطار لتتحول الى هطولات غزيرة احيانا مترافقة مع الرعد ، وتصل العاصمة القاهرة احيانا على شكل زخات من الامطار (موجات مطرية خفيفة-متوسطة متفرقة) كذلك دلتا النيل ، وتندفع رياح شمالية غربية رطبة نشطة السرعة مترافقة مع المنخفض الجوي ، حيث ما تساهم في الهطول المطري بشكل كبير .


يوم السبت ، تبقى الاجواء باردة مع تساقط زخات متفرقة من المطر خاصة شمال مصر ، وتمتد احيانا لتصل العاصمة القاهرة .


يحذر من نشاط الرياح الذي يتراوح ما بين 25-40 كم في الساعة مثيرا للاتربة والرمال .
بعد هذا المنخفض الجوي ، يندفع منخفض جوي "عميق جدا " منتصف الاسبوع القادم ، مترافقا مع امطار شديدة ، ورياح نشطة سيتم التكلم عن هذا الموضوع لاحقا .




بلاد الشام :
بسبب محور المنخفض الجوي ، فتندفع رياح ما بين الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية ، تتحول خاصة لاحقا من يوم السبت(خاصة جنوب ووسط الاردن) الى جنوبية غربية -شمالية غربية - مترافقة مع كميات من الرطوبة الجوية والسحب الماطرة ، تتمركز الامطار خاصة فوق المملكة الاردنية من مساء الجمعة خاصة (فوق وسط وجنوب الاردن خاصة) حيث تتساقط الامطار المتفرقة التي قد تكون رعدية احيانا ، مترافقة مع هطولات ثلجية فوق المرتفعات الجنوبية من الاردن خاصة من مساء يوم الجمعة،كذلك تتساقط زخات متفرقة من المطر فوق لبنان اقل حدة منها فوق الاردن .
يترافق هذا المنخفض الجوي المتمركز فوق شمال مصر ثم  شمال السعودية مرورا بالاردن ، مع كتلة هوائية باردة ، لذلك تنخفض الحرارة انخفاضا ملموسا .


مع منتصف الاسبوع القادم يندفع منخفضا عميقا جدا ، قد يترافق مع هطولات مطرية شديدة وعواصف رعدية ، كذلك الثلوج فوق المرتفعات .


والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق