الأربعاء، يناير 12، 2011

متابعة المنخفض الجوي فوق الجزيرة العربية ودول الخليج العربي -تحديث رقم 3 -

السلام عليكم ، التغيرات واردة في مثل هكذا حالات جوية شديدة التعقيد ومتشابكة ، حيث يتتبع المحلل الجوي التيار الرطب المندفع عبر المناطق الاستوائية وبحر العرب ناحية الجزيرة العربية ، ومركز ومحور المنخفض الجوي ومدى دخول وقوة الهواء البارد وقيم الضغط الجوي .




التوقعات الجوية :
- منخفض جوي يقترب من مصر تدريجيا ، ليصل الى سواحل فلسطين مع يوم الجمعة، ويصل السبت شمال الجزيرة العربية حتى يقترب مركزه من الكويت .

 الخميس :
تندفع كتلة هوائية دافئة غير مستقرة ناحية الجزيرة العربية لتكسر من موجة البرد الشديدة والقوية ، هذا سيؤدي الى تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ابتداء من بعد ساعات عصر الغد على وسط القطاع الغربي وشمال وسط الجزيرة العربية حتى شمال شرق الجزيرة العربية ، وتتساقط زخات رعدية من المطر قد تكون غزيرة في مناطق محدودة مترافقة مع الرعد وتساقط البرد ، المناطق المتاثرة غالبا ، حائل والقصيم ومكة المكرمة ومرتفعات الباحة والطائف ، وقد تصل لاحقا الى اطراف الكويت على شكل زخات خفيفة متفرقة رعدية ، وكذلك سائر شمال وسط الجزيرة العربية ، وترتفع الحرارة بإذن الله بدءا من القطاع الغربي الى القطاع الشرقي.

التحذيرات :
1-خطر السيول فوق مرتفعات وسط القطاع الغربي .
2- امكانية هطولات شديدة مساء ليلة الخميس على شمال شرق الجزيرة والمناطق الحدودية العراقية السعودية الكويتية مترافقة مع الرعد.


الجمعة :
تشتد وتيرة عدم الاستقرار الجوي  تدريجيا  ، وتندفع رياح جنوبية غربية على الجزيرة العربية كاملة ، وجنوبية شرقية في الجزء الشرقي منها موازية للخليج العربي ، تكون مركز الحالة شمال وسط الجزيرة العربية ، القطاع الغربي كاملا ، ومرتفعات تبوك ، الهطولات قد تكون غزيرة في بداية الجمعة اقصى شمال القطاع الشرقي حتى وسطه وجنوب الكويت ، وتكون الهطولات شديدة في مرتفعات وسط القطاع الغربي ، ومناطق محدودة من شمال القطاع الاوسط، الامطار قد تكون مصحوبة مع البرد، مع نهاية اليوم يبدأ المنخفض الجوي بالدخول الى شمال غرب السعودية تدريجيا.


التحذيرات :
1- خطر السيول مرتفعات وسط القطاع الغربي وشدة العواصف الرعدية .
2- امكانية هطولات غزيرة احيانا اقصى شمال شرق الجزيرة العربية واقصى شمال القطاع الشرقي مترافقة مع الرعد في مناطق محدودة .


السبت :
يتقدم المنخفض الجوي ناحية شمال السعودية قادما عبر الاراضي الاردنية ، ويدفع رياح شمالية غربية نشطة في الجزء الغربي من الجزيرة العربية مثيرة للاتربة والرمال وقد تتعدى اكثر من 35 -45 كم في الساعة ، ويدفع رياح جنوبية شرقية -  نشطة جدا في القطاع الشرقي تتعدى سرعتها 20 -45 كم في الساعة  -وجنوبية غربية في جنوب الجزيرة العربية والمناطق الداخلية من القطاع الشرقي ووسط الجزيرة العربية ، تتعدى سرعتها 15-35 كم في الساعة مثيرة للاتربة والرمال ، جبهة باردة ماطرة من شمال السعودية في ساعات فجر السبت ، حتى وسط وجنوب القطاع الغربي ، امطار رعدية متوقعة وسط الجزيرة العربية ، الكويت ، قطر والبحرين ، القطاع الشرقي، والعاصمة الرياض ، تكون ما بين الخفيفة والمتوسطة ،كذلك سحب ماطرة كثيفة قد تتشكل شمال مياه البحر الاحمر ، مع توقع بتساقط الثلوج فوق مرتفعات تبوك بإذن الله .

التحذيرات :
1- انخفاض مدى الرؤية الافقية من العواصف الرملية .
2- طقس غير مستقر ، ما بين انخفاض الحرارة الملموس وتحول الاجواء الى باردة ، وامطار قد تكون شديدة في مناطق معينة .




سنكتفي بهذا القدر ، مع توقع وصول الجبهة الباردة الماطرة لاحقا الامارات وعمان يوم الاحد ، ثم دخول منخفض جوي جديد .

 رياح نشطة شمالية غربية كما يظهرها النموذج الامريكي 

المنخفض الجوي شمال الجزيرة العربية مندمجا مع منخفض البحر الاحمر "الشديد " مع ملاحظة سحبه للهواء السيبيري البارد الذي كان متمركزا فوق جنوب غرب اسيا وايران .

تم التحديث الساعة 11:46 مساء الاربعاء من تاريخ 12-يناير -2011




والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق