الخميس، مارس 17، 2016

كتل هوائية باردة وراء اضطرابات جوية متوقعة في الجزيرة العربية




المتنبئ الجوي حسن عبدالله - يلاحظ عبر الخرائط الجوية اضطرابات جوية متوقعة على منطقة الجزيرة العربية خلال الاسبوعين القادمين وعلى مناطق واسعة والتي يتوقع ان تبدأ تدريجيا يوم الاحد وتشتد تدريجيا مع مرور الايام.

وبالنظر الى الخرائط الجوية فهناك عدة مسببات لهذه الحالات الجوية أهمها هو الكتل الهوائية الباردة التي تقترب من الجزيرة العربية ويقترن وجودها مع اندفاع رياح دافئة ورطبة قادمة من بحر العرب، حيث يعمل منخفض جوي متواجد جنوب الجزيرة العربية على دفع الرطوبة نحو عمق مناطق الجزيرة العربية.


كتلة عملاقة تتواجد شرق اوروبا وسيبريا:
الكتلة الهوائية السيبيرية العملاقة المتواجدة في شرق القارة الاوروبية والتي عمل مرتفع جوي قوي تشكل فوق الجزر البريطانية على اندفاعها من القطب الشمالي وتمركزها هناك، هذه الكتلة القطبية تميل قليلا ناحية جنوب شرق القارة الاوروبية وتقترب من منطقة مشرق الوطن العربي، تلاحظ بسهولة في خرائط درجات الحرارة وخاصة 850 مللي بار، كذلك خرائط مستوى 500 مللي بار، هذه الكتلة ستساهم في خلق الاضطرابات الجوية.


مرتفعا جويا فوق بحر العرب:
ان ارتفاع الضغط الجوي بين الحين والاخر فوق منطقة بحر العرب يعتبر طبيعيا في هذا الوقت من العام، فصحاري جنوب الجزيرة العربية ساخنة فعلا ودرجات الحرارة هناك مرتفعة، يعمل ذلك على انخفاض الضغط الجوي بسرعة مقارنة مع البرودة نسبيا لمياه بحر العرب، كما يؤدي الى تشكل مرتفع جوي يتمركز في بحر العرب والذي يصدر الكتل الهوائية الرطبة نحو الجزيرة العربية، عندما يتواجد الهواء البارد بالقرب من الجزيرة العربية او فوق الجزيرة العربية، يعمل مباشرة كالمكثف لهذه الرطوبة وتطور الغيوم، نستطيع ملاحظة المرتفع الجوي عبر خطوط الضغط الجوي السطحي.

منخفضات جوية خماسينية:
إن تطور المنخفضات الجوية الخماسينية فوق غرب المتوسط وشمال افريقيا يسبب  للتموجات السريعة في التيار النفاث (على مستوى 200-300 مللي بار) ، ولو ان المنخفضات الجوية خماسينية سطحية( الفوارق الحرارية الباروكلينيكية حيث تسخن الارض بسرعة في هذا الوقت من العام)  الا أنها تتعمق نحو الأعلى بسرعة احيانا عندما تقترب من الكتل الباردة الموجودة فوق البحر المتوسط، يعمل ذلك على حدوث تموجات سريعة وقوية، تعتبر مساهمة في حدوث الاضطرابات الجوية، نستطيع ملاحظة ذلك في خرائط مستوى 500 مللي بار بسهولة، فمثلا تعمق المنخفض الخماسيني خلف جبال اطلس الاسبوع القادم يعمل على حدوث تموجات حادة في شمال افريقيا ثم شمال الجزيرة العربية في خطوط الكونتور ل 500 مللي بار.


كما أن اقتراب المنخفضات الخماسينية من المنطقة يعمل على خلق الفوارق الحرارية الكبيرة واختلاف الضغط الجوي بسرعة ونشاط الرياح واثارة الغبار ثم اضطراب الطقس، ربما نلاحظ حالة مشابهة لاحقا من نهاية الاسبوع القادم.

الفوراق الحرارية الرأسية " الباروتروبيكية" :
إن الفوارق الحرارية الرأسية بالتزامن مع الافقية في مثل هذه الحالات الجوية يعتبر أمرا مساعدا لحالات عدم الاستقرار الجوي، ويعني ذلك أن الهواء في السطح أسخن بكثير من الموجود في الطبقات الاعلى الباردة، ربما تزيد احيانا عن 12 درجة مئوية بين السطح وارتفاع 1500 مترا، مع تواجد كميات من الرطوبة المندفعة من الجنوب تسهل صعود الهواء بشكل اسرع الى الاعلى وذلك بسبب الطاقة الكامنة التي تطلق على شكل طاقة حرارية، كما ان الفوارق الافقية المتواجدة بين شمال الجزيرة العربية وجنوبها مساعدا مهما لحدوث الفعالية الجوية.

لذلك يجب مراقبة الخرائط الجوية بكافة عناصرها والاخص هي خرائط الرطوبة الجوية والرياح المقطعية "الدياجرام" .

كما ان العواصف الرعدية المتشكلة تسبب احيانا الرياح الهابطة والعواصف الرملية، وتواجد الهواء البارد بالقرب من الهواء الساخن ايضا يسبب نشاط الرياح واثارة الغبار.






الأربعاء، مارس 09، 2016

الاسباب العلمية للعواصف الرعدية التاريخية التي ضربت الامارات وسلطنة عمان (مارس 2016)





المتنبئ الجوي حسن عبدالله- تشكلت عواصف رعدية قوية على الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان خلال يومي 8 و9 مارس (الثلاثاء والاربعاء) وعملت على تساقط شديد للامطار ونشاط قوي للرياح وصل الى اكثر من 130 كم/ ساعة، عملت على حصول اضرار مادية كثيرة وانكسار الاشجار واضطراب حاد في امواج البحر.

العاصفة الرعدية العنيفة كانت تتلقى تيارا رطبا جدا قادم من الجنوب مباشرة عبر بحر العرب الدافئ، هذا التيار الدافئ والرطب جدا كان يدخل بقلب الغيوم الرعدية مباشرة ويعمل على تغذيتها بشكل كبير، إن الدفء والرطوبة العالية جدا تعني حصول طاقة كامنة كبيرة جدا، هذه الطاقة الكامنة الكبيرة كانت تطلق على شكل طاقة حرارية محسوسة عالية في قلب تلك السحب تعمل على تطويرها وتضخمها المتزايد.

هذه العواصف الرعدية كانت تتطور على جدار من الهواء البارد والجاف قادم عبر ايران والعراق والخليج العربي وذلك من مصدر سيبيري المنشأ، فعندما تندفع التيارات الرطبة والدافئة القادمة من الجنوب ( بحر العرب الدافئ) تصطدم في هذا الجدار البارد ويبدأ حصول التكثف وعدم الاستقرار الجوي، يتكون في بادئ الامر خط من العواصف الرعدية ( Squall line) وبسرعة كبيرة وبسبب الفعالية الشديدة تتطور احيانا الى Super Cell وتعني العواصف الرعدية العملاقة، وذلك بسبب التغذية العالية من الرطوبة والدفء القادم من الجنوب.

أحد الاسباب الاخرى هو تواجد كتلة هوائية باردة ايضا وجافة في الطبقات العليا من الجو متزامنة مع امتداد لمنخفض جوي في نفس تلك الطبقات العالية، هذا يساعد ايضا على صعود الهواء الدافئ والرطب بسرعة اكبر، بمعنى ان الفعالية الجوية تكون اكثر قوة.

وبالنظر الى هذه الحالة الجوية فوجد ان أهم العوامل التي كانت متوفرة بها تواجد حوض بارد مكثف كان يتواجد فوق ايران والعراق، كذلك كتلة هوائية عالية الرطوبة ودافئة قادمة من الجنوب (مشروح بالخرائط) .




وبالنظر الى المقطع من خريطة الضغط الجوي السطحي الذي تم تصميمه عبر برنامج "GrADS" وذلك اثناء نهار يوم الاربعاء (09:00 UTC) عن طريق النموذج الامريكي GFS، لوحظ مدى قوة وعنف منخفض البحر الاحمر الذي يعمل على اندفاع تيار رطب ودافئ جدا قادم من الجنوب، هذه التيارات كانت تتقاطع مباشرة مع العواصف المتشكلة الرعدية وتعمل على تغذية الغيوم الرعدية مباشرة، كما نلاحظ فإن المرتفع البارد لا يستطيع التقدم بسهولة نحو الجنوب، فالحرارة العالية جنوب السعودية تسمح بتشكل المنخفض الجوي الحراري الذي يقل عن 1006 مللي بار.




لو قارننا صور الاقمار الاصطناعية اعلاه، سنجد أمرا هاما، ان هذه العواصف الرعدية كانت تتشكل تماما عند التقاء المرتفع الجوي مع منخفض البحر الاحمر الممتد جنوبا، لاحظوا عبر صور الاقمار الاصطناعية التيرا الرطب القادم من بحر العرب، يعتبر واضحا جدا في صور الاقمار الاصطناعية ايضا، انه يدخل مباشرة بقلب هذه الغيوم.




خرائط مستوى 500 مللي بار، مدموجة مع خرائط الضغط الجوي السطحي منخفضة الدقة، يلاحظ الامتداد لمنخفض جوي في الطبقات العليا كان يساهم في حصول هذه الفعالية القوية، بدون هذا الامتداد من الصعب تطور هذه العواصف الرعدية.



اذا من الخرائط اعلاه، كان هذا سبب اصدار النشرات الجوية عالية التحذير التي تم دراستها في موقع طقس العرب واصدار النشرات الجوية بمستوى تحذير عالي، وفعلا حصل المتوقع وتشكلت العواصف الرعدية الشديدة.

أتمنى ان تكون امطار خير وبركة على الامارات العربية المتحدة وسلطلنة عمان.