الجمعة، سبتمبر 30، 2011

نظرة على النماذج العددية خلال الفترة القادمة

كتبت في تقرير سابق وهو هنا ، عن توقعي فترة باردة ونشطة قريبة على مناطق وسط البحر المتوسط خاصة وغربه خلال شهر اكتوبر ناتج ذلك عن وجود ثقة مرتفعة في تشكل مرتفع جوي عنيد في شرق المحيط الاطلسي خلال شهر اكتوبر ، هذا من ناتج احصائي .


لكن ماذا عن النتائج المستخلصة من الخرائط والنماذج العددية، والتي سيتم دراستها ما بين 120-144 ساعة ، وسيتم دراسة منطقة حرجة قد تغير تنظيم الغلاف الجوي كاملا وهي منطقة تقع غرب جرينلاند وشمال كندا :


ان النماذج العددية في الحقيقة تقترب من الاستخلاصات الاحصائية التي تم توقعها في الاسبوع الماضي ، فوجود ضغط مرتفع عنيد فوق المحيط الاطلسي ، مع وجود ضغط مرتفعا فوق غرب جرينلاند وشمال كندا ، ومنخفض جوي عميق فوق شرق كندا، سيؤدي الى تشكيل موجات روسبي لصالح مناطق وسط المتوسط ، حيث سيؤدي ذلك الى وجود ضغط مرتفع على الاطلسي، والسبب يعود حول نمو وقوة منخفض شرق شمال القارة الامريكية ، ومساندته في تشكيل مرتفع جوي ياخذ الشكل الطولي او بمعنى علمي "الشمالي-الجنوبي" وهذا بحد ذاته سيصل الهواء البارد ناحية اوروبا ووسط المتوسط .


  مما سيؤدي الى احتمال اندفاع كتلة هوائية باردة نحو مناطق وسط البحر المتوسط لاحقا في نهاية الاسبوع القادم اي فوق مناطق ليبيا وتونس حتى شمال شرق الجزائر ، مع تاثير اليونان وايطاليا كذلك اسطنبول بهذا النشاط، يتبنى هذا السيناريو نموذجين ECMWF و GFS .


منخفض جوي فوق اقصى شرق كندا ، متزامن مع ضغط مرتفع شمال كندا حتى غرب جرينلاند، مما ساعد منخفض شرق كندا بامتصاص الهواء البارد وتحوله الى منخفض عميق غرب الاطلسي وهذا سيؤدي الى تشكيل مرتفع شديد ياخذ المسار "الشمالي - الجنوبي في شكله " وهذا سيدفع الهواء البارد بقوة الى وسط اوروبا ووسط المتوسط ، هذا قد يشكل بدوره توزيع قياسي ومفيد لمنطقة وسط المتوسط  ، لاحظ الكتلة الباردة الاطلسية كيف بدات تندفع الى وسط اوروبا ولاحقا الى مناطق وسط المتوسط .





ربما نحصل على سيناريو ثاني وهو محتمل ، وقد يخالف النتائج الاحصائية المستخلصة لاكتوبر ، وهو توقع دخول المرتفع الاطسي وتوغله الى اوروبا مما سيصل الكتل الباردة ناحية حوض شرق المتوسط ، ولو حصل هذا الامر اتوقع تاثر مناطق شمال شرق المتوسط وشمال ليبيا باضطرابات جوية واجواء باردة ، حصول هذا الامر يعتمد على شكل الحوض فوق شمال كندا والضغط الجوي فوق غرب جرينلاند فكلما كان منخفضا كلما زادت فرصة حصول هذا الامر، حيث سيؤدي الى تشكيل تيار نفاث فوق المحيط الاطلسي ودفع المرتفع الجوي متوغلا داخل اوروبا ، يتبنى هذا الامر النموذج الياباني "JMA"
النموذج الياباني "JMA" لاحظ الوضع فوق كندا وجرينلاند، لاحظ كيف الضغط الجوي اكثر انخفاضا فوق غرب جرينلاند مما يساعد على منع وصول الهواء البارد نحو مركز منخفض شرق كندا ، وهذا يؤدي بدوره الى اضعافه ونشوء تيار نشط فوق المحيط الاطلسي ، وهذا التيار سيدفع بسهولة المرتفع الجوي الى التوغل اكثر داخل اوروبا ، اي ان المرتفع سياخذ الشكل "الشمالي - الجنوبي متاخرا "

سيناريو ثالث متوقع ، وهو تشكل ضغط منخفض عميق على شمال الاطلسي حتى اسكندنافيا ، مما يؤدي بشكل عام الى تيار نفاث نشط من الاطلسي الى جنوب اوروبا ، وهذا يؤدي الى تضرر كامل المنطقة ،مع احتمال عدم استقرار فوق وسط المتوسط وشمال شرقه خاصة .




والله اعلم

أمطار غزيرة شمال الجزائر يوم السبت ، واستمرار عدم الاستقرار فوق اجزاء من منطقة البحر المتوسط


يتوقع ان تتاثر اجزاء من شمال الجزائر ،كذلك المرتفعات الجبلية الشمالية ، حتى منها الداخلية ، كذلك المناطق الشمالية الداخلية من الجزائر بحالة شديدة من عدم الاستقرار الجوي في ساعات نهار الغد ، محذرا من غزارة الامطار ، واحتمال تشكل السيول ، خاصة بسبب تساقطها على مناطق جبلية ونطاق واسع من شمال الجزائر ، مما قد يسهل تجميع المياه وحصول بعض السيول .


تشير صور الاقمار الصناعية في الوقت الحالي الى وجود سحب ركامية كثيفة في اجزاء من شمال الجزائر والمناطق الصحراوية، ستزداد حدة عدم الاستقرار بشكل اكبر مع ساعات نهار الغد بإذن الله ، وتضعف قوتها مع يوم الاحد، وتنتقل بشكل تدريجي الى ليبيا وتونس بإذن الله .


يعود سبب حالة عدم الاستقرار الى اندفاع كتلة رطبة استوائية اشبه بموجة استوائية ، حيث ترافق ذلك مع امتداد لمنخفض جوي علوي في الطبقات العلوية من الجو .


وتستمر حالة عدم الاستقرار على اجزاء من شمال غرب سوريا ولبنان حتى يوم الاحد بإذن الله .

والله اعلم





السبت، سبتمبر 24، 2011

حالة عدم الاستقرار مستمرة طوال فترة الاسبوع القادم فوق مناطق البحر المتوسط

استمرار اندفاع الكتل الباردة نحو مناطق البحر المتوسط سيؤدي الى استمرار اقتران هذه الكتل الباردة مع اخرى دافئة ورطبة مؤدية الى حدوث حالة من عدم الاستقرار وخاصة على شمال المتوسط وشمال شرقه "شمال سوريا وشمال غربها وعلى فترات فوق لبنان " كذلك استمرارها فوق وسط المتوسط كشمال ليبيا وشمال الجزائر وتونس ، وستشتد خاصة مع نهاية الاسبوع القادم لتؤثر على معظم منطقة البحر المتوسط .

سحب ركامية رعدية فوق شمال تونس والجزائر تشكلت بسبب حالة من عدم الاستقرار الجوي .


منطقة من الضغط المرتفع فوق القارة الاوروبية تدفع تيارات باردة نحو البحر المتوسط مشكلة حالة من عدم الاستقرار الجوي هناك.


كتلة باردة رطبة مندفعة الى مناطق المتوسط مقترنة مع اخرى دافئة محلية وشبه استوائية واستوائية




والله اعلم

خوف من شبح الجفاف الموسم القادم على مناطق المشرق العربي ، و استبشار بعودة الاجواء الباردة فوق مناطق وسط وغرب المتوسط

ملاحظة الموضوع تم كتابته في 24 من شهر سبتمبر"9" ، ويتم العمل في النشرة الموسمية للخريف وبداية الشتاء ويتوقع اصدارها مع نهاية اكتوبر .

ان الخوف من عودة الجفاف من جديد على منطقة مشرق الوطن العربي متوقع في الفترة القادمة ، وكذلك الاستبشار بعودة الاجزاء الباردة في بداية الخريف حتى بدايات الشتاء متوقع ايضا على كل من شمال غرب ليبيا وتونس والجزائر ، وتاثير الدفء والجفاف معظم فترة الخريف على مشرق المنطقة العربية .


لا يعني تساقط الامطار فوق اجزاء من فلسطين المحتلة والاردن كذلك سوريا ولبنان في اواخر شهر سبتمبر هو توقع موسم قوي في مناطق بلاد الشام ، فيجب الا ننسى ان الموسم الماضي بدا بداية قوية على مناطق شمال غرب السعودية وبلاد الشام ، ثم تحولت الاجواء بشكل متسارع الى شديدة الجفاف على كامل منطقة الشرق الاوسط ومستقرة ، استثناء الاجزاء الغربية من السعودية التي كانت تتوغل فيها بين الحين والاخر كتلة رطبة مترافقة مع منخفض البحر الاحمر .


ان هذه النتائج متوقعة خاصة مع بداية تخطي حالة اللانينا مراحل جديدة وخاصة الاجزاء الشرقية ، حيث تصل الان الى ارقام ليست بالبسيطة حيث تخطت في اجزاءها اقل من -2.5 وتوقع انتشار حالة اللانينا الى المناطق الاخرى .


لكن هناك تغييرات ستطرأ على المنطقة ، حيث يتوقع ان يكون الضغط فوق القطب الشمالي اقل بالمقارنة مع الموسم الماضي ، كذلك يتوقع ان يكون الطقس فوق ايران واجزاء من شرق الخليج العربي وشرق العراق اكثر نشاطا منه في الموسم الماضي.
كذلك اجواء اكثر برودة فوق الجزائر وتونس وشمال غرب ليبيا ، واكثر امطارا منه في الموسم الماضي .


وجود ضغط اكثر اعتدالا فوق القطب الشمالي سيسمح لتمدد الكتل الهوائية الباردة نحو الجنوب بشكل افضل منه في الموسم الماضي، خاصة مع توقع وجود حوض دافئ جدا في الجزء الغربي من المحيط الهادئ سيشجع على هذه النتائج وسيزيد من ثقتنا فيها هذا الموسم.


ان ما يشجع ايضا على هذه النتائج هو عودة تاثير الدفء على المحيط الاطلسي من جديد بعد موجة اقل حرارة ، كذلك المياه المتاخمة لغرب افريقيا ما زالت اكثر دفءا من المعدل .

درجات حرارة ترتفع من جديد فوق المحيط الاطلسي


لا توجد نتائج واضحة في الحقيقة ، غير ذلك ستتاثر اجزاء من وسط وشرق المتوسط باجواء تميل الى الاضطراب اكثر خلال الاسبوع الى الاسبوعين القادمين ، لتنتقل على حسب وجهة نظري الاضطرابات بشكل مركز اكثر على مناطق غرب ووسط المتوسط منها في شرقه وستستمر كذلك طيلة الخريف .

 تسجيل قيمة سالبة قوية لمعامل PDO وتوقع انخفاض شديد لها خلال الخريف القادم .


والله اعلم

جفاف الصومال يترافق مع حالة اللانينا غالبا

بالرغم من وقوع الصومال في النطاق الاستوائي الا انها منطقة جافة جدا ، بالرغم ان من يحدها من الشرق المحيط الهندي ، يعود سبب جفاف الصومال بالرغم من موقعها الاستوائي وقربها من المسطحات المائية ، الى المسطح المائي نفسه بالحقيقة ، وقد يتساءل البعض ، كيف ذلك؟
الامر بسيط اذا راقبنا دورة المياه في محطيات العالم ، فيلاحظ وجود تيارات مائية باردة تتحرك اعماق المحيط الهندي قادمة من القطب الجنوبي في دورة المياه الطبيعية ، فتؤدي الى صعود تيارات باردة فريبة من سواحل الصومال وسواحل غرب افريقيا ، مما يؤدي الى بناء منطقة من الضغط المرتفع هناك بسبب وجود فوارق حرارية واضحة جدا ، والى وجود تيارات صاعدة في وسط وشرق افريقيا من النطاق الاستوائي وهابطة في جزءها الغربي ، فبهذا حصلنا على خلية جوية هناك ، حيث تهبط التيارات فوق الصومال ن وترتفع في كل غرب افريقيا وجنوبها الغربي وجنوب الهند .





 صورة توضح حركة التيارات المائية في المحيطات .


تتاثر الصومال بنوعين من الرياح الموسمية ، فحيث تتاثر بتيارات جنوبية غربية موسمية ما بين مايو حتى سبتمبر ، وكذلك ما بين اكتوبر حتى ابريل تتاثر بالرياح التجارية الشمالية الشرقية التي تلطف الاجواء خاصة فوق اجزاءها الشمالية ، تحمل هذه الرياح الموسمية بعض الامطار في بعض الفترات ، ولكن كما اشرنا فان ما يؤثر على الصومال في الغالب منطقة من الضغط الجوي المرتفع ناتجة عن كثافة الهواء الاكبر مقارنة مع المناطق المجاورة التي سببتها المياه المتاخمة لها من المحيط الهندي الباردة بسبب حركة الطبيعة للمياه هناك .


يلاحظ في سنوات اللانينا تتكرر موجات الجفاف في الصومال ، وهذا عكس حالة النينو ، لكن الاكثر ملاحظة هو فترة الانتقال .
ففي موسم 97-98 ، عند انهيار حالة النينو الاعنف الاعنف التي شهدها سجل المناخ ،شهدت مناق القرن الافريقي والصومال هطولات غزيرة ، وهذا يعكس ما حصل هذه الايام عندما انهيار حالة اللانينا وتحولها الى حالة من النيوترول الدافئة وتاثرت الصومال وخاصة جنوبه باسوا موجة جفاف .

ونلاحظ ايضا في هذه الموسم عندما اثرت حالة من اللانينا على المنطقة وبداية اضمحلالها الشديد والمفاجئ خلال الربيع السابق حتى هذا الصيف هي حصول نتيجة عكسية وهي جفاف شديد تاثرت بها الصومال وقلة سقوط الامطار .





دراسة تؤكد زيادة الامطار والغطاء النباتي خاصة اثناء موت حالة النينو كما حدث في 97-98 مع ملاحظة ما حدث في 99-2000 امر معاكس.

اذا من هذه الملاحظة يجب علينا التركيز الشديد على كل من حالتي النينو واللانينا ونقاط التحول فيها وخاصة الشديد منها على المنطقة العربية وما يلاحظ ذلك من التاثير الشديد على اجواء المنطقة .



لا توجد بوادر واضحة لانقطاع الجفاف على الصومال بشكل كامل خلال الاشهر القادمة على حسب النتائج الاحصائية للاسف  ، لان سلسلة حالة اللانينا ستعود من جديد خلال الشتاء القادم ، والخوف هو استمرار الجفاف حتى الصيف القادم مما يؤدي الى كارثة حقيقة اذا لم تتحرك الجهات المعنية لانقاذ الوضع هناك .

واذا نشات حالة شديدة من اللانينا خلال هذا الشتاء فان هذا سيزيد من احتمالية موجات جفاف قاصية وخاصة جنوب الصومال .

بالطبع الكثير من المعطيات تؤثر على اجزاء شرق افريقيا ، ولكن ما يلاحظ هي قوة تاثير حالتي النينو واللانينا على الاجواء هناك .

اذا ما نلاحظ ان تاثير حالة اللانينا يتؤثر بشكل سلبي حاد على مناطق المشرق العربي ، حيث كثيرا ما نلاحظ الاجواء الشاذة في الشتاء والربيع حتى الصيف ، من جفاف شديد واجواء دافئة تتخللها اجواء شاذة كحدوث موجات برد قارصة او فيضانات ، وايضا حدوث عواصف رملية عنيفة وشديدة تؤدي الى شلل الحياة بالكامل، واحيانا موجات حارة شديدة وقاصية على بعض اجزاء المنطقة صيفا .



السبت، سبتمبر 17، 2011

منخفض جوي يتكون في غرب المتوسط

تظهر صور الاقمار الصناعية منخفض جوي عملاق وعميق يؤثر على الاجزاء الغربية من اوروبا مؤثرا بجبهة باردة قوية مؤدية الى هطولات متفرقة من الامطار هناك ، يلاحظ في الاقمار الصناعية منطقة خصبة من السحب الركامية في منطقة جبال الالب ، نستطيع ان نطلق على ذلك عدم استقرار باروكلونيكي ، حيث تعمل هذه الجبال على اعاقة تقدم الجبهة الباردة وخلق الفوراق الحرارية الافقية ما بين المناطق الواقعة في مقدمتها " اي شمالا " والمناطق الواقعة خلفها "اي جنوبا " مما تخلق بشكل تدريجي خلال ساعات نهار وحتى مساء الغد منخفضا جويا متوسطيا سيؤثر بإذن الله ابتداء من ساعات مساء وليلة الأحد على شمال الجزائر وتونس بكميات متفرقة من الامطار ، يتجه هذا المنخفض مع يوم الاثنين نحو ايطاليا ليؤثر هناك بكميات شديدة وغزيرة من المطر محذرا من تشكل السيول هناك .
كذلك تزداد وتيرة الامطار فوق شمال الجزائر وتونس ومنها العاصمتين العربيتين .


 صور الاقمار الصناعية تشير الى منخفض جوي عميق مركزه الجزر البريطانية .


غالبا في مثل هكذا ظروف يبدأ موسم الامطار فوق مناطق المغرب العربي حتى مناطق شمال شرق المتوسط ، ليتبعه بسرعة المناطق الاخرى من بلاد الشام والبحر المتوسط ، ثم مع بداية اكتوبر تتبعه المناطق الشمالية الغربية من الجزيرة العربية ، ثم بشكل عام يبدأ موسم الامطار على كامل المنطقة العربية بشكل رسمي مع منتصف اكتوبر .


والله اعلم

الجمعة، سبتمبر 16، 2011

حالة من اللانينا تعود وتؤثر على المحيط الهادئ خلال الموسم القادم "موسم اكثر برودة وامطارا من سابقه لمشرق الوطن العربي "

حالة من اللانينا بدات منذ حوالي الشهر تتنامى في المحيط الهادئ وخاصة من المناطق الوسطى والشرقية منها وبدات تنتشر تدريجيا الى الاجزاء الغربية ، وكالموسم الماضي ما زالت المنطقة الواقعة بين خطي طول 80-95 غربا وبين خطي عرض 5 درجات شمالا وجنوبا ، حيث تشهد هذه المنطقة بعض التذبذب المستمر منذ العام الماضي ، ان هذه اللانينا في هذا الموسم ستختلف قليلا عن اللانينا للموسم الماضي ، حيث ستترافق هذه اللانينا مع قيم اكثر اعتدالا للمحيط الاطلسي واكثر برودة ولا يعني انها ستسجل سالبة غالبا ، كذلك ستترافق بشكل اكبر مع مياه اكثر دفئا في الجزء الغربي للمحيط الهندي من شرقه .

 حالة متنامية من اللانينا من جديد .


لذلك اذا قارنا هذا الموسم مع سابقه "2010-2011 " سنلاحظ انه  قد يتشابه معه ، ولكنه سيكون اكثر برودة واكثر امطارا على منطقة المشرق العربي ، مع امكانية مشاهدة بعض الايام النشطة شتاء، حيث لوحظ ان الموسم الماضي كان اكثر دفئا وجفافا على معظم منطقة المشرق العربي استثناء بعض اجزاء القطاع الغربي كما تم الاشارة في النشرات الموسمية الصادرة في موقع المناخ العربي ، وكذلك اجزاء من شمال بلاد الشام دون اجزائها الجنوبية ، وشهدت بعض اجزاء مناطق وسط المتوسط فترات نشطة اكثر من غيرها من المناطق العربية ، وشهدت المغرب ظروفا متشابهة اكثر مع منطقة المشرق العربي وهذا تابعا لتموجات روسبي خلال الموسم الماضي.

تحديد المناطق المستفيدة يحتاج الى التريث اكثر ومراقبة القيم المناخية وبشكل اكثر دقة حتى تضح صورة سلوك معدلات الحرارة في المحطيات وتاثيرها على دورة الغلاف الجوي .
سيكون كذلك قيم وجود حالات جوية متطرفة مرتفع الموسم القادم كسابقه وبالاخص في فصل الشتاء .


توقع النشرات الموسمية تكون دقيقة بشكل عام احيانا ، ولكن نسبة الاخطاء تزداد مع توزيع كميات الامطار وتوقع درجات الحرارة زمانيا ومكانيا ، فقد نلاحظ ازاحات زمانية ومكانية وذلك تابعا لوجود الحسابات الاحصائية الخاطئة الناتجة من التغيير في القيم المناخية الغير متوقع او تاثيرات خارجية غير مدروسة .

ان امكانية ان تشهد المنطقة حالة قوية من اللانينا كذلك متواجدة ولا باس فيها ، فربما تنمو حالة قوية من اللانينا خاصة خلال الخريف وحتى الايام الاولى من الشتاء لتعود وتنهار مؤدية الى انعكاس ذلك على حركة الغلاف الجوية بقوة شديدة .

 مياه الاطلسي اكثر اعتدالا  من الموسم الماضي


حيث سبب ظهور الحالات الغريبة في هذا الصيف هو التذبذب الشديد الذي ماتت فيها حالة اللانينا وبدات تتحول الى حالة ضعيفة من النينو مما بدأ يعكس ذلك على جفاف الصومال الشديد ، ثم عادت و بدات حالة من اللانينا تنمو بشكل متسارع خلال شهر رمضان الكريم ، مما عكس ذلك على الاعاصير النشطة التي تشكلت في المحيط الاطلسي وتاثيرها على شرق الولايات المتحدة الامريكية بمسارات نادرة ، حيث تاثير اللانينا والنينو يعود بشكل اكبر في تغييرها الشديد ما بين الانخفاض والارتفاع المستمر ويعكس ذلك على حركة الغلاف الجوي بشدة .


نحن بكل بساطة نمر بفترة مناخية نادرة حيث تجمعت فيها قيم مناخية شاذة ومتطرفة ومتذبذبة بقوة في نفس الوقت ، هذا هو الغلاف الجوي وهذا هو المناخ فهو يتقلب بشكل دوري كل بعض سنين .

النشرة الموسمية الخاصة للمنطقة العربية ستكون لاحقا بإذن الله .


والله اعلم