الخميس، مارس 10، 2011

خريطة مصممة لخطر تشكل السيول في اجزاء من السعودية واقصى جنوب الكويت

يحذر موقع المناخ العربي من امكانية تساقط كثيف للامطار في اقصى شمال شرق السعودية عند منطقة الخفجي  حتى منطقة الوفرة جنوب دولة الكويت وقد تطال حتى مرورا بالعاصمة الكويت-وخاصة الاحياء الجنوبية منها- ، ويحذر كذلك منقطة راس مشعاب شمال القطاع الشرقي من السعودية ، وتدخل كذلك مناطق جنوب القصيم ومنها مدينة بريدة في التحذير ،ويدخل التحذير كذلك شمال الرياض وقد تطال العاصمة الرياض لاحقا من ليلة الخميس وصباح الجمعة
حيث يحذر كذلك سالكي طريق ابو حدرية -طريق الخفجي السريع-  .

خريطة مصممة للمناطق الاكثر فرصة للتاثر بهطولات غزيرة خلال 24 ساعة القادمة "حتى فجر الجمعة "








اللون البرتقالي هو حذر تشكل السيول في هذه المناطق .


التحذيرات :
1- خطر السيول من جراء الهطولات الغزيرة خلال ال 24 ساعة على المناطق المذكورة .
2- خطر زخات البرد الكثيفة التي قد تؤدي الى اضرار مادية .
3- خطر هبات الرياح القوية من جراء العواصف الرعدية.

تنبيهات :
1- ستتعرض المناطق بإذن الله الى جبهة باردة اخرى جديدة ساعات مساء الغد حتى فجر الجمعة وهذا ما يزيد فرصة الهطولات الشديدة
2- قد يحد الغبار من مدى الرؤية الافقية.


والله اعلم






أمطار متفرقة فوق شمال مصر .

يتوقع ان يطال تاثير المنخفض الجوي حتى الاجزاء الشمالية من جمهورية مصر العربية خلال ال 3 أيام القادمة بإذن الله ، حيث تتساقط الامطار المتفرقة في فترات مع انخفاض كبير في الحرارة .

وتستمر الاجواء الباردة والماطرة حتى يوم السبت بإذن الله ، وننصح الاخوة في مصر بلبس الملابس الشتوية الثقيلة بسبب برودة الاجواء وتساقط زخات المطرية المتفرقة .

والله اعلم

تحذير من الاجواء المضطربة على الجزيرة العربية (العواصف الرملية والعواصف الرعدية الشديدة )

تعبر الجزيرة العربية جبهة هوائية باردة جديدة في هذه اللحظات حيث اثارت عاصفة رملية "شديدة للغاية " شمال العراق من جديد قادمة من صحاري الاردن وسوريا  ، وبنفس الوقت تثير بعض العواصف الرعدية في السعودية عواصف رملية اخرى محلية ناتجة من الرياح الهابطة من هذه السحب الشديدة.



تبين الاقمار الصناعية الى وجود جبهة باردة تزحف بشكل تدرييجي ناحية الجنوب الشرقي والشرق مثيرة للسحب الركامية الشديدة والعواصف الرملية في بعض المناطق ، ويتوقع ان تشتد الامطار خلال الساعات القادمة من جديد حتى ساعات الصباح وذلك على شمال شرق السعودية والقطاع الشرقي وخاصة الشمالي منه ودولة الكويت وتطال في فترات البحرين.

وفي ساعات المساء وليلة الغد ، تندفع جبهة باردة "نشطة " لتعود فرصة الامطار خاصة شمال شرق السعودية والقصيم والرياض العاصمة في فترات"خاصة غربه "  ، محذرا من غزارة الامطار وتساقط البرد ، وشدة العواصف الرعدية .
وتضعف مدى الرؤية الافقية في بعض المناطق الشمالية الشرقية والشمالية نتيجة العواصف الرملية القادمة من العراق ، وكذلك العواصف الرملية المحلية الناتجة عن العواصف الرعدية .

و يحتمل  أن تطال الامطار كذلك بعض المرتفعات الجبلية من جنوب غرب السعودية ، كذلك المناطق الساحلية من وسط القطاع الغربي .


وتعيش اجواء الشام هي الاخرى اجواء ماطرة ، مثلجة فوق المرتفعات الجبلية التي ترتفع عن 1000 مترا خلال ساعات صباح الغد خاصة ، ثم ثرتفع مستوى تساقط الثلوج الى مرتفعات شاهقة اثناء ساعات النهار .






التحذيرات :
1- تدني مدى الرؤية الافقية من الغبار .
2- شدة العواصف الرعدية وزخات البرد والامطار الغزيرة وتشكل السيول .



والله اعلم

حالة عدم استقرار المغرب العربي ، نشرة جوية كاملة


يتوقع موقع المناخ العربي ان يتأثر كامل اجزاء المغرب العربي "من المغرب حتى شمال ليبيا " باجواء ماطرة ومضطربة ،ومن المحتمل ان تكون الهطولات شديدة الغزارة خاصة فوق المغرب .


يعود السبب الى تمركز منخفض جوي فوق شمال الكناري ، حيث يساهم هذا المنخفض الجوي بحالة من عدم الاستقرار الجوي على المغرب ، وتصتدم كتلته الباردة الرطبة الاطلسية ، مع كتلة اخرى شديدة الرطوبة استوائية المصدر .
ومع اقتراب المنخفض الجوي الذي يقع شمال الكناري من المغرب بعد عصر الخميس ، تتاثر المغرب وخاصة شماله بموجات يطلق عليها "Gravity waves" وهي موجات شاقولية او راسية تتحرك الى اعلى واسفل ، تقع امام الجبهة الباردة مشكلة خطا شديدا من العواصف الرعدية في ساعات مساء الخميس ، مؤدية لتشكل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ومزيدا من الامطار الغزيرة والثلوج الكثيفة فوق المرتفعات الشاهقة من جبال الاطلس "والتي قد تكون عواصف ثلجية رعدية عاتية " .
وابتداء من ظهر الجمعة تندفع كتلة هوائية باردة جديدة اطلسية المصدر ناحية المغرب العربي  ، تتحول الحالة الجوية الى تاثير مباشر للمنخفض الجوي الذي يقع شمال الكناري ، وتنخفض الحرارة وتعبر جبهة باردة ، وتتجدد تساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع العواصف الرعدية معظم اجزاء المغرب ، والثلوج الكثيفة فوق المرتفعات الشاهقة .

وتشتد الامطار فوق المغرب مع ساعات منتصف ليلة (الجمعة على السبت ) فوق المغرب وخاصة شمال شرقها ، ويتحرك المنخفض الجوي بسرعة فوق شمال المغرب ناحية شمال الجزائر ، ويتشكل منخفض جوي اخر فوق جنوب غرب الجزائر ، ويساهم ذلك بانتشار الامطار على كامل اجزاء الجزائر بدءا من غربها مع ساعات (ليلة الجمعة على السبت ) الى الاجزاء الاخرى منها خلال ساعات نهار السبت .
وتنتشر الامطار الى كامل اجزاء تونس مع ساعات ليلة السبت حتى فجر الاحد ، ثم لاحقا الى شمال غرب ليبيا .

وخلال يوم السبت تندفع كتلة قطبية بحرية من جديد حتى المغرب مشكلة منخفض جوي لتتجدد الامطار فوق سواحل المغرب لاحقا منتصف الاسبوع القادم .




التوقعات الجوية التفصيلية  :

الخميس :
حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق المغرب مؤثرة بامطار غزيرة ورعدية خاصة في ساعات المساء والليل محذرا من الفيضانات والسيول والرياح النشطة ، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الشاهقة .


الجمعة :
حالة عدم استقرار شديدة فوق المغرب، وتندفع كتلة باردة جديدة اثناء النهار ناحية المغرب ، بحيث تتحول الحالة الى تاثير مباشر لمنخفض جوي اطلسي مترافق مع جبهة باردة نشطة ، و تشتد الامطار من جديد مع ساعات الليلة فوق المغرب وتنخفض الحرارة ويتساقط الثلج فوق المرتفعات ، وتتساقط الامطار بدءا من كامل غرب الجزائر .


السبت :
منخفض جوي عميق فوق غرب المتوسط ، مؤديا الى استمرار الامطار فوق المغرب وخاصة شماله ، وتخف حدة الامطار اثناء النهار فوق المغرب .
وتتاثر كامل اجزاء الجزائر بالمنخفض الجوي ، بحيث تتساقط الامطار الشديدة محذرا من الفيضانات ، تنتشر الامطار لاحقا الى تونس وشمال غرب ليبيا في ساعات المساء .


التحذيرات :
- خطر السيول والفيضانات وخاصة على المغرب والصحاري الجزائرية .
- شدة الرياح والهبات القوية الناتجة من العواصف الرعدية 
- شدة العواصف الرعدية وخطر الانزلاق بسبب تساقط البرد ، وخاصة المغرب .
- كثافة الثلوج فوق المرتفعات الشاهقة .


والله اعلم

الأربعاء، مارس 09، 2011

منطقة المغرب العربي تحت المراقبة ، وامطار شديدة للغاية متوقعة فوق المغرب والجزائر


*حجم الصورة 1.62 ميجا بايت ( اضغط عليها اذا اردتها متحركة )


يتوقع ان تتاثر منطقة المغرب العربي باضطرابات جوية عنيفة وبالاخص المغرب وشمال المغرب ، حيث يساهم منخفض يقع فوق شمال الكناري بتسببه باضطرابات جوية فوق المغرب ، وحتى اجزاء من جنوب الجزائر .
هذا المنخفض يقوم ويساند بدفع تيارا نفاثا رطبا كما يلاحظ قادم من الحوض الاستوائي الافريقي، حيث تتاثر المغرب بحالة من عدم الاستقرار الجوي التي قد تكون قوية حتى شمال غرب الجزائر ، يليها تاثير مباشر للمنخفض الجوي يومي الجمعة والسبت .
حيث تشير الكثير من المؤشرات تاثر المغرب باجواء ماطرة بغزارة شديدة وثلوج كثيفة للغاية فوق مرتفعات اطلس مع نهاية الاسبوع الحالي وبداية الاسبوع القادم (الجمعة -السبت) .


يتوقع ان يؤثر هذا المنخفض اثناء تقدمه الى المغرب بحالة شديدة من عدم الاستقرار على الصحاري الجزائرية حتى شمال الجزائر .




تصنيف الحالة : عدم استقرار بسبب منخفض جوي .
قوة الحالة : خطيرة الى خطيرة جدا على الصحاري الجزائرية واجزاء من المغرب يوم السبت .


التحذيرات :
1- خطر الفيضانات يومي الجمعة والسبت على المغرب والجزائر.




المزيد من التفاصيل الدقيقة في نشرة المساء .




والله اعلم

ثلوج متوقعة فوق المرتفعات التي تتجاوز 900 مترا في بلاد الشام ، وتحذير من السيول في شمال شرق السعودية وشمال وسطها حتى الكويت



بدأ المنخفض الجوي المسيطر فوق غرب جزيرة قبرص حتى اواسط تركيا ، يؤثر بقوة ملموسة على المنطقة .


حيث تعبر في ساعات المساء والليل جبهة هوائية باردة جديدة نحو شمال شرق السعودية حتى جنوب غربها مسببة تجدد الاضطرابات الجوية وتشكل السحب الركامية الماطرة بغزارة في اجزاء من السعودية .
حيث تتشكل السحب الركامية ابتداء من وسط القطاع الغربي وسواحله محذرا من الهطولات الغزيرة "مرتفعات مكة المكرمة والطائف ، السواحل الغربية كجدة ، مرورا بجنوب حائل حتى القصيم الى شمال شرق السعودية ودولة الكويت وشمال القطاع الشرقي " .


وتتشكل جبهة هوائية جديدة قطبية المنشأ فوق شرق المتوسط في ساعات ليلة اليوم لتؤدي الى انخفاض كبير وملموس جدا بالحرارة لتشتد الامطار وتصبح غزيرة مترافقة مع العواصف الرعدية خاصة فوق لبنان وسوريا وفلسطين حتى شمال الاردن، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات التي تقترب حول ارتفاع 900 مترا محذرا من تراكم الثلوج في بعض المرتفعات العالية التي تتجاوز ال1000 مترا .


وتشتد الامطار من جديد نهار الغد فوق شمال شرق السعودية وشمال القصيم وشمال الرياض وغربه حتى وسط القطاع الغربي ، حيث من المتوقع ان تكون شديدة بإذن الله محذرا من السيول .




التحذيرات :
- تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار فوق بادية الشام وشمال السعودية خاصة .
-التحذير من تشكل السيول في المناطق المنخفضة من بلاد الشام والاجزاء المحددة من السعودية والجزيرة العربية .




والله اعلم

الثلاثاء، مارس 08، 2011

تشكل جبهة باردة على حوض شرق المتوسط ، ودخولها خلال الساعات القادمة الى بلاد الشام




تشير الاقمار الصناعية الى بداية تشكل جبهة هوائية باردة جديدة مترافقة مع منخفض جوي عميق يتمركز الى الغرب من قبرص مترافق مع كتلة هوائية قطبية باردة حيث يظهر القمر الصناعي الخاص برصد الكتل باللون الاحمر كما نرى في الاعلى .


حيث تشتد طبيعة الامطار فوق غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين المحتلة ، تندفع في فترات الى اقصى شمال الاردن ، ويحذر من السيول والفيضانات في غرب سوريا، تندفع الامطار لاحقا الى اجزاء من وسط فلسطين والاردن من نهار الغد وتشتد الامطار غرب سوريا ولبنان ابتداء من ساعات الصباح -موعد دخول الجبهة - تنتشر لاحقا الى باقي المناطق من بلاد الشام .


ويتوقع موقع المناخ العربي تشكل جبهة باردة جديدة وقوية في ساعات ليلة الاربعاء ايضا ، حيث ستؤدي بإذن الله الى انخفاض كبير وملموس بالحرارة ، وينتشر تساقط الثلج حتى الارتفاعات المتوسطة والتي تبلغ حوالي 800 مترا ابتداء من ليلة الاربعاء -الخميس ، يحذر من كثافتها وتراكمها في بعض المناطق في مختلف اجزاء بلاد الشام .


بينما تعيش شمال مصر اجواء ماطرة تصل الى العاصمة القاهرة في فترات ، ويحذر من غزارة الامطار اثناء مرور الجبهة الباردة في الساعات القادمة ، محذرا من السيول .


وتندفع هذه الجبهات ايضا ناحية الجزيرة العربية ، حيث تندفع اولى الجبهات في ساعات عصر الغد ناحية الجزيرة العربية مثيرة للغبار فوق بادية الشام وشمال غرب السعودية ، والامطار امتداد من وسط القطاع الغربي حتى شرق السعودية مرورا بشمال وسط السعودية حتى شرق العراق والكويت .
ويتكرر اندفاع الجبهة ايضا مع يوم الخميس التي ستكون "اشد نشاطا " حيث يتوقع ان تثير امطار -غزيرة - مترافقة مع العواصف الرعدية بإذن الله ابتداء من ساعات نهار الخميس على شمال شرق السعودية مرورا بالقصيم وشمال الرياض حتى جنوب الكويت وشرق العراق  ، ومثيرة للعواصف الرملية في شمال السعودية وبادية الشام .



وتستمر الاجواء المضطربة خلال هذا اليوم ، محذرا من السحب الرعدية القوية وزخات البرد في بعض المناطق الشمالية الشرقية والعراق خاصة .





عاصفة قوية الى الجنوب الشرقي من العراق في ساعات ليلة الاثنين "الامس "


والله اعلم

الاثنين، مارس 07، 2011

خرائط الاقمار الصناعية ، تشير الى تدفق تيار شديد الرطوبة قادما من القرن الافريقي

ما زال موقع المناخ العربي يتابع الحالة الجوية بعناية فائقة ، حيث يركز على صور الاقمار الصناعية الصادرة .
وتشير خرائط الاقمار الصناعية نشاطا هائلا على اثيوبيا وحدود جيبوتي حتى حدود ارتيريا في القرن الافريقي ، ويتقدم هذا التيار نحو اليمن وعمان ، وخلال الساعات القادمة وبسبب اندفاع المنخفض الجوي نحو حوض شرق المتوسط يتوقع ان يندفع التيار تدريجيا نحو الشمال الشرقي بسبب نشاط التيارات الجنوبية الغربية .


خرائط الاقمار الصناعية تشير بوضوح الى وجود حزام من السحب شرق بلاد الشام مصدره من المناطق الاستوائية وذلك بسبب صعود الخط الاستوائي الى الشمال مما سهل المنخفضات الجوية من سحب الرطوبة الجوية من هناك .
سيندمج التيار الرطب الجنوبي الغربي القادم من القرن الافريقي مع هذا الحزام في الساعات القادمة ، حيث تشير الى تشكل خلايا من السحب في منطقة الجوف ، كذلك نشوء سحب ركامية ابتداء من مرتفعات السعودية الجنوبية حتى حائل الى رفحا حتى الكويت وجنوب العراق .


في الساعات القادمة ستشتد الحالة الجوية لتتشكل "حالة من عدم الاستقرار التي قد تكون قوية " ممتدة من جنوب غرب السعودية حتى القصيم واجزاء من حائل وشمال شرق السعودية والكويت وشرق العراق .
يمتد هذا الحزام لاحقا حتى القطاع الشرقي من السعودية وقطر والبحري في فترات مع بقائه فوق الكويت والجزء الشرقي من العراق وذلك في ساعات نهار الغد .


صورة متحركة :



كما نرى الحزام الذي يخرج من القرن الافريقي ويبدأ يتجه شمالا ناحية حائل حتى جنوب العراق مرورا برفحا ، وحزاما اخر شمال غرب السعودية مصدره من المناطق الاستوائية الافريقية ، حيث يتوقع ان يرتبط الحزامين مع بعضهم مشكلا حزاما عريضا من السحب الركامية ممتدا من جنوب غرب السعودية حتى شمال شرق السعودية والكويت مرورا باجزاء من حائل وشمال غرب الرياض ، ثم تمتد الى شرق السعودية وقطر والبحرين حتى شرق الرياض مع ساعات نهار الغد .

كذلك تظهر بعض العواصف الرملية المثارة بسبب شدة التيارات الجنوبية الغربية التي تعتبر رطبة .


الحالة الجوية تبدأ من ساعات مساء اليوم ، وتشتد نهار الغد ، ثم يطرأ هدوء نسبي على الطقس مع مساء الثلاثاء حتى صباح الاربعاء ، لتندفع جبهة هوائية باردة ناحية الخليج العربي .


التحذيرات :
- هناك معلومات بان تشهد بعض المناطق المحددة زخات رعدية غزيرة مشكلة السيول المحلية في بعض المناطق .
- شدة العواصف الرعدية في بعض المناطق .
- زخات من البرد محتملة في هذا النطاق .
- هبات قوية من الرياح .

خرائط الهطول فقط للجزيرة العربية :




والله اعلم


الامطار فوق الجزيرة العربية و شمال مصر ، والثلوج فوق الشام ، الحالة القادمة من منظور كامل

الحالة الجوية عبارة عن حالة شتوية قياسية تماما ، فروق حرارية افقية شديدة ، ما بين شرق المتوسط الذي ستغزوه كتلة قطبية شديدة البرودة ، وبين الجزيرة العربية التي ستغزوها كتلة حارة رطبة .

القسم الاول :عدم الاستقرار :


يوم الاثنين :

تبدأ الحالة الجوية بشكل عدم استقرار في الطقس خلال يومي الاثنين والثلاثاء ، سحب رعدية متفرقة تظهر في الجزء الشمالي من الجزيرة العربية والمرتفعات الجنوبية الغربية ووسط القطاع الغربي والشمالية الشرقية ، ومدينة حائل ، حيث تتساقط زخات رعدية من المطر ، حيث تبدأ الحالة الجوية بوضوح خلال مساء الاثنين .

يوم الثلاثاء :

ويوم الثلاثاء تتطور الحالة الجوية ابتداء من جنوب غرب السعودية ووسط القطاع الغربي حتى شمال شرق السعودية مرورا خاصة بحائل وخاصة جنوبه حتى شمال شرق السعودية والكويت وشرق العراق وشمال القطاع الشرقي .

القسم الثاني : منخفض جوي وعدة جبهات باردة :

وابتداء من مساء الثلاثاء تتاثر الشام بمنخفض جوي مترافق مع كتلة قطبية حيث تعبر جبهة باردة بلاد الشام ، ويتشكل منخفض جوي شمال السعودية بحيث تتشكل جبهة باردة جديدة .

يوم الاربعاء :
اما يوم الاربعاء يزداد منخفض جوي عميق بالتأثير الملموس على بلاد الشام ، اجواء ماطرة بغزارة درجات حرارة منخفضة ، ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية .
ويتعمق المنخفض الجوي السطحي فوق شمال شرق السعودية بالقرب من الكويت بيحث تؤثر جبهة باردة ساعات النهار بحيث تتساقط الامطار فوق شمال شرق السعودية ، الكويت شمال القطاع الشرقي ، القصيم وسط القطاع الغربي .

ومع ساعات المساء والليل الاربعاء تتشكل جبهة جديدة في بلاد الشام وقوية بحيث يطرأ المزيد من انخفاض الحرارة وتشتد سرعة الرياح ، ويصل مركز المنخفض الجوي حوالي 1010 مللي بار ، والمركز الاخر له فوق تركيا يصل الى اقل من 1007 مللي بار .
انخفاض ملموس على الحرارة فوق الشام ، ثلوج فوق المرتفعات المتوسطة التي تقل عن 1000 مترا- ابتداء من ساعات الليل المتاخر حتى فجر الخميس- .حيث يحذر من تراكم الثلوج هناك .


مع تساقط زخات مطرية تكون غزيرة شمال مصر ، مع تعمقها في فترات الى القاهرة

يوم الخميس :
ومع يوم الخميس تصل جبهة هوائية باردة جديدة فوق شمال شرق السعودية "قادمة من حوض شرق المتوسط " ناحية شمال شرق السعودية نشطة وقوية ، بحيث تتساقط الامطار مع ساعات النهار والمساء فوق شمال شرق السعودية ، جنوب حائل ، القصيم ، شمال الرياض وغربه ، وسط القطاع الغربي ومرتفعات الجنوبية الغربية ، والقطاع الشرقي حتى البحرين في فترات والكويت .

سرعة الرياح المتوقعة خلال ايام الثلاثاء حتى يوم الجمعة يصل الى اكثر من 50 كم في الساعة فوق الجزيرة العربية ، بحيث تكون ما بين الجنوبية الشرقية- الجنوبية- الجنوبية الغربية فوق الجزء الشرقي من الجزيرة العربية ، والغربية -شمالية غربية في الجزء الغربي منها .

مع تساقط زخات مطرية تكون غزيرة في فترات شمال مصر تتعمق الى القاهرة العاصمة

واستمرار الامطار الغزيرة والثلوج التي تقل عن 1000 مترا فوق بلاد الشام محذرا من السيول والاجواء الغير مستقرة

ليلة الخميس على فجر الجمعة :
وتتشكل جبهة هوائية اخرى جديدة مساء الخميس وفجر الجمعة فوق الشام ليبقى الطقس باردا ، ومثلجا فوق المرتفعات المتوسطة ، ماطرا بغزارة شديدة فوق المناطق المنخفضة ، بحيث تعبر الجبهة وتصل حتى شرق السعودية مع نهار الجمعة .


تلخيص الحالة الجوية :

هذه الحالة الجوية قياسية حيث يتوقع دخول "ثلاث جبهات باردة " والسبب يعود الى تمركز المنخفض الجوي فوق شرق المتوسط فترة طويلة من الزمن تقدر باكثر من 3 ايام

ما بعد المنخفض الجوي :
بعد ذلك ،يبدأ المنخفض الجوي بالامتلاء ، وتثبت جبهته الاخيرة فوق مناطق من الجزيرة العربية "يتم تحديدها لاحقا " بحيث تساهم الجبهة الاخيرة الثابتة باستمرار تساقط الامطار لايام اخرى على المنطقة .

تلخيص الحالة :
- يتوقع ان يؤثر منخفض جوي على قبرص مترافقا مع كتلة قطبية ، واخر فرعي فوق شمال شرق السعودية يتلاشى بسرعة مع يوم الخميس .
- عدد الجبهات ثلاث جبهات :
-الاولى : مساء الثلاثاء حتى نهار الاربعاء
- الثانية : مساء الاربعاء حتى نهار الخميس
- الثالثة : مساء الخميس حتى نهار الجمعة .


التحذيرات :
1- عواصف رملية فوق بادية الشام - شمال غرب السعودية - العراق .
2- الرياح الجنوبية ستثير الرمال بإذن الله في الجزء الشرقي من السعودية حيث تبرز انها رطبة ايضا .
3- انخفاض الحرارة الملموس فوق شمال غرب السعودية وبلاد الشام مع نهاية الاسبوع .
4- خطر تشكل السيول في مناطق معينة "يتم تحديدها لاحقا " من النطاق المحدد كذلك في بلاد الشام
5- خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية في بلاد الشام



اذا ستكون هذه الحالة الجوية مثال حي وكبير على تساقط الثلوج فوق بلاد الشام مع تساقط الامطار فوق الجزيرة العربية ، لتثبت ان النظريات التي تتكلم عن "الحالة العكسية بين ثلوج الشام وامطار الجزيرة العربية " خاطئة وتسقط في هذه الحالة الجوية من جذورها تماما .

توضيح متحرك للجبهات :



والله اعلم

الأحد، مارس 06، 2011

بلاد الشام ، مصر والجزيرة العربية تنتظر الامطار الغزيرة والثلوج الكثيفة فوق مرتفعات الشام


مرتفع جوي قوي يتشكل بدءا من المحيط الاطلسي وينتهي عند ليبيا ، مسببا اندفاعا قطبيا قويا ناحية الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، التلكم عن ذلك تفصيليا يحتاج بعض المتابعة وبعض الثبات من النماذج العددية .


ما زالت تبرز الخرائط الجوية منخفضا جويا عميقا يبدأ تاثيره خاصة من يوم الاثنين على المنطقة "بلاد الشام وشمال مصر وشمال شرق السعودية ، الكويت ، شرق العراق ومرتفعات جنوب السعودية "


التوقعات الجوية التفصيلية :


يوم الاحد :
حالة عدم استقرار في الطقس تؤثر على اجزاء من وسط وجنوب السعودية ومرتفعاتها الجنوبية الغربية واليمن مع انتشارها في المساء نحو اجزاء محدودة من شمال شرق السعودية وشرقها حتى الكويت .
ويؤدي ذلك الى تساقط زخات مطرية متفرقة تكون رعدية فوق المرتفعات الجنوبية الغربية ومرتفعات اليمن الغربية
ويميل الطقس الى الاستقرار في نهاية اليوم استثناء اقصى جنوب السعودية ومرتفعاتها الجنوبية الغربية 


يوم الاثنين :
تندفع كتلة هوائية باردة نحو الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ويتشكل منخفض جوي عميق الى جنوب الغربي من تركيا.

بلاد الشام ومصر :
وتتكاثر السحب الماطرة شمال غرب سوريا مع ساعات النهار بإذن الله، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على الحرارة اثناء النهار على بلاد الشام .
واثناء ساعات المساء والليل يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتتساقط الامطار الغزيرة فوق غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين حتى اقصى شمال الاردن .
مع تكاثر السحب الماطرة فوق اقصى شمال مصر اثناء ساعات المساء مع انخفاض ملموس بالحرارة .
مع رياح نشطة جنوبية غربية مثيرة للاتربة والرمال فوق شمال جنوب وشرق الاردن وشرق سوريا

الجزيرة العربية :
وتبدأ الجزيرة العربية بالتأثر بحالة من عدم الاستقرار في الجوي على اجزاء معينة من شمال شرق السعودية ووسطها ومرتفعات جنوب غرب السعودية ، تشتد الحالة تدريجيا اثناء ساعات الليل، مع تسجيل ارتفاع ملموس بالحرارة


مع رياح جنوبية غربية مثيرة للاتربة والرمال في النصف الغربي من الجزيرة العربية



يوم الثلاثاء :
منخفض جوي عميق فوق جنوب تركيا وغرب قبرص .


بلاد الشام ومصر :
 امطار غزيرة فوق غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين ووسطه حتى اقصى شمال الاردن ، مع زخات متفرقة حتى وسط الاردن ،مع تساقط زخات خفيفة متفرقة فوق اقصى شمال مصر ، ويطرأ اشتداد على الفعالية الجوية لاحقا من ليلة الثلاثاء .

مع نشاط الرياح فوق بادية الشام مثيرة للاتربة والرمال .
الجزيرة العربية:
عدم استقرار في الطقس من جنوب غرب السعودية ووسط القطاع الغربي مرروا بوسط السعودية وشمال وسطها حتى شمال شرق السعودية وشرق العراق والكويت مؤدية الى زخات متفرقة رعدية من المطر .

مع نشاط للرياح الجنوبية الغربية في معظم ارجاء السعودية المثيرة للرمال والغبار . 


يوم الاربعاء :
  منخفض جوي عميق جنوب تركيا يتحرك شرقا اثناء النهار الى جزيرة قبرص .


بلاد الشام ومصر :
امطار غزيرة غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين المحتلة ووسطها حتى شمال الاردن ووسطه في فترات ، مع تساقط الثلج فوق مرتفعات لبنان ، وتشتد الفعالية الجوية اثناء ساعات المساء والليل لتصبح قوية وتساقط الامطار الشديدة فوق سواحل الشام خاصة ، ويبدأ مستوى تساقط الثلج ينخفض بشكل تدريج مع انخفاض الحرارة ليلا.
وتتساقط زخات من المطر فوق اقصى شمال مصر التي قد تكون غزيرة في فترات  .


مع نشاط الرياح في بادية الشام محذرا من انخفاض مدى الرؤية الافقية .


الجزيرة العربية :
استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي فوق شمال شرق السعودية ووسطها وجنوب غربها ، الكويت وشرق العراق على فترات متباعدة ، حيث تتساقط زخات رعدية متفرقة من المطر
وتشتد الفعالية اثناء الليل


مع نشاط الرياح محذرا من انخفاض مدى الرؤية الافقية .



والله اعلم



الجمعة، مارس 04، 2011

منخفض سطحي يثير عواصف رملية شديدة فوق ليبيا


كتلة قطبية كبيرة تغطي غرب المتوسط ، مما صنع اختلاف حراري باروكيلنيكي شديد جدا مما ساهم في بناء منخفض جوي سطحي شمال ليبيا
ساهم هذه الى نشوء عاصفة رملية شديدة حجبت مدى الرؤية الافقية مع سقوط الامطار شمال شرق ليبيا ناشئة عن حالة من عدم الاستقرار الجوي .


ويتجه المنخفض الجوي نحو الشرق نحو الحوض الشرقي من المتوسط ويلتقي مع امتداد لكتلة باردة .

علما ان شمال شرق ليبيا يتوقع تاثيرها بتيارات باردة قطبية لاحقا من الاسبوع القادم

والله اعلم

التدفق الجنوبي الرطب ، بدأ يتوغل الى الجزيرة العربية ، مع بداية سلسلة جديدة من الاضطرابات الجوية القوية لاول مرة منذ يناير



تظهر خرائط الاقمار الصناعية الى بداية توغل تيارات رطبة قادمة من المناطق الاستوائية "افريقيا" والشبه الاستوائية"بحر العرب" حيث تساهم حاليا في نشوء سحب ماطرة في غرب السعودية .
تصبح الحالة اكثر وضوحا خلال اليومين القادمين امتداد من غرب وجنوب غرب السعودية مع امتدادها الى اليمن تمتد ناحية جنوب الجزيرة العربية ووسطها والامارات وعمان ، مع انتشارها في فترات الى شرق السعودية وشمال شرقها .

للمزيد متابعة الموقع .

والله اعلم




شرح مبسط عن الحالات الجوية القادمة فوق منطقة المشرق العربي

الحالة الجوية تنقسم الى قسمين :
- القسم الاول :
هو خلال 48-72 ساعة ، وهي ناتجة عن ذراع سيبيرية ضحلة للغاية تتمركز في الجزء الشرقي من الجزيرة العربية ، اندفعت فوقها كتلة دافئة تتصف بالرطوبة غالبا ، مما شكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ، وسبب اندفاع الكتلة الدافئة هي موقع المنخفض المغربي الذي يقوم بدفع هذه الكتلة الدافئة ونتيجة لسرعة اندفاعها فتصعد فوق الذراع السيبيرية الضحلة .

غالبا المناطق المتأثرة هي المرتفعات الجنوبية الغربية وعمان والامارات وجنوب السعودية تنتشر في اجزاء مختلفة من القسم الشرقي للجزيرة العربية .

ويظهر ذلك بوضوح في الخرائط المقطعية ، حتى الخرائط الافقية كخرائط 500 مللي بار وخرائط الضغط السطحي الجوي .





القسم الثاني :

هي لاندفاعات قوية وقطبية المنشأ فوق الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط مترافقة مع عدة جبهات هوائية باردة قطبية المنشأ ستتقدم الى الجزيرة العربية بين الحين والاخر وتبدأ من منتصف الاسبوع القادم وهذا القسم يعتبر اقوى بشكل ملموس وكبير من القسم الاول بسبب ترافق هذه الحالات الجوية مع منخفضات ناضجة وجبهات باردة رافعة ، حيث ستبدأ الحالة بمنخفض جوي سريع الحركة منتصف الاسبوع قبل المنخفض الرئيسي العميق للغاية.

حيث :

تعيش الشام اجواء شديدة البرودة مثلجة بكثافة فوق الارتفاعات المتوسطة والعالية ، وماطرة بغزارة فوق المناطق المنخفضة .


وتعيش شمال مصر اجواء ماطرة بوجه عام .

تعيش اجزاء من العراق و الجزيرة العربية وخاصة شرقها ووسطها والمرتفعات الجنوبية اجواء مضطربة للغاية وماطرة في فترات قد تكون غزيرة احيانا .


اذا قد نرى الثلوج فوق الشام والامطار التي قد تكون غزيرة فوق الجزيرة العربية .


والله اعلم

الثلاثاء، مارس 01، 2011

حوض شرق البحر الابيض المتوسط تحت المراقبة


يتابع موقع المناخ العربي الخرائط الجوية المختلفة الصادرة بكل عناية ، حيث ما زالت تبين مؤشرات كبيرة على ارتفاع الضغط الجوي فوق الجزر البريطانية ومعظم اجزاء اوروبا  وكذلك فوق شمال وسط افريقيا .


وهذا يشير الى فرصة اندفاع بارد وقطبي المصدر الاسبوع القادم نحو الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، وكذلك بوادر لكنها ما زالت ضعيفة بان يطال هذا الاندفاع مناطق واسعة من أجزاء وسط المتوسط ، وهي ما زالت تحت المراقبة .


ان امكانية معرفة قوة الاندفاع والمكان الذي قد يصل اليه الاندفاع ما زال صعبا في ظل تغير في قيم الضغط الجوية وهذا ما يركز فيه موقع المناخ العربي .

- فرصة كبيرة بان يطال هذا الاندفاع دول حوض شرق المتوسط وخاصة بلاد الشام ومصر
- فرصة اخرى بان يطال هذا الاندفاع ليبيا ومصر ، وتتاثر تونس وشمال شرق الجزائر بموجة شديدة البرودة واكثر جفافا .
- تاثر اجزاء من الجزيرة العربية يعتمد على مكان نزول الكتلة القطبية .


فرصة تساقط الثلج :
متواجدة خاصة على اجزاء شرق المتوسط والاجزاء الشرقية من وسطه ، وسيتم تحليل ذلك لاحقا، وما زال من المبكر الحكم على ذلك ، وسيقوم موقع المناخ العربي بمتابعة ذلك لاحقا وتحديد مستوى تساقط الثلوج بالوقت المناسب .




تحليل الخرائط الجوية :
ان الخرائط الجوية شديدة الدقة في الفترة القادمة حيث تشير :
1- منخفض جوي فوق غرب اسبانيا وشمال الكناري والمغرب ليسمح باضطرابات فوق المغرب .
2- سيدفع هذا المنخفض الجوي تيارات جنوبية غربية فوق الجزائر وتونس مما يشكل مرتفع جوي .
3- منخفضات في غاية القوة شمال الاطلسي وهي مستمرة منذ شهر يناير "NAO+" ، والتي ستساهم في دفع المرتفع الاطلسي ليتعمق اكثر نحو اوروبا ويرتبط مع الامتداد الموجود فوق الجزائر وتونس .
4- يقوم هذا المرتفع بدفع كتلة قطبية قوية ناحية غرب روسيا وشرق اوروبا والتي قد تطال تركيا واليونان وشرق المتوسط .


ان امكانية تغيير مكان الاندفاع يعود الى :
1- مكان المرتفع الجوي ومدى نشاط المتواجد شمال الاطلسي فكلما كان اكثر نشاطا كلما اندفعت الكتلة القطبية الى الشرق اكثر ، حيث يرتفع الضغط فوق كندا والاسكا مما يساهم في استمرار تدفق الهواء القطبي ناحية شمال الاطلسي .
2- يعتمد على منخفض اسبانيا وموقعه ومساهمته في رفع الضغط فوق شمال وسط افريقيا لتزيد فرصة اتجاه الكتلة القطبية اكثر الى الشرق .
3- اسباب اخرى تتمحور حول تكون المنخفض الجوي فوق شرق المتوسط وجنوب تركيا ومدى قوته .
4- المنخفض الواقع في غرب روسيا ومدى قوته ووقت ضعفه فهو يؤثر بوضوح في قدرة دفع كتلته القطبية .


خريطة :




النموذج الامريكي GFS حتى 132 ساعة ، تحديث 18z من 28 فبراير .
مع ملاحظة جميع الانظمة الرئيسية في تحديد مدى وصول الهواء القطبي .




والله اعلم