الاثنين، يناير 31، 2011

تحديث للتوقعات الجوية على الجزيرة العربية وبلاد الشام ، الثلوج متوقعة من جنوب الاردن ومرتفعات تبوك وسيناء

الوضع العام :
ما زالت المنطقة تتاثر بامتداد لمنخفض جوي في كافة الطبقات الجوية بشكل عام وكامل ، بحيث اندفعت جبهة باردة ساعات مساء الامس ، وتندفع حاليا جبهة اخرى جديدة نحو شمال الجزيرة العربية ، ويتوقع ان يزداد تعمق الهواء القطبي البارد مع ساعات الثلاثاء ، بحيث تتجدد الهطولات المطرية / الثجلية ، خاصة فوق جنوب الاردن وجنوب فلسطين وسيناء ومرتفعات تبوك خاصة ساعات ليلة الثلاثاء وفجر وصباح الاربعاء ، وتؤدي الى انتشار الهطولات المطرية على شمال السعودية وشمال شرقها والكويت ، مع استمرارها فوق العراق، وتتواجد فرصة الهطولات الثلجية هذه الليلة فوق بعض مرتفعات الاردن العالية وسوريا ولبنان .


التوقعات الجوية :




يوم الثلاثاء :
يتشكل منخفض جوي جديد اثناء ساعات النهار شمال شرق الاردن مع تعمق جديد وقوي للهواء القطبي ناحية جنوب غرب اسيا وشمال العراق وسوريا ، بحيث يساهم ويقوي اندفاع تيارات رطبة شمالية غربية شديدة البرودة ناحية وسط وجنوب الاردن وفلسطين خاصة ، وشمال غرب السعودية وشمالها ، بحيث تشتد الهطولات اثناء ساعات ليلة الثلاثاء على هذا النطاق ،وتبقى فرصة الهطولات الخفيفة فوق سوريا ولبنان بين الحين والاخر وتكون على شكل زخات ثجلية فوق المرتفعات العالية.
وتكون الهطولات ثلجية فوق مرتفعات تبوك اثناء ساعات الليل .


وتكون الاجواء اكثر هدوءا فوق حوض الخليج العربي ومناطقه ، كذلك فوق شرق العراق اثناء النهار ، بحيث تبقى الفرصة متواجدة لهطولات متفرقة على بعض اجزاء شرق العراق والكويت والقطاع الشرقي وشمال شرق الامارات تكون رعدية احيانا ، بحيث تزداد الفرصة تدريجيا تزيد انثاء ساعات الليل على مناطق القطاع الشرقي والكويت وشرق العراق وشمال شرق الامارات من جديد .




يوم الاربعاء :
 تندفع رياح غربية -شمالية غربية رطبة المصدر من البحر المتوسط وتكون شديدة البرودة بحيث تبقى الاجواء باردة الى شديدة البرودة على شمال السعودية وشمال غربها وبلاد الشام ، وتتساقط الامطار الغزيرة والثلوج التي قد تكون كثيفة فوق مرتفعات جنوب الاردن اثناء ساعات الفجر والصباح ، وتصل الثلوج والامطار بين الحين والاخر الى تبوك ومرتفعاته ، قد تكون كثيفة احيانا ، وكذلك تتساقط امطار غزيرة فوق شمال السعودية اثناء ساعات الفجر والصباح ، وتستمر فرصة الهطولات المطرية /الثجلية  فوق الاردن وفلسطين وشمال غرب السعودية وسيناء متواجدة حتى ساعات المساء والليل .


وفي حوض الخليج العربي والعراق ، تندفع جبهة هوائية باردة قوية ونشطة اثناء ساعات النهار ، بحيث تعيد الاجواء الى اضطراب وعدم استقرار جديد، وتزيد فرصة الهطولات المطرية التي تكون غزيرة احيانا على العراق والكويت والقطاع الشرقي بشكل عام وتنخفض الحرارة انخفاضا ملموسا وكبيرا بحيث تتحول الاجواء الى شديدة البرودة نتيجة تعرض المنطقة لكتلة هوائية قطبية تقع خلف الجبهة الباردة .


وفي الامارات تتعرض المناطق الشمالية الشرقية لحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ، بحيث تتشكل السحب الركامية الرعدية ويحذر من شدة الهطولات المطرية وشدة العواصف الرعدية .

التحذيرات :
1- نشاط الرياح واثارة الغبار .
2- شدة الهطولات على بعض المناطق وخاصة الشمالية والعراق وحوض الخليج العربي
3- الثلوج الكثيفة على المرتفعات العالية
4- الاجواء شديدة البرودة 






والله اعلم

السيناريو الثاني ينجح حول امكانية تساقط الثلوج فوق الشام او عدمه

لقد تم التكلم سابقا عن امكانية تساقط الثلوج فوق الشام او مدى قوتها ، وهذا يعتمد على ما يوجد على المغرب العربي في هذا الموضوع :
http://arabiaclimate.blogspot.com/2011/01/blog-post_2377.html

حيث تم وضع عدة سيناريوهات :
1- حيث كان يتوقع يندفع هواء قطبي شديد البرودة ناحية شرق اوروبا وغرب اسيا ، حتى الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط .
2- قد يقترن هذا الاندفاع مع تواجد حوض بارد ومنخفض جوي شمال المغرب العربي ، وقد لا يقترن ، ولكن مع رؤية هذه الايام لاحظنا نجاح السيناريو الثاني .
3- ادى هذا الامر الى التنافس على عدة امور مهمة للمنخفضات الجوية كوقود وقوة لها مما تعكس على الفعالية الجوية ومدى تدفق الهواء البارد :
- حيث يتنافس المنخفضين على الرطوبة الاطلسية، والغالب لمنخفض المغرب العربي.
- يؤدي هذا الامر الى التنافس على الهواء البارد القطبي المنساب نحو المنطقة ، حيث بسبب قوة المنخفضات الشمالية الاطلسية التي قل عمقعا عن 970 مللي بار ، أدت الى عدم قدرة المنخفض الغربي على امتصاص الهواء القطبي كاملا  ، مع وجود وامتداد مرتفع جوي قوي "ناتج من النشاط الاسكندنافي والايسلاندي القوي " ناحية وسط اوروبا مندفع من المحيط الاطلسي ، مما يؤدي الى اندفاع الهواء القطبي اولا ناحية شرق المتوسط ثم يندفع جزء منه ناحية غرب ووسط المتوسط بسبب تواجد منخفض جوي مسبق شمال المغرب ، وهذا يؤدي الى التنافس واضعاف نشاط شرق المتوسط والجزيرة العربية ، وقد يؤدي بشكل غير مباشر الى زيادة النشاط على حوض الخليج العربي وايران .


ملاحظة خطوط الايزوبار البيضاء حيث يتدفق هواء بارد ناحية منخفض تونس ، كذلك ملاحظة ايزوكونتور 500 مللي بار ، حيث يلاحظ كيف يسرق منخفض وسط وغرب المتوسط جزء من الهواء البارد نحو مركزه ، لاحظ عمق المنخفض الايسلاندي .
لقد صنعت هذه الانظمة نمطا جميلا بشكل الغلاف الجوي فوق منطقتنا العربية ، حيث استفادت الكثير من المناطق ولله الحمد .




ماذا يتوقع في الفترة القادمة :
ما زالت غير معروفة ، فاذا وصل منخفض وسط وغرب المتوسط بسرعة ناحية حوض شرق المتوسط ، فستتجدد الاضطرابات بقوة على الجزيرة العربية وبلاد الشام ويستقر المغرب العربي بشكل كبير ، والعكس يحدث اذا ما استمر المنخفض الجوي وبقاياه مستمرة فوق منطقة المغرب العربي ، بحيث تضعف الفعاليات الجوية بشكل كبير ، واعتقد ان هذا يعتمد على مدى نشاط المنخفضات الشمالية الاطلسية ، فهي ستكون المتحكم الرئيسي بشكل الغلاف الجوي فوق مناطقنا العربية قريبا، فكلما كان نشاطها اقوى ، كلما زادت امكانية وجود نشاط قوي فوق بلاد الشام والجزيرة العربية ، وكلما كان اضعف سيدخلنا الى عدة سيناريوهات كثيرة يصعب اختيار الادق منها .




والله اعلم

كتلة هوائية قطبية نحو المغرب العربي ، والمزيد من الامطار والثلوج فوق شمال الجزائر وتونس وليبيا

يتوقع ان تندفع كتلة هوائية قطبية باردة ناحية المغرب العربي ، بحيث تنخفض الحرارة ، ويتمركز منخفض جوي شمال الجزائر ، مؤديا الى مزيد من الامطار الغزيرة فوق الجزائر وخاصة شماله ، كذلك الى مزيد من الهطولات المطرية فوق تونس وتنتشر فوق شمال غرب ليبيا  ، وتخف وتيرة الامطار تدريجيا عن شمال المغرب مع ساعات نهار الغد.






الوضع العام :
حوض قطبي بارد يتمركز فوق المغرب العربي ، بحيث يتشكل منخفض جوي قوي وعميق مع الايام القادمة ، يؤدي الى امطار غزيرة فوق الجزائر وتونس ،وتصل ليبيا بشكل اكثر وضوحا مع يوم الاربعاء .


التوقعات الجوية :
ما تبقى من الليلة :
تتساقط الزخات المطرية المتفرقة قد تكون غزيرة احيانا فوق معظم اجزاء شمال المغرب كذلك معظم اجزاء الجزائر وتونس ، تترافق احيانا مع الرعد .

يوم الاثنين :
يتشكل منخفض جوي شمال الجزائر وتونس ، بحيث تتساقط الامطار فوق شمال الجزائر وتونس ، تكون غزيرة احيانا ، وتترافق مع تساقط الثلوج فوق مرتفعات الجزائر وتونس العالية وتستمر فوق شمال المغرب وخاصة شمال شرقه ،وتصل هذه الامطار احيانا شمال ليبيا وخاصة شمال غربها .
واثناء ساعات المساء والليل تشتد الامطار فوق شمال الجزائر وتونس بحيث تصبح غزيرة ومترافقة مع العواصف الرعدية وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية 


يوم الثلاثاء :
يستمر تمركز المنخفض الجوي فوق شمال تونس وغرب المتوسط بحيث تكون الاجواء شديدة البرودة ، بحيث تستمر الامطار الغزيرة فوق شمال الجزائر وتونس والثلوج فوق المرتفعات العالية ، واثناء ساعات المساء والليل تندفع تيارات رطبة جنوبية غربية عبر وسط الجزائر وجنوبه ناحية ليبيا ، مع تواجد منخفض جوي في الحوض الغربي من البحر المتوسط ، بحيث تشتد الهطولات تدريجيا مع ساعات الليل فوق ليبيا ووسط الجزائر .

يوم الاربعاء :
منخفض جوي عميق مترافق مع كتلة هوائية باردة يتمركز غرب المتوسط ، وتتساقط الامطار الغزيرة فوق تونس وشمال الجزائر وشمال ليبيا ايضا، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية من تونس والجزائر .
وفي ساعات الليل ، تصبح الهطولات في غاية الغزارة خاصة فوق شمال غرب ليبيا وشمال شرق الجزائر ، حيث يحذر من السيول والفيضانات .




يحذر بشكل عام من نشاط الرياح والهبات القوية والاجواء شديدة البرودة ، والثلوج الكثيفة فوق المرتفعات الجبلية .


والله اعلم



متابعة وتحديث / التوقعات الجوية على الجزيرة العربية وبلاد الشام ، ثلوج متوقعة من جديد فوق مرتفعات تبوك وجنوب الاردن يوم الثلاثاء


الوضع العام :

تتاثر بلاد الشام بشكل عام بمنخفض جوي متعمق في كافة الطبقات الجوية ، حيث تتساقط الامطار التي كانت غزيرة احيانا ، وتستمر الامطار حتى ساعات نهار الغد ، فيما تضعف فرصة الهطول تدريجيا ابتداء من ساعات المساء وليلة الغد ، بينما ما زال الطقس الغير مستقر سيد الموقف فوق كل من العراق والكويت احيانا وشمال القطاع الشرقي من الجزيرة حتى وسطه احيانا ، حيث تنتشر عواصف رعدية في غاية القوة في فترات ، وتستمر هذه الاجواء المضطربة حتى ساعات مساء الغد ، وتلامس شمال شرق الامارات ، بحيث تضعف الفعالية الجوية ابتداء من ساعات مساء وليلة الغد وهذا بشكل مؤقت ونسبي .
في حين تنخفض الحرارة في بلاد الشام وشمال السعودية انخفاضا ملموسا وتصبح الاجواء شديدة البرودة ، وقد يتساقط الثلج فوق مرتفعات الشام العالية وخاصة الجنوبية من بلاد الشام اثناء تدفق الهواء البارد ساعات ليلة الغد حتى فجر الثلاثاء على شكل زخات خفيفة ومتوسطة، تستمر فوق جنوب الاردن ومرتفعات تبوك لاحقا من الثلاثاء ربما تكون كثيفة ، للمزيد :






التوقعات الجوية التفصيلية :


ما تبقى من الليلة :
يتمركز منخفض جوي فوق جزيرة قبرص ، بحيث تستمر الامطار التي تكون غزيرة احيانا فوق بلاد الشام بشكل عام وكامل ، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، تترافق الهطولات المطرية احيانا مع حصول الرعد .
وتستمر حالة عدم الاستقرار من القطاع الشرقي والبحرين وشمال قطر حتى العراق "حيث يصعب بشكل كبير تحديد المناطق بشكل دقيق " وتتساقط الزخات الرعدية التي تكون في غاية الغزارة وقد تحد من مدى الرؤية الافقية على هذا النطاق في بعض مناطقه، ويحذر من تشكل الضباب الكثيف على القطاع الشرقي ودولة الكويت ، وقد تؤدي الى انعدام كامل للرؤية الافقية .


الاثنين :
يتحرك المنخفض الجوي اثناء النهار الى شمال العراق ، حيث يدفع جبهة باردة نحو شمال غرب السعودية حتى شمال شرق السعودية ايضا  حيث تصل هناك ساعات المساء والليل  ، ويؤدي الى تخفيض كبير للحرارة شمال غرب السعودية ونسبي شمال شرقها  ، وقد تتساقط زخات رعدية  مع دخول الجبهة الهوائية الباردة الى الكويت وشمال القطاع الشرقي ، وتزداد فرصة الهطولات الغزيرة فوق شمال شرق الامارات اثناء النهار ، بحيث يحذر من تشكل السيول هناك .
وتستمر الامطار فوق العراق وخاصة شرقه ، التي ستكون بإذن الله في غاية الغزارة .
ويحذر  مرتادين البحر في القطاع الشرقي والكويت من الاجواء المضطربة فوق مياه الخليج العربي ومن امكانية تشكل عواصف رعدية قوية .


وتستمر الهطولات المطرية في بلاد الشام ، تنحصر عن سوريا اثناء ساعات المساء والليل ، وتتمركز فوق الاردن وفلسطين ، حيث تنخفض الحرارة بشكل كبير بسبب اندفاع كتلة هوائية باردة قطبية المنشأ جديدة تتجه نحو مركز المنخفض الجوي في شمال العراق ، وتتهيأ الثلوج فوق المرتفعات العالية تدريجيا وخاصة التي تزيد عن 1100 الى 1200 مترا اثناء ساعات الليل المتأخر .




الثلاثاء :
يتمركز المنخفض الجوي شمال العراق ، بحيث تندفع تيارات شمالية غربية الى غربية رطبة نحو الاردن وخاصة جنوبه ووسطه واقصى شمال غرب السعودية تكون باردة جدا ، واثناء ساعات المساء تتجدد الهطولات المطرية وتزداد غزارة فوق جنوب الاردن وفلسطين وسيناء وشمال غرب السعودية واقصى شمال شرق مصر العربية ، بحيث تتساقط الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة ابتداء من ساعات الليل ، ويتساقط الثلج فوق مرتفعات تبوك وسيناء قد تكون كثيفة ، وقد تترافق مع العواصف الرعدية .

ويتسمر هطول الامطار الغزيرة شمال العراق وشرقه .


وتميل الاجواء الى استقرار نسبي فوق القطاع الشرقي والكويت وقطر والبحرين ، وتبقى فرصة الامطار متواجدة شمال شرق الامارات ، ومع ساعات ليلة الثلاثاء ، تعود فرصة الامطار فوق جنوب العراق ودولة الكويت ولاحقا القطاع الشرقي .


الاربعاء :
تستمر كتلة هوائية قطبية باردة تتمركز فوق العراق ، وتستمر الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية من الاردن وشمال غرب السعودية وتبوك ، تكون  غزيرة في ساعات الصباح والفجر ، وتخف وتيرتها مع ساعات النهار .


وتندفع جبهة هوائية باردة وقوية ونشطة تدريجيا نحو شمال شرق السعودية وشرق العراق ودولة الكويت والقطاع الشرقي مع ساعات المساء والليل ، بحيث تتجدد الهطولات المطرية بوضوح اكبر ، وتكون غزيرة احيانا ومترافقة مع العواصف الرعدية في بعض الفترات ، وتؤدي الى تخفيض ملموس وكبير جدا للحرارة ، لتتحول الاجواء تدريجيا الى شديدة البرودة ، للمزيد حول هذا الموضوع الرجاء متابعة التحديثات بسبب اماكنية حدوث تغيرات .






التحذيرات بشكل عام :
1- خطر السيول والفيضانات في المناطق المحددة .
2- تراكم الثلوج بداء خاصة مع ليلة الثلاثاء وفجر الاربعاء فوق جنوب الاردن ومرتفعات سيناء ومرتفعات تبوك وبعض المرتفعات العالية من اقصى شمال السعودية .
3- نشاط الرياح وانخفاض مدى الرؤية الافقية .
4- انخفاض الحرارة الملموس .
5- شدة العواصف الرعدية .


والله اعلم

الأحد، يناير 30، 2011

سرقة مواضيع المدونة


السلام عليكم .
لقد تم إعلامي ان بعض ضعاف النفوس يقومون بسرقة مواضيع المدونة الاصلية ، ويكتبونها في مدوناتهم دون وضع المصدر ، بل هو عبارة عن سرقة حقيقة من المدونة ، وسيتم عمل اللازم وإعلام "البلوجر" عن سرقة حقوق الغير ، تعتبر سرقة حقوق الغير جريمة يغرم صاحبها ملبغ مالي كبير ، ويؤدي هذا الى حذف موقعه او مدونته مباشرة .

لذلك اخواني الاعزاء القراء ، اذا لاحظتم البعض يسرقون من المدونة مواضيع وينسبونها الى انفسهم ، مراسلتي على هذا الايميل :
best_weather87@yahoo.com

جانب من السرقة :





اشكركم على القراءة ..

السبت، يناير 29، 2011

متابعة وتحديث : الحالة الجوية فوق الجزيرة العربية وبلاد الشام

الوضع العام :


تتاثر مناطق بلاد الشام والحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط بمنخفض جوي متعمق في كافة الطبقات الجوية ، حيث يتمركز حاليا غرب قبرص ، ويؤثر بجبهة باردة شمال غرب سوريا ولبنان ويندفع الى شمال فلسطين تدريجيا ولاحقا شمال الاردن حتى المناطق الوسطى في ساعات الليل بواقع تاخر قليل عن المتوقع ، كذلك تؤثر حالة من عدم الاستقرار الجوي كما تم التوقع شمال السعودية والعراق وشمال شرق الجزيرة العربية ولاحقا دولة الكويت وشمال القطاع الشرقي في ساعات الليل .

التوقعات التفصيلية :


ما تبقى من الليلة :
تتاثر بلاد الشام بشكل عام بجهبة هوائية باردة نشطة وماطرة بيحث تتساقط الامطار التي تكون غزيرة احيانا ومترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط البرد والثلوج فوق مرتفعات الجبلية العالية من لبنان ، وتتاثر العراق وشمال شرق السعودية وشمال القطاع الشرقي ودولة الكويت بحالة من عدم الاستقرار الجوي بحيث تتشكل السحب الركامية الرعدية التي تكون قوية في بعض المناطق ومترافقة مع هطولات شديدة مما تشكل السيول في مناطق معينة ومحدودة ويصعب تحديدها بشكل دقيق .


الاحد :
منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص وجبهة باردة ماطرة نشطة على بلاد الشام وامطار غزيرة فوق الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، مع انتشار الهطولات الخفيفة شمال مصر وسيناء في فترات متباعدة، حيث يحذر من الفيضانات والسيول ونشاط الرياح الذي قد يتجاوز 60 كم في الساعة.


وتستمر الحالة القوية من عدم الاستقرار الجوي فوق العراق ، كذلك يتأثر القطاع الشرقي من السعودية وخاصة شمال القطاع الشرقي وشمال شرق السعودية ودولة الكويت وشرق وشمال شرق منطقة الرياض ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة تكون غزيرة ورعدية في بعض المناطق ، يحذر من تشكل السيول في مناطق معينة ومحدودة يصعب تحديدها بشكل دقيق، وتنتشر زخات من المطر احيانا شمال قطر والبحرين .
كذلك يتوقع ان تكون الرياح نشطة حيث تتجاوز سرعتها ال  40-50 كم احيانا في شمال غرب السعودية وجنوب وشرق الاردن مثيرة للاتربة والرمال ، وتنشط الرياح الجنوبية الشرقية في شمال الخليج العربي ودولة الكويت وشمال شرق السعودية وشرق العراق بحيث تتجاوز سرعتها احيانا 40 كم في الساعة مثيرة للاتربة والرمال .


الاثنين :
استمرار المنخفض الجوي بالتأثير على بلاد الشام ، وتساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد ، مع اجواء عاصفة حيث تتجاوز سرعة الرياح 60 كم في الساعة ، والثلوج فوق المرتفعات الجيلية العالية ، بحيث يتمركز المنخفض الجوي شمال غرب سوريا ويتجه شمال العراق اثناء ساعات النهار ، وابتداء من ساعات الليلة يطرأ انخفاض اخر للحرارة بسبب موقع المنخفض الجوي ، بحيث تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج على ارتفاعات أقل نسبيا وتكون حول ارتفاع 900 متر فوق سوريا ولبنان ، وحول ارتفاع 1100 مترا فوق من كل من الاردن وفلسطين .


وتستمر حالة عدم الاستقرار فوق الخليج العربي بشكل اضعف واكثر انحصار نحو مياه الخليج العربي ، وتتساقط زخات من الامطار في بعض المناطق من القطاع الشرقي ودولة الكويت وقطر والبحرين حتى شمال شرق الامارات العربية المتحدة ،واثناء ساعات النهار  يتمركز المنخفض الجوي بين شمال العراق وشمال وسوريا ، بحيث يؤدي الى زيادة العفالية الجوية وتاثير العراق بجبهة باردة نشطة وماطرة بغزارة ، حيث مع عبور الجبهة الباردة شمال السعودية في ساعات الصباح ، مؤدية الى انخفاض بدرجات الحرارة وتحويل الاجواء الى شديدة البرودة شمال غرب السعودية ، بحيث يحذر من  شدة البرودة شمال غرب السعودية وغرب العراق ،وتصل هذه الجبهة شمال شرق السعودية ودولة الكويت حيث توجد فرصة لتساقط الامطار الرعدية مع عبورها على بعض المناطق وتؤدي الى تخفيض الحرارة نسبيا .
يرجى متابعة التحديثات بهذا الشأن .


والله اعلم

الجمعة، يناير 28، 2011

متابعة الاجواء فوق بلاد الشام والجزيرة العربية ومصر


الوضع العام :

يندفع منخفض جوي الى الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، بحيث تتشكل خلال الساعات القادمة حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق بلاد الشام بشكل عام وكامل تؤدي الى تساقط زخات متفرقة من المطر ، ومع ساعات فجر الغد تنتقل هذه الحالة نحو شمال غرب السعودية حتى معظم اجزاء العراق  وتصبح حالة متوسطة الى قوية من عدم الاستقرار الجوي فوق شمال غرب السعودية وشمال السعودية اثناء ساعات نهار الغد ، وتصل الحالة الجوية الى حوض الخليج العربي وشمال شرق السعودية ودولة الكويت وتبقى فوق العراق وخاصة شرقه مع ساعات مساء الغد ، وتؤثر جبهة باردة على بلاد الشام بدءا من شمال غرب سوريا حتى وسط الشام والاردن وفلسطين .


التوقعات التفصيلية :


ليلة اليوم :
يقترب منخفض جوي من بلاد الشام ، بحيث تتاثر بلاد الشام بحالة من عدم الاستقرار الجوي ، وتتساقظ الزخات المطرية المتفرقة في معظم اجزاء الشام تترافق مع الرعد في بعض الاحيان .


يوم السبت :
يتمركز منخفض جوي فوق غرب جزيرة قبرص ، وتتاثر بلاد الشام بجهبة باردة مترافقة مع المنخفض الجوي تبدأ من شمال غرب سوريا وشمال لبنان وتمتد مع ساعات مساء وليلة السبت نحو الاردن وفلسطين ، تكون الهطولات المطرية غزيرة وفي بعض الاحيان في غاية الغزارة فوق بعض المناطق لتقلل من مدى الرؤية الافقية ، وتترافق مع العواصف الرعدية وتساقط البرد ، وتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية فوق سوريا ولبنان، ويترافق المنخفض مع نشاط حاد للرياح قد يزيد احيانا عن 60 كم في الساعة ، ويحذر من هبات الرياح القوية من العواصف الرعدية ، وتدخل هذه التحذيرات بدءا من شمال غرب سوريا في ساعات النهار وتنتقل الى باقي اجزاء الشام في ساعات المساء والليل .
وتتساقط زخات متفرقة خفيفة من المطر فوق شمال مصر وشمال سيناء احيانا .


بينما تتأثر شمال غرب السعودية والعراق  بحالة من عدم الاستقرار الجوي تكون متوسطة الى قوية ، بحيث تتساقط الامطار الرعدية التي تكون غزيرة احيانا ، تنتقل هذه الحالة نحو شمال شرق السعودية والكويت وتبقى فوق العراق وخاصة الاجزاء الشرقية ، تكون الهطولات غزيرة احيانا فوق الكويت وشرق العراق والخليج العربي بشكل عام وشمال ووسط القطاع الشرقي وتلامس احيانا البحرين وشمال قطر .

يوم الاحد :
يستمر تاثير بلاد الشام بالمنخفض الجوي بحيث يطرأ انخفاض اخر على الحرارة ، وتتساقط الامطار المتفرقة التي تكون غزيرة احيانا مترافقة مع الرعد وتخف وتيرة الامطار قليلا مع ساعات المساء والليل ، ويحذر من نشاط الرياح التي قد يتجاوز 60 كم في الساعة ، والهبات القوية الناتجة من العواصف الرعدية حيث قد تزيد هبات الرياح عن 80 كم في الساعة احيانا .


وتتساقط زخات خفيفة متفرقة من المطر فوق شمال مصر بين الحين والاخر .

ولا يطرأ تغير ملموس على الجزيرة العربية بحيث تستمر حالة عدم الاستقرار الذي يسببها المنخفض الجوي على المنطقة الشمالية الشرقية وشرق العراق والقطاع الشرقي ودولة الكويت مع وصولها احيانا شمال قطر والبحرين وشمال شرق الرياض وشرقه ومرتفعات جنوب غرب السعودية بحيث تتساقط الامطار في فترات تترافق مع الرعد احيانا ،وكذلك يحذر من الغبار والعواصف الرملية ابتداء من جنوب وشرق الاردن وشمال غرب السعودية بسبب الرياح الغربية والشمالية الغربية نشطة السرعة الذي يسببها المنخفض الجوي .


يوم الاثنين :
يبقى المنخفض الجوي يؤثر على بلاد الشام وتتساقط الزخات المتفرقة من المطر بحيث يتمركز شمال العراق ، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية فوق 1000 متر ابتداء من ساعات المساء والليل وارتفاعات اقل فوق سوريا ولبنان بحيث قد تصل الى اقل من 900-800 مترا  ، وتشتد وتيرة الامطار فوق شمال ووسط العراق ، من تاثير المنخفض الجوي .(للمزيد حول هذه المعلومات الرجاء متابعة تحديثات الموقع )


وتتساقط زخات خفيفة من المطر شمال مصر بين الحين والاخر .


وتتاثر دول الخليج العربي ، الكويت والقطاع الشرقي وقطر والبحرين ومناطق شرق الرياض بجبهة هوائية باردة نشطة مترافقة مع المنخفض الجوي ابتداء من ساعات المساء والليل ، بحيث تشتد وتيرة الامطار لتصبح في غاية الغزارة فوق شرق العراق خاصة ، مترافقة مع عواصف رعدية قوية ويحذر من تشكل السيول في الحدود العراقية الايرانية خاصة (للمزيد حول هذه الحالة الرجاء متابعة تحديثات النشرة) ، وتتساقط الامطار احيانا فوق مرتفعات جنوب غرب السعودية ووسط القطاع الغربي .


ويحذر بوجه عام من نشاط الرياح في المنطقة بشكل عام وخاصة فوق بلاد الشام ودول الخليج العربي ، والتي قد تثير الاتربة والرمال .




والله اعلم 

متابعة الاجواء فوق المغرب العربي



يسيطر منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة قطبية المنشأ على منطقة المغرب العربي بشكل عام ، حيث يتمركز بشكل رئيسي فوق اسبانيا ، ومركز فرعي فوق شمال الجزائر ، حيث يتوقع تجدد تساقط المطر من جديد فوق شمال الجزائر بإذن الله يوم السبت، ومع يوم الاثنين يتعمق منخفض جوي فوق شمال الجزائر لتصبح الاضطرابات قوية فوق شمال الجزائر وتونس .


التوقعات التفصيلية :


ما تبقى من الليلة :
تبقى جبهة باردة مترافقة مع المنخفض الجوي فوق اسبانيا تؤثر على المغرب وخاصة شماله ، ولاحقا شمال غرب الجزائر ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة التي قد غزيرة خاصة فوق شمال المغرب تترافق احيانا مع الرعد وتساقط البرد ، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية من المغرب .


يوم السبت :
تؤثر جبهة باردة ابتداء من شمال غرب الجزائر وباقي اجزاء شمال الجزائر لاحقا بحيث تتساقظ زخات مطرية متفرقة تترافق مع الرعد احيانا  ، وتستمر الامطار فوق شمال المغرب خاصة مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، تخف وتيرتها اثناء ساعات نهار الغد ، وفي ساعات المساء والليل ونتيجة لتمركز منخفض جوي جديد فوق جزر الكناري ، تتاثر المناطق الساحلية من وسط المغرب بحالة من عدم الاستقرار الجوي وتتكاثر السحب الماطرة ، حيث تزداد فرصة الامطار .
وتصل الجبهة الباردة في ساعات الليل شمال تونس، حيث تتساقط الزخات المتفرقة من المطر .


يوم الاحد :
يتمركز المنخفض الجوي فوق شمال تونس ومركز اخر فوق شمال الجزائر  ، حيث تتساقط زخات متفرقة من المطر بين الحين والاخر تترافق احيانا مع الرعد ،وتستمر الاضطرابات الجوية فوق المغرب وشمال الجزائر ، بحيث تستمر الهطولات المطرية المتفرقة والاجواء الباردة .

يوم الاثنين :
تستمر الامطار المتفرقة في انحاء مختلفة من شمال المغرب العربي وتخف وتيرة الامطار فوق المغرب مع بقاءها على شكل زخات خفيفة ، واثناء ساعات النهار ، يتعمق منخفض جوي فوق شمال الجزائر غرب الحوض الغربي من البحر المتوسط ، وتتاثر شمال ووسط الجزائر ومعظم اجزاء تونس ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة تشتد مع ساعات المساء والليل خاصة فوق شمال تونس ، وتترافق مع العواصف الرعدية وتساقط البرد ، والثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ، ويحذر من تشكل السيول وشدة الهطولات المطرية خاصة فوق تونس ، كذلك من شدة ونشاط الرياح .


والله اعلم

المنخفض الجوي عند اليونان نحو بلاد الشام



تشير الاقمار الصناعية الى منخفض جوي جنوب اليونان واخر شمال الجزائر وهو يعتبر مركز فرعي لمنخفض رئيسي فوق شمال المغرب .




بالرغم من حالة قادمة جديدة الى المنطقة ، فما زالت بقايا الحالة القوية الماضية "والمشؤومة على بعض المناطق " تتجه ببطء نحو شمال شرق الامارات خاصة ومضيق هرمز ، حيث تتساقط الامطار الغزيرة جدا شمال شرق الامارات بالوقت الحالي ناتجا عن سحب ركامية كثيفة .


ايضا نرى تقدم منخفض جوي جديد واخر سيتجه نحو بلاد الشام حيث يتوقع وصوله وتاثيره بداية من شمال غرب سوريا ليمتد الى سواحل الشام والمناطق الاخرى من بلاد الشام ، كذلك يتوقع قبل وصول المنخفض الجوي حصول عدم استقرار في الطقس على بعض مناطق الشام واقصى شمال غرب السعودية حيث تبدأ الفرصة من ساعات ليلة اليوم وفجر يوم السبت، يترافق هذا المنخفض الجوي مع نشاط شديد للرياح قد تتجاوز الى 60-65 كم في الساعة  ، من المحتمل ان تكون الهطولات غزيرة خاصة في شمال غرب السعودية ساعات صباح ونهار الغد.

وتتاثر بلاد الشام  ابتداء من ساعات مساء الغد بجبهة هوائية باردة مترافقة مع المنخفض الجوي الذي سيتمركز فوق جنوب تركيا وغرب قبرص ، حيث تتساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع العواصف الرعدية على سواحل الشام تنتشر لاحقا الى باقي مناطق الشام ، وبسبب موقع المنخفض الجوي ، تنتدفع تيارات رطبة قادمة بحر العرب وتسلك مسار مياه الخليج العربي بسرعة نشطة قد تتجاوز 40-45 كم في الساعة ، مما تتسبب بنشوء حالة "قوية " مجددا من عدم الاستقرار الجوي شرق العراق ، القطاع الشرقي ، قطر والبحرين والكويت وكامل مياه الخليج العربي وتكون الفرصة في قمتها ما بين مساء السبت حتى صباح الاحد ، وتستمر في فترات متباعدة طوال الاسبوع القادم .


كذلك يتوقع نشاط للرياح ما بين الجنوبية الغربية-جنوبية شرقية وشمالية غربية مثيرة للاتربة والرمال ، المناطق المتوقع تاثرها بالامطار هي شمال شرق الجزيرة العربية وشرقها في غالب الفترات ، كذلك مرتفعات جنوب السعودية .


هذا موضوع ملخص عن الاجواء في الايام القادمة ، النشرات التفصيلية لاحقا ان شاء الله .
والله اعلم

الخميس، يناير 27، 2011

منخفض جوي قوي على بلاد الشام وشمال مصر بداية الاسبوع القادم ،وعودة الاضطرابات الجوية على شرق الجزيرة العربية وشمال شرقها والعراق

يتوقع ان يصل منخفض جوي الى الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ابتداء من ساعات مساء الجمعة ، ليؤدي الى مزيد من الاضطرابات الجوية على بلاد الشام وشمال مصر ، وتجدد الاضطرابات الجوية التي قد تكون قوية احيانا من جديد على القطاع الشرقي والعراق ودولة الكويت وشمال شرق السعودية ، مع العلم حالة عدم الاستقرار السابقة القوية اثرت على بعض المناطق بالسيول والفيضانات كاجزاء من محافظة جدة وشمال دولة الكويت ، وهذا بسبب خط من العواصف الرعدية الذي تم التحذير عنه ، كذلك ما تم رصده من حالة عدم استقرار قوية ، مع العلم الحالة القادمة سيتم الاخذ في التفصيل عنها قريبا .

يحتمل ان يترافق المنخفض الجوي مع هطولات مطرية شديدة فوق شمال غرب الاردن وشمال فلسطين ولبنان وغرب وشمال سوريا ، مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية .


وما زالت الخرائط الجوية والنتائج العددية التي يقرأها "المناخ العربي" تشير الى استمرار وجود الاضطرابات الجوية المستمرة على الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط حتى النصف الاول من فبراير ، وقد تترافق هذه الاضطرابات مجددا من التفاوت الكبير في الحرارة ما بين الارتفاع الشديد والانخفاض الكبير والاجواء الباردة، كذلك فرصة العواصف الرملية القوية ، او الامطار الغزيرة المتوقعة من هذه المنخفضات الجوية على المنطقة بشكل عام .


لذلك ستكون الاجواء خلال الاسبوعين القادمين تحت الحذر ، ويجب قراءة النشرات الجوية من الجهات الرسمية او من اي موقع مختص واخذ الحيطة والحذر، حيث سيتابعه مدونة المناخ العربية بشكل مستمر .






والله اعلم

الأربعاء، يناير 26، 2011

صور سيول جدة ، وكمية الامطار تتجاوز 120 ملم

حالة قوية من عدم الاستقرار كما تم الاشارة الى ذلك ، ما زالت تؤثر على المنطقة من وسط القطاع الغربي ممتدة حتى العراق ، حيث تسببت هذه الحالة بتساقط امطار غزيرة فوق اجزاء من وسط القطاع الغربي وكانت من ضمن هذه المناطق جدة ، مما ادى الى تشكل السيول والفيضانات ، ووصلت كميات الامطار الى 120 ملم .


 
 




ما زالت المنطقة تحت التحذير من خطر تجدد السيول حتى ساعات صباح الغد ، كذلك التحذيرات ايضا متواجدة شمال شرق السعودية والقطاع الشرقي من تكرار حدوث السيول على المنطقة ، يعود السبب الى كتلة رطبة غير مستقرة تترافق مع منخفض جوي ضحل شمال السعودية .


والله اعلم







تم رصد منخفض جوي ضحل شمال السعودية واثارة خط من العواصف الرعدية على العراق وشمال شرق السعودية حتى دولة الكويت من وسط القطاع الغربي خلال الساعات القادمة

تشير الاقمار الصناعية الى منخفض جوي ضحل يتمركز شمال السعودية وجنوب غرب العراق ، مما ادى الى اثارة ما يسمى "خط من العواصف الرعدية " وهو يظهر امام الجبهة الباردة ، لذلك قد تشهد مناطق شرق العراق ودولة الكويت وشمال شرق السعودية حتى القطاع الشرقي وصولا الى البحرين ممتدا من وسط القطاع الغربي  خطا من العواصف الرعدية التي قد تسبب هطولات شديدة في بعض المناطق المحدودة.



اللون الاحمر الشفاف شمال شرق السعودية وشرقها والقطاع الغربي وجنوب العراق تحت احتمالية تاثرها بخط العواصف الرعدية .


ما هو خط العواصف الرعدية ؟
هو خط من السحب الرعدية القوية تظهر امام مقدمة الجبهة الباردة بمسافة تقدر بين 70 الى 130 كم ، او قد تكون متغيرة ، حيث يعود السبب الى سيطرة كتلة دافئة رطبة غير مستقرة في مقدمة الجبهة الباردة ، ويظهر عند النطاق الدافئ للمنخفض الجوي .

 النقاط الزرقاء ، هي اشارات البرق والعواصف الرعدية .




التحذيرات :
1- خطر السيول والامطار الغزيرة خلال الساعات القادمة على المناطق المحددة .
2- شدة العواصف الرعدية .
3- هبات نشطة وقوية من الرياح.



والله اعلم

الثلاثاء، يناير 25، 2011

الجزيرة العربية والشام ، الاضطرابات الجوية ستزداد هذه الليلة حتى ساعات نهار الغد .

الوضع العام:
نتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة مترافقة مع منخفض جوي عميق على الاراضي التركية ، حيث احتكت الكتلة الباردة مع كتلة رطبة دافئة متمركزة كانت فوق الجزيرة العربية  وخاصة الاجزاء الجنوبية منها ، مما ساهم المنخفض الجوي في سحب هذه الكتلة الرطبة نحو الشمال ، واصتدمت بكتلته الباردة مما ادى الى تشكل هذه الحالة من عدم الاستقرار ، حيث تشير الاقمار الى سحب ركامية قوية من وسط القطاع الغربي حتى شمال السعودية وشمال شرقها .
كذلك تترافق هذه الحالة الجوية مع منخفض جوي سطحي وضحل ويترافق مع جبهة هوائية باردة ضحلة تظهر بوضوح في الاقمار الصناعية حيث تثير سحب ركامية قوية ورعدية ، يتجه هذا المنخفض شرقا نحو الكويت ساعات نهار الغد ، ليزيد من الفعالية الجوية ، كذلك يؤدي الى نشاط الرياح الجنوبية الى الجنوبية الشرقية الى الجنوبية الغربية شمال شرق الجزيرة العربية والقطاع الشرقي ووسط السعودية خاصة مع هبات نشطة تصل الى 45 كم في الساعة مثيرة احيانا للغبار .








التوقعات الجوية :


ما تبقى من هذه الليلة :
تشتد وتيرة عدم الاستقرار الجوي بشكل مستمر ، بحيث تتشكل المزيد من السحب الركامية على معظم شمال ووسط وشمال شرق الجزيرة العربية ، حتى الجزء الشمالي من القطاع الشرقي ودولة الكويت والعراق ، قد تترافق مع العواصف الرعدية والهطولات الغزيرة في بعض المناطق .
كذلك منخفض جوي فوق اراضي تركيا يقترب من بلاد الشام .


الاربعاء :
منخفض جوي سطحي مترافق مع جبهة هوائية باردة شمال الجزيرة العربية ، يقترن مع حالة من عدم الاستقرار الجوي القوية على المنطقة ،بحيث يشهد القطاع الشرقي ودولة الكويت والعراق وشمال شرق السعودية هطولات مطرية متفرقة تكون غزيرة احيانا ومترافقة مع العواصف الرعدية في فترات في ساعات الفجر والصباح ، كذلك شمال وسط الجزيرة العربية ووسط القطاع الغربي حتى بعض المناطق الوسطى ، واجزاء من قطر والبحرين .
وفي ساعات المساء والليل ، تخف وتيرة عدم الاستقرار بحيث تنحسر وتبقى متواجدة خاصة فوق وسط القطاع الشرقي  والبحرين وحدود العراق وتبقى الفرصة متواجدة فوق الكويت والقطاع الغربي على شكل هطولات خفيفة .
 ويحذر من نشاط الرياح التي قد تتجاوز ال 45 كم في الساعة خاصة فوق شرق السعودية وشمال شرقها والكويت ووسط الجزيرة العربية احيانا وتكون ما بين الجنوبية الشرقية في القطاع الشرقي والجنوبية الغربية فوق القصيم والمناطق الوسطى .

اما بلاد الشام فتتاثر بمنخفض جوي حيث تتساقط الامطار فوق شمال غرب سوريا ولبنان وخاصة المناطق الساحلية ، كذلك تمتد الى شمال الاراضي الفلسطينية المحتلة ، وشمال الاردن ، تترافق هذه الامطار مع العواصف الرعدية خاصة فوق المناطق الساحلية من بلاد الشام .
وفي ساعات المساء والليل تشتد الهطولات المطرية من جديد فوق شمال غرب سوريا وشمال لبنان خاصة وبشكل عام فوق سواحل فلسطين المحتلة وشمال فلسطين وتنتشر احيانا الى الاردن .


الخميس :
تبقى الفرصة متواجدة فوق شمال غرب سوريا ولبنان في ساعات الصباح ، بحيث تضعف مع ساعات النهار وتتجه الفعالية الجوية ناحية شمال العراق بشكل تدريجي ، بحيث تكون الهطولات غزيرة شمال العراق .
وتستمر حالة عدم الاستقرار فوق البحرين وشمال قطر ، ووسط القطاع الشرقي ، تمتد احيانا الى وسط السعودية قد تكون الهطولات غزيرة احيانا، تنشتر الحالة الجوية لاحقا من ساعات المساء نحو شمال شرق الامارات .


الجمعة :
يقترب منخفض جوي جديد من اليونان قادم من جنوب ايطاليا ، بحيث تتشكل حالة من عدم الاسقترار فوق سوريا ولبنان وشمال الاردن وفلسطين ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة، وتصل حتى اقصى شمال غرب السعودية وغرب العراق .
وتتاثر شمال شرق الامارات من بقايا حالة عدم الاستقرار الاخيرة المؤثرة على دول الخليج .




والله اعلم .



تحديث ، الحالة الجوية على المغرب العربي ، ومنخفض جوي جديد جنوب ايطاليا نحو شرق المتوسط

الوضع العام ,
تندفع كتلة هوائية باردة نحو جنوب غرب اوروبا ، حيث يقوم منخفض جوي جديد تشكل شمال الكناري بسحب هذا الهواء البارد نحو مركزه ، وتزداد الفعالية الجوية فوق المغرب العربي لتصبح عامة على شمال الجزائر والمغرب وشمال تونس حتى شمال غرب ليبيا ، حيث يتوقع ان يزداد المنخفض الجوي قوة ، ويصبح منخفض جوي مركب ، حيث يقع المركز الرئيسي فوق شمال غرب المغرب غدا ، والمركز الفرعي له خلف جبال اطس الجزائر .
ويتشكل منخفض جديد جنوب شرق ايطاليا يوم الخميس بحيث يتجه نحو شرق المتوسط مؤديا الى هطولات مطرية فوق شمال ليبيا وشمال تونس .




التوقعات الجوية :


ما تبقى من الليلة :
جبهة هوائية باردة خاصة على الاجزاء الجنوبية والوسطى من المغرب  تنتشر الى باقي المناطق لاحقا من هذه الليلة وساعات الفجر القادمة ، حيث تتساقط الامطار المتفرقة التي قد تكون رعدية احيانا وغزيرة في بعض المناطق ويحذر من تشكل السيول، وتستمر الهطولات المتفرقة فوق شمال الجزائر وتونس


الاربعاء :
يتمركز المنخفض الجوي شمال غرب المغرب ، وجنوب اسبانيا ، ويتشكل مركز اخر له خلف جبال اطلس الجزائر ، لذلك تشتد الامطار على معظم اجزاء المغرب وخاصة السواحل والمناطق الشمالية من المغرب بشكل عام ، تكون غزيرة ومترافقة مع العواصف الرعدية ، كذلك تتساقط الامطار فوق شمال الجزائر وشمال ووسط تونس ، كذلك شمال غرب ليبيا ، وتكون الامطار متمركزة خاصة فوق المرتفعات وتكون على شكل ثلوج فوق المرتفعات العالية ، ويحذر من غزارة الامطار احيانا ، وتساقط زخات البرد .


التحذيرات :
1- الرياح والهبات النشطة التي قد تتجاوز 70-80 كم فوق المغرب من تاثير المنخفض الجوي العميق المتوقع .
2- الامطار الغزيرة والهطولات الشديدة فوق المغرب خاصة .


الخميس :
منخفض جوي مركب يؤثر على شمال المغرب العربي بشكل عام ، ويكون مركز المنخفض الجوي  شمال الجزائر و مركزه الاخر  على اسبانيا ، بحيث تكون الاجواء مضطربة بشكل عام على المنطقة ، وتتساقط الامطار المتفرقة والتي قد تكون غزيرة خاصة فوق المغرب وسواحله ، وتكون متفرقة فوق شمال الجزائر ، بحيث تتساقط الامطار بين الحين والاخر، والثلوج فوق المرتفعات العالية.


 ويتشكل منخفض جوي جديد فوق جنوب غرب ايطاليا  بحيث تتاثر شمال غرب ليبيا بجبهة هوائية باردة، وكذلك تتساقط الامطار الغزيرة خاصة شمال شرق تونس ، مترافقة مع العواصف الرعدية ويحذر من تشكل السيول ، وتكون الامطار بشكل متوسط فوق الاجزاء المتوسطة والشمالية الغربية من تونس .


الجمعة
يتجه المنخفض الجوي الجديد نحو الشرق بحيث يؤثر على شمال ليبيا بهطولات متفرقة بصل لاحقا الى شمال غرب جمهورية مصر العربية ، وتتساقط الامطار المتفرقة فوق شمال ليبيا وشمال غرب مصر .
ويبقى المنخفض المركب يؤثر على سواحل شمال الجزائر والمغرب والسواحل الشمالية من تونس ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة والثلوج فوق المرتفعات الجبلية،وتخف الفعالية الجوية تدريجيا مع ساعات المساء والليل .


-يرجى متابعة التحديثات لفرصة حصول تغيرات .


والله اعلم



الاثنين، يناير 24، 2011

ما فرصة الثلوج على بلاد الشام وشمال السعودية خلال الفترة القادمة ، والنشرة الموسمية التحديث الثاني قريبا جدا

لقد كثر الحديث في الفترة الاخيرة عن النماذج العددية ووضعها لعواصف ثلجية على الشرق الاوسط، لكن يجب علينا ان نتحدث عن هذا الامر بشكل منطقي " ولو ان البعض فيكم يعتبرني انسان متشائم " لكنني اتكلم بشكل علمي ومنطقي بعيدا عن مبدأ العاطفة التي تدمر التوقعات الجوية ببساطة ، ونتذكر جيدا ماذا حدث لاجزاء واسعة من الاردن وحتى اجزاء من فلسطين في عاصفة ديسمبر الثلجية ، التي انحصرت بشكل كبير فوق سوريا ولبنان ، وبشكل ضعيف-متوسط فقط فوق الاردن .


في الحقيقة النماذج الجوية العددية متخبطة جدا ، وهذا من الطبيعي ان يحدث في هكذا فترات ، حيث الغلاف الجوي الشمالي في قمة نشاطه الشتوي ، حتى لو اخذنا ذلك على شكل عرضي وطولي في حركة الغلاف الجوي ، كذلك التحول الكبير في منطقة اللانينا التي تشهده المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ في الفترة الاخيرة ، والتبريد الملموس والكبير في في المحيط الاطلسي وشرق المحيط الهندي وكان مفائجا وسريعا !


ان هذه التغيرات حدثت في اكبر المحيطات مساحة ، لذلك التاثير سيكون كبيرا في التاكيد على الغلاف الجوي بشكل ملموس للغاية ، وهذه التغيرات السريعة الي تؤثر على حركة الغلاف الجوي ، قد تجد النماذج العددية صعوبة كبيرة في محاكاة هذه التغيرات وتنشأ عوامل التخبط الكبيرة والتي حدثت خاصة منذ نهاية ديسمبر ، حيث من يتذكر في نهاية ديسمبر فقد وصل الاختلاف الجذري والكبير في النماذج العددية حتى خط 72-48 ساعة والسبب ارتفاع حرارة المنطقة الاقصى الشرقية من المحيط الهادئ درجة مئوية واحدة في اسبوع واحد !


اذا فكيف في فترة تبعد اكثر من 168 الى 192 ساعة ـ في هذه الفترة المتغيرة بقوة !


النماذج العددية تجمع بامور :
- انخفاض قيم الضغط الجوي وحصول نشاط هائل وكبير في شمال المحيط الاطلسي ، مما يولد تيارات جنوبية غربية تندفع الى القارة الاوروبية وهي دافئة فتساهم في عملية بناء منطقة من الضغط المرتفع فوق وسط اوروبا خاصة، فتحصر الاندفاعات القطبية نحو شرق اوروبا وغرب اسيا واحتمال ان تندفع تيارات باردة احيانا نحو المغرب وشمال وسط افريقيا.

فرصة النقطة الاولى احصائيا وعلى حسب اجماع سنوات التشابه كبيرة نوعا ما ، واقصد توزيع الرئيسي للقوالب الجوية  ، لكن يجب ان نركز على حسب ما لون بالاحمر ، فاذا اندفعت التيارات الباردة بقوة اسفل المرتفع الجوي نحو المغرب العربي واقصد شمال وسط افريقيا ، فهذا سيضعف الاندفاع بشكل كبير ناحية الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط  ، وهذا متواجد ايضا "احصائيا " .
لذلك تعتمد الفترة القادمة على مدى قوة تدفق الهواء البارد من شرق اوروبا حتى دول المغرب العربي ، ومدى تماسك المرتفع الجوي الاوروبي -الجنوب اسكندنافي او الغرب -وسط اوروبي المتوقع.
لا يوجد اي امر مضمون في علم الارصاد الجوية.


وهناك احتمال ضعيف اخر ،هو وجود تيارات جنوبية غربية قوية ومنخفضات اطلسية-اسكندنافية عنيفة ، مما تصنع قوالب الاطلسي وقالب الاسكندنافي الموجب ، وهذا يضعف الاندفاعات على كامل المنطقة ، احتمال ذلك في الايام القادمة برايي ضعيف جدا ، فهو متوقع حصوله لاحقا في اخر ثلثين فبراير بشكل اكبر . 

ولكن ما يزيد احتمالية تعرض المنطقة لاضطرابات عنيفة هو وجود هواء قطبي متكدس ومتجمع شرق اوروبا وغرب اسيا ، لا نعرف الى اين سيتجه تماما :






النشرة الموسمية سيتم اصدرها قريبا جدا ..وهي تحت التنفيذ الفعلي منذ فترة اسبوع ..

حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على وسط وشرق ووسط القطاع الغربي وجنوبه من الجزيرة العربية والعراق خلال 72 ساعة القادمة ، ومنخفض جوي يقترب من الشام



 الوضع العام :
تندفع الى اليونان كتلة هوائية قطبية بحيث يتشكل منخفض جوي على الاراضي التركية ، بحيث تساهم في اندفاع كتلة هوائية دافئة ورطبة نحو الجزيرة العربية ، مما تساهم في تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال 72 ساعة ، وتتساقط الامطار فوق شمال غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين المحتلة مع انتشارها احيانا بشكل ضعيف ناحية شمال الاردن  مساء الثلاثاء ويوم الاربعاء .


التوقعات الجوية التفصيلية :


ما تبقى من الليلة :
تزداد حدة عدم الاستقرار في الطقس فوق وسط القطاع الغربي وشمال السعودية وجنوب غرب العراق وغربه  ، بحيث تتساقط الامطار المتفرقة التي قد تترافق مع الرعد ، يحذر من شدة الهطولات في مناطق محدودة .


يوم الثلاثاء :
تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي ، فوق وسط الجزيرة العربية ووسط القطاع الغربي حتى شمال الجزيرة العربية لتمتد مع ساعات العصر الى معظم اجزاء العراق .
 وفي ساعات المساء والليل تقترب جبهة هوائية باردة من شمال غرب بلاد الشام بحيث تتساقط الامطار الغزيرة المترافقة مع العواصف الرعدية فوق سواحل سوريا ولبنان ، بحيث يتمركز المنخفض الجوي وسط وجنوب تركيا .

و تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي في ساعات المساء والليل فوق الجزيرة العربية لتصبح حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ، وتتمركز من وسط القطاع الغربي حتى وسط الجزيرة العربية الى شمال شرقها والقطاع الشرقي ودولة الكويت وشرق العراق وجنوب شرقه ، الامطار تكون رعدية احيانا وتكون شديدة في بعض المناطق ، ويحذر من تشكل السيول في بعض المناطق .

يوم الاربعاء :
حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تترافق مع منخفض جوي سطحي شمال الجزيرة العربية بحيث تندفع جبهة باردة سطحية وضحلة نحو شمال شرق السعودية ووسطها والقطاع الشرقي ، تكون الامطار غزيرة من وسط القطاع الغربي مرورا بالمناطق الوسطى حتى دولة الكويت وشرق العراق ، وتنتشر احيانا الى قطر والبحرين بشكل زخات متفرقة
واثناء ساعات المساء والليل تخف وتيرة عدم الاستقرار الجوي وتنحصر فقط وسط القطاع الشرقي ووسط الجزيرة العربية بشكل محدود.


وتستمر الامطار فوق شمال شمال غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين المحتلة بحيث تزداد شدتها ، وتترافق مع العواصف الرعدية تنتشر احيانا الى شمال الاردن على شكل زخات متفرقة من المطر .


يوم الخميس :
يتحرك المنخفض الجوي نحو الشمال الشرقي ،بحيث تستمر الامطار اثناء بداية النهار فوق شمال غرب سوريا ولبنان وشمال فلسطين المحتلة وتصل احيانا الى شمال الاردن ، وتضعف الفرصة ابتداء من شمال فلسطين وشمال الاردن حتى شمال غرب سوريا اثناء ساعات المساء والليل ، بحيث تبقى الهطولات خفيفة فوق شمال غرب سوريا وسواحل لبنان .
و تستمر بقايا حالة من العدم الاستقرار الجوي فوق وسط الجزيرة العربية وشرقها بشكل محدود ، وضعيف بحيث تتساقط الامطار بين الحين والاخر .

 توضيح ليوم الاربعاء...


والله اعلم





كتلة هوائية باردة جديدة الى الجزائر والمغرب وتونس وليبيا نهاية الاسبوع

ما زالت الاجواء المضطربة بين الحين والاخر تؤثر على المغرب والجزائر احيانا ، كما تم رصد ذلك من محطات الميتار المحلية الخاصة لكل من الجزائر والمغرب .






ما تبقى من الليلة :
تخف وتيرة الامطار فوق سواحل المغرب بشكل عام ، مع بقاءها مستمرة على شكل زخات متوسطة تترافق مع الرعد احيانا، وتتساقط الزخات المتفرقة فوق شمال الجزائر وتونس .


يوم الثلاثاء:
يتشكل منخفض جوي جديد شمال جزر الكناري ، وتقع المغرب في مقدمته ، واثناء ساعات النهار تصل جبهة هوائية باردة نشطة ماطرة بغزارة بدءا من السواحل الجنوبية ، تنتشر الى السواحل الوسطى ، وتكون الامطار غزيرة مترافقة مع العواصف الرعدية ، وتتعمق اثناء النهار الى المناطق الداخلية الجنوبية ، تصل اثناء المساء والليل الى السواحل الوسطى والمناطق الوسطى من المغرب ، وتكون على شكل ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية .
وتستمر الزخات المتفرقة فوق شمال الجزائر وتونس .

يحذر من السيول وشدة ونشاط الرياح وغزارة الامطار .


يوم الاربعاء :
تندفع كتلة هوائية باردة جديدة نحو مركز المنخفض الجوي ، وتزداد حدة الاضطرابات الجوية فوق منطقة المغرب بشكل عام
ويتمركز المنخفض الجوي غرب المغرب ، مؤثرا بامطار غزيرة تصل على معظم اجزاء المغرب ، بحيث تصل الهطولات المطرية شمال غرب المغرب ثم شمال شرقها ، وتكون الامطار غزيرة مترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد ، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية .
وتشتد الامطار فوق شمال الجزائر ولاحقا تونس اثناء ساعات المساء والليل ، وقد تكون الامطار غزيرة ومترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط البرد ، وتنتشر احيانا الى شمال غرب ليبيا .


يوم الخميس :
تندفع كتلة هوائية قطبية نحو اسبانيا والبرتغال ، ويتحرك المنخفض الجوي نحو الشرق ، بحيث يتشكل مركز جديد واخر شمال تونس ، لتشتد الامطار فوق الجزائر ، وتستمر غزيرة فوق المغرب وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية لكل من الجزائر والمغرب وتونس ، وتنتشر الامطار الى شمال غرب ليبيا قد تكون غزيرة .




والله اعلم

الأحد، يناير 23، 2011

حالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي فوق الجزيرة العربية ، ومنخفض جوي جديد يؤثر على بلاد الشام

اندفاعات جديدة بإذن الله متوقعة ، ستبدأ - مقدماتها- خلال الحالة القادمة على المنطقة ، ثم تتكرر هذه الاندفاعات الاسبوع القادم على المنطقة .


بالبداية كتلة هوائية قطبية المنشأ تندفع نحو اليونان ليتشكل منخفض جوي جديد فوق الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط ، يصل ويؤثر على سواحل شمال الشام ابتداء من يوم الثلاثاء ، بالنسبة للجزيرة العربية ، ولوجود كميات كثيفة من الرطوبة الجوية سببتها المنخفضات الجوية الاخيرة السابقة بشكل غير مباشر ، من اجبار الكتلة المحلية فوق الجزيرة العربية على النزوح جنوبا نحو بحر العرب ، مما تثقلت بالرطوبة الجوية الكثيفة ، فعند المنخفضات الجوية القادمة ، ستدفع هذه الكتلة الدافئة "شديدة الرطوبة " نحو الشمال في معظم اجزاء الجزيرة العربية ، وخاصة شرقها وشمال شرقها والكويت والعراق ، مؤثرة بامطار غزيرة خاصة يوم الثلاثاء والاربعاء اثناء تقدم المنخفض الجوي .


التوقعات الجوية :


يوم الاثنين:
يكون الطقس مستقرا واثناء ساعات النهار تندفع كتلة دافئة رطبة نحو الجزيرة العربية ، بحيث تبدا الهطولات المطرية اثناء ساعات النهار فوق وسط القطاع الغربي لتمتد نحو وسط الجزيرة العربية وشمالها ، بحيث تشتد وتيرة الامطار اثناء ساعات مساء وليلة الاثنين فوق وسط الجزيرة العربية ووسط القطاع الغربي امتداد حتى شمال السعودية وشمال غربها حتى العراق .


يوم الثلاثاء:
تشتد وتيرة عدم الاستقرار الجوي فوق شمال الجزيرة العربية وجنوب غرب العراق بحيث تكون الهطولات غزيرة مترفقة احيانا مع العواصف الرعدية ، كذلك مع وجود فرصة هطولات غزيرة في مناطق محدودة من وسط الجزيرة العربية ووسط القطاع الغربي ،وفي ساعات المساء والليل تشتد وتيرة عدم الاستقرار الجوي فوق وسط القطاع الغربي امتداد الى شمال وسط الجزيرة العربية مرورا بحائل والقصيم ،حتى جنوب شرق العراق وشرقه ودولة الكويت ، يحذر من شدة الهطول في مناطق محدودة وخاصة وسط القطاع الغربي .


وتتاثر سواحل شمال سوريا ولبنان بجبهة هوائية باردة مترافقة مع منخفض جوي يتمركز جنوب غرب تركيا ، تكون الامطار غزيرة فوق السواحل ومترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .


يوم الاربعاء :
تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق شرق وشمال شرق الجزيرة العربية والمناطق الوسطى والقطاع الشرقي وقطر والبحرين والكويت وشرق العراق وجنوب شرقه ووسط القطاع الغربي وجنوبه ، مترافقة مع منخفض جوي سطحي يتمركز شمال الجزيرة العربية حيث يترافق المنخفض مع جبهة باردة سطحية تؤدي الى مزيدا من الفعالية الجوية ، حيث تتساقط الامطار الغزيرة والرعدية فوق الكويت وشرق العراق وشمال شرق السعودية ، كذلك تتساقط الزخات المطرية المتوسطة الى الغزيرة احيانا فوق القطاع الشرقي وقطر والبحرين ووسط الجزيرة العربية حتى وسط القطاع الغربي وجنوب القطاع الغربي مترافقة مع العواصف الرعدية احيانا
ويتمركز منخفض جوي فوق شمال قبرص ، يؤدي الى امطار قد تكون غزيرة خاصة فوق شمال غرب سوريا ولبنان ، وشمال فلسطين المحتلة ، دون وصولها الى الاردن*

* يرجى متابعة التحديثات لوجود تغيرات قد تحدث . 

توضيح مبسط ليوم الاربعاء والتقاء كتلتين احدهما رطبة والاخرى باردة ونشوء حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ، مترافقة مع جبهة هوائية باردة سطحية (لتزيد من الفعالية الجوية لتجعلها قوية)


- قد تحصل تغيرات لذلك يفضل متابعة التحديثات بهذا الشأن .



والله اعلم

متابعة الحالة الجوية فوق المغرب العربي



يؤثر منخفض جوي على المغرب بإذن الله قادما من المحيط الاطلسي ، حيث يتوقع ان تعتبر جبهة باردة في الساعات القادمة من هذه الليلة ، حيث تكون الامطار غزيرة محذرا من الفيضانات والسيول فوق سواحل المغرب الوسطى ، واستمرار فرصة الامطار والثلوج فوق شمال الجزائر .


التوقعات الجوية :
ما تبقى من الليلة :
- جبهة هوائية باردة نشطة جدا تقترب من سواحل المغرب ، حيث تتجدد الهطولات المطرية تشتد لاحقا من ساعات منتصف الليلة ،مع وجود فرصة بتساقط زخات مطرية والثلجية فوق مرتفعات شمال الجزائر وزخات مطرية فوق الاجزاء الساحلية من الجزائر.


يوم الاثنين :
منخفض جوي عميق مترافق مع جبهة هوائية باردة ، بحيث تتساقط الامطار الغزيرة فوق المغرب ، مترافقة مع عواصف رعدية قد تكون قوية خاصة وسط سواحل المغرب ، محذرا من الفيضانات والسيول ، مترافقا مع هبات نشطة من الرياح ، ومع ساعات النهار تخف حدة الامطار فوق سواحل وسط وجنوب المغرب ، مع استمرارها فوق شمال المغرب وشمال غرب المغرب والعاصمة الرباط ، وتخف الامطار كامل اجزاء المغرب استعداد لدخول منخفض جوي جديد في ساعات المساء والليل .


كذلك تبقى فرصة الزخات المطرية والثلجية فوق شمال الجزائر وخاصة شمال غربها تمتد بشكل ضعيف شمال تونس وشمال غرب ليبيا .


يوم الثلاثاء :
ترتفع درجات الحرارة فوق المغرب ، وتقل وتيرة الامطار ،وتقع المغرب بمقدمة منخفض جوي جديد يقع فوق شمال جزر الكناري ، واثناء ساعات المساء والليل ، يبدأ تاثير المنخفض الجوي مترافقا مع جبهة باردة بدءا من جنوب ووسط المغرب ، مترافقا مع الامطار التي قد تكون غزيرة بإذن الله التي قد تكون رعدية وتتساقط زخات البرد .


يوم الاربعاء :
يؤثر منخفض جوي عميق على المغرب مترافقا مع جبهة هوائية وباردة ويكون الطقس ماطرا فوق المغرب مترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد ، ويتساقط الثلج فوق المرتفعات العالية .
ومع تقدم المنخفض الجوي عبر شمال غرب المغرب وغرب اسبانيا ، تزداد فرصة الهطول المطري فوق شمال الجزائر ، بحيث تتحول الهطولات الى متوسطة الغزارة الى غزيرة احيانا ، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية .

يرجى متابعة التحديثات اليومية بهذا الشأن نظرا لوجود فرصة تغيرات .


والله اعلم

السبت، يناير 22، 2011

متابعة الاجواء فوق الجزيرة العربية وحالة جوية جديدة ابتداء من مساء يوم الاثنين على المنطقة ، ومنخفض جوي يقترب من بلاد الشام



يتوقع اندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ نحو اليونان ليتشكل منخفض جوي فوق الاراضي التركية ، مؤثرا على بلاد الشام باجواء ماطرة يوم الاربعاء ، كذلك مؤثرا على الجزيرة العربية بحالة من عدم الاستقرار الجوي ابتداء من ساعات مساء يوم الاثنين ، سيتم متابعة الحالة الجوية الجديدة بإذن الله .


قبل هذه الحالة الجوية ، ما زالت بقايا حالة من عدم الاستقرار الجوي مستمرة فوق جنوب الجزيرة العربية وجنوب شرقها احيانا


ما تبقى من الليلة :
تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي فوق جنوب الجزيرة العربية وجنوب شرقها مؤثرة بهطولات مطرية على فترات خاصة فوق اجزاء من عمان والامارات .


الاحد :
حالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة فوق شمال شرق سلطنة عمان وجنوب الامارات احيانا وكذلك جنوب غرب السعودية وشمال غرب اليمن  مؤثرة بهطولات مطرية على فترات تكون مصحوبة بالرعد قد تكون الهطولات غزيرة في مناطق معينة فوق مرتفعات سطلنة عمان ، وفي ساعات المساء تضعف حالة عدم الاستقرار ويميل الطقس الى الاستقرار التدريجي .


الاثنين :
يميل الطقس الى الدفء بشكل تدريجي وقد يكون حارا على المناطق الغربية ، وتتشكل خلال ساعات المساء حالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة اندفاع كتلة هوائية جديدة قطبية المنشأ نحو اليونان وغرب تركيا (لا تصل الى بلاد الشام ) ، حيث تبدا السحب تتكاثر على ارتفاعات مختلفة ابتداء من وسط القطاع الغربي من السعودية ثم تنتشر لاحقا في ساعات المساء والليل نحو المناطق الوسطى مترافقة مع العواصف الرعدية والهطولات المطرية التي قد تكون غزيرة في مناطق محدودة .


الثلاثاء :
تتطور حالة عدم الاستقرار فوق وسط القطاع الغربي وتنتشر حتى شمال الجزيرة العربية حتى العراق اثناء ساعات النهار ، قد تكون الهطولات غزيرة في مناطق محدودة مترافقة مع العواصف الرعدية ، ومع استمرار فوق وسط القطاع الغربي ، وفي ساعات الليلة ومنتصف (ليلة الثلاثاء على الاربعاء ) تشتد وتيرة عدم الاستقرار في الطقس نتيجة اقتراب المنخفض الجوي عبر الاراضي التركية .
وتتاثر سواحل شمال غرب سوريا ولبنان بالجبهة الهوائية الباردة المترافقة مع المنخفض الجوي ، بحيث تتساقط الامطار التي قد تكون غزيرة احيانا وترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .




تموضع كتلة قطبية جنوب اوروبا واوروبا ، كذلك حتى اليونان وغرب تركيا ، مع تواجد رطوبة جوية كثيفة "مسبقة" جنوب الجزيرة العربية من النشاط الاخير بسبب المرتفع الجوي العلوي فوق بحر العرب ، كذلك بسبب النشاط الاخير .


الرجاء متابعة التحديثات اليومية بهذا الشأن .


والله اعلم

التوقعات الجوية لمنطقة المغرب العربي ومتابعة النشاط الجوي الحالي هناك



منخفض جوي متواجد وسط المتوسط ، واخر مركب سواحل المغرب وشمال غرب افريقيا ، هذه المنخفضات الجوية تسبب الاضطرابات الجوية خاصة فوق الجزائر والمغرب واجزاء من تونس ، يتوقع ان تؤثر في ساعات ليلة ومساء اليوم جبهة هوائية باردة وخاصة فوق السواحل الوسطى والشمالية من المغرب ، ستعمل منخفضات المغرب على سحب كتلة هوائية باردة قطبية كانت تتموضع فوق وسط اوروبا وشمال الجزائر ، الى مركزه ، حيث ستندفع رياح شمالية شرقية باردة نحو السواحل الشمالية خاصة الوسطى والشمالية الغربية من الجزائر مترافقة مع سحب ماطرة وثلوج فوق المرتفعات تنتشر احيانا وبشكل اضعف فوق شمال تونس وشمال غرب ليبيا مسببة هطولات خفيفة غالبا ، اما المغرب فيستمر تاثيرها بالاجواء المضطربة الماطرة بين الحين والاخر مترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط البرد ، حيث يحذر من تشكل السيول في مجاري الاودية والجبال هذه الليلة .


 خريطة توضيحية لساعات نهار الاحد ، وتوضح انزياح المنخفض الجوي عن غرب المتوسط الى وسطه ثم شمالا شرقا ، مخلفا رياح شمالية غربية باردة ، تتحول بسبب اقتراب منخفض جوي اخر نحو المغرب الى شمالية شرقية ، حيث يقوم منخفض المغرب بسحب الهواء البارد القطبي نحو مركزه .




 التوقعات الجوية :

ما تبقى من الليلة :
جبهة باردة ماطرة تؤثر على السواحل المغربية الشمالية والوسطى ، قد تؤدي الى هطولات مطرية مترافقة مع حدوث الرعد وتساقط البرد ، واجواء غائمة جزئيا شمال الجزائر وتونس مع تساقط زخات خفيفة من المطر احيانا شمال الجزائر وتونس .


الاحد :
تتحول الرياح الى شمالية شرقية فوق شمال الجزائر وخاصة الاجزاء الشمالية الغربية ، حيث تتجدد الهطولات خاصة فوق المناطق الجبلية على شكل ثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 مترا .
بينما تتاثر المغرب وخاصة السواحل الوسطى والشمالية بهطولات مطرية متوسطة الغزارة تترافق مع حدوث الرعد احيانا .


الاثنين :
تعبر جبهة هوائية باردة جديدة في ساعات الفجر والصباح نحو المغرب وتتجدد الهطولات المطرية الغزيرة احيانا وتساقط البرد ، وتستمر الهطولات الخفيفة فوق الجزائر وتنتشر احيانا بشكل ضعيف نحو شمال تونس وشمال غرب ليبيا.
وتنحصر الامطار عن الاجزاء الساحلية الجنوبية  من المغرب في ساعات المساء مع بقاءها فوق سواحل وسط وشمال المغرب .

الثلاثاء :
 تتاثر المغرب بمقدمة منخفض جوي جديد متواجد فوق شمال جزر الكناري بحيث ترتفع درجات الحرارة فوق المغرب وشمال الجزائر  ، وتتساقط زخات الامطار فوق المناطق الساحلية الجنوبية والوسطى من المغرب .
وتستمر فرصة الامطار الخفيفة فوق شمال تونس شمال ليبيا .



والله اعلم

تحديث، المنخفض الجوي على المغرب



منخفض جوي مركب ، بمركزين ، احدهما قرب المغرب والاخر عند المحيط الاطلسي ، حيث تقترب جبهة هوائية باردة نشطة الى المنطقة ، مترافقة مع السحب الرعدية .
حيث يتوقع ان تتساقط الامطار الرعدية التي قد تكون غزيرة وخاصة عند السواحل المغربية الوسطى والشمالية .
وتستمر الاجواء المضطربة طوال هذا الاسبوع بإذن الله .
المزيد من التحديثات في النشرة المسائية .


والله اعلم

موضوع تعليمي : سحب كثيفة لكن امطارها قليلة ونظرة على التلقيح

هناك سؤال في بال الكثير حيث يرى الكثر سحب سوداء كثيفة ورعدية ولكن الامطار تتساقط بشكل خفيف او معدوم لماذا..
ونرى هذا خاصة في الاجواء الخماسينية عندما تكثر السحب المتوسطة والعالية.
ولكن في بعض الاحيان تكون متراكمة

يعود هذا السبب في الغالب الى الجفاف في الطبقات السطحية او قرب الطبقة الاحتكاكية(1500 متر-بين 1000 مللي بار و850 مللي بار-) وحتى الطبقات المتوسطة وهذا يعطي تراكم السحب على ارتفاعات عالية.(اي ان السحابة تبدا تبنى في الطبقات المتوسطة والعالية)
ونظرا لجفاف الهواء في الطبقات السطحية وارتفاع الحرارة فيزيد معدل التبخر اثناء سقوط المطر.
نظرة لخرطية مقطعية للكويت في نهاية ابريل 2009
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تدل هذه الخريطة عل قلة او انعدام الرطوبة في الطبقات السطحية والاحتكاكية.
وتواجدها بشكل متوسط على ارتفاع 3000 متر.
وتواجدها بشكل كبير في الجزء العلوي من الترابوسفير.
وهذا يعطي تكون سحب متوسطة متراكمة لو توفرت الفرص لكن امطارها قد تتبخر.
وهذا حدث لكثير من المناطق.


في الغالب يسقط المطر غزيرة ولكن اثناء سقوطه يتبخر.
تسمى هذه العملية
Virga .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حتى ان هذه العملية تظهر بوضوح في السحب العالية..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سحب السيراس(Ci)



ولكن في السحب العالية السيراس هذه الخطوط البيضاء عبارة عن هطول من كرستالات جليدية.

في السحب الباردة(اي السحب التي تقل درجات الحرارة بها عن -17 والتي تتواجد بها القطيرات السائلة و الكرستالات الجليدية) يحدث تساقط المطر عندما تلتصق القطيرات باسطح الكرستالات.
هذه الكرستالات الجليدية لها اهمية كبيرة في تشكل قطرة المطر(على شكل ثلوج في البداية بالطبع) لما لسطح الكرستالة مغناطيسية عالية لجذب قطيرات المطر الصغيرة التي تبقى في حالتها السائلة داخل السحابة حتى في بعض الاحيان ل -17 درجة مئوية.(القطيرات الصغيرة في الحالة السائلة داخل السحابة حتى لو كانت الحرارة تحت الصفر(Supercooled))

ومتى كانت الحرارة حول هذه الدرجة وظهرت الكرتسالات الجليدية تسمى هذه السحب بالسحب الباردة(وتكون واضحة في العروض العليا والمتوسطة من الغلاف الجوي)


سحب السيراس وعلاقتها في التلقيج

ولذلك هذه السحب تؤدي لعملية تلقيح طبيعي وذاتي للحسب المنخفضة كسحب (ستراتس الطبقية) او سحب الركام الطبقي الذي يظهر في الجبال العالية في الشتاء في المناطق الباردة(سحب النفيض) هذه السحب تحتوي على قطيرات .
عندما تعلو السحب العالية (سحب السيراس-سحب السمحاق ) هذه السحب فتؤدي الى تساقط هذه الكرتسالات داخل السحابة وتؤدي لعملية تلقيحها وتساقط الثلوج.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لاحظ معي سحب السيراس كيف تؤدي الى تسقاط الثلوج على الجبال العالية عن طريق التلقيح الطبيعي.

في الحقيقة وكما يعلم الجميع توجد طريقة التلقيح الصناعية ايضا التي تتم عن طريق الانسان لتحفيز السحب على اسقاط المطر بإذن الله.

لا تختلف طريقة الانسان عن طريقة الطبيعة في تلقيح السحب سوى استخدام مواد اخرى كايوديد الفضة او رش الثلج الجاف.
لما فيها هذه المواد مغناطيسية عالية للقطيرات في الصاقها مع بعض وتكوين حبة الثلج .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طرق التلقيح الصناعي عن طريق يوديد الفضة وتتحدث هذا التوضيح عن طريق التصاق قطيرات المطر ببعضها البعض عن طريق هذه المادة فهي تشبه الكرستالات الثلجية ايضا.
ايضا عن طريق تبخير مادة يوديد الفضة من على برج في الاسفل ويجب ان تكون قاعدة السحابة تصل الى درجة التجمد.

حيث تفيد عملية التلقيح الصناعية:
1-تكبير قطرة المطر (لانها تلصق القطيرات في بعضها)
2-اثناء تكون قطرات المطر فهي تطلق طاقة حرارية محسوسة(من الطاقة الكامنة من التبخر وتكوين السحابة*) فهذا يؤدي دفء الهواء مقارنة بالهواء الذي حوله فيؤدي ذلك الى صعود الهواء الى السحابة وتغذيتها وزيادة سماكتها.

لذلك حصلنا على قطرات اكبر وسحب اسمك ولن تضيع السحابة في الهواء وتتبخر.
وهذه العلمية في زيادة المخزون المائي بشكل كبير


*عندما تحدث عملية التبخر فالماء يمتص الحرارة وتتحول الحرارة المحسوسة الى حرارة كامنة.(برودة الجو من التبخر-بعد تساقط المطر يبرد الجو)
وعندما سحصل التكثف فالحرارة الكامنة الممتصة تتحول الى طاقة حرارية محسوسة تؤدي لرفع الحرارة قليلا ..(يدفأ الجو قليلا اثناء تساقط المطر)
اثناء انصهار الثلج تمتص الحرارة كثيرا ويبرد الجو.
يسمى هذا علميا ب(latent heat) او الطاقة الكامنة.




اما السحب التي تعتمد على مبدأ التصادم بين قطيراتها داخل السحابة(لانها سميكة جدا) فهي تسمى بالسحب الدافئة وهي تعتمد على سماكة السحب.وهي تظهر في المناطق الاستوائية الحارة


ايضا هناك طرق طبيعية للتلقيح الطبيعي كذرات الغبار فهي تساعد السحابة على اسقاط المطر.

وبالنهاية كل هذا بمشيئة الله.


ملاحظة :
-تم كتابة هذا الموضوع من قبلي في منتديات طقس الاردن ومنتديات مكشات ، واعيد نشره هنا .