الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

المنخفض الاطلسي ، وتاثيره على غرب البحر المتوسط





الاقمار الصناعية اعلاه ومنخفض جوي عنيف يضرب المغرب ، والى طريقه الى الجزائر وتونس ، ليتشكل منخفض جوي جديد اخر في السادس والعشرين من الشهر الحالي فوق ايطاليا ليؤثر على كل من الجزائر وتونس وليبيا حتى بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية لاحقا في نهاية الشهر .

حاليا يتمركز هذا المنخفض القوي المترافق مع كتلة قطبية المنشأ بحرية وشديدة الرطوبة ،غرب اسبانيا ، ويتجه بشكل شرقي نحو اسبانيا خلال ساعات منتصف الليلة القادمة 23-12-2010  ليتمركز مع 24 ديسمبر جنوب شرق فرنسا وشمال ايطاليا .

المنخفض الجوي على المغرب  مترافق مع رياح عاتية وامطار شديدة الغزارة وثلوج على المرتفعات الجبلية التي تتجاوز  2000 مترا خاصة ، مع ساعات مساء اليوم تنتشر الامطار بشكل افضل الى شمال الجزائر وشمال غربها ، مع يوم 23 ديسمبر تتساقط الامطار فوق شمال الجزائر وخاصة شمال غربها ، في يوم 24 ديسمبر ، يطرأ انخفاض كبير على  الحرارة لتتساقط الامطار فوق شمال الجزائر وخاصة المناطق الشمالية الشرقية ، مع تساقط زخات  من الثلج فوق المرتفعات التي تتجاوز 1000 الى 1300 مترا
 مع انتشار بعض الامطار الى تونس .

موقع المغرب وبلاد الشام ، اكثر استراتجية بالنسبة للمنخفضات الجوي نظرا لتاثير التيارات الجنوبية الغربية شديدة الرطوبة التي تقابلها الجبهة الباردة وتؤدي الى حصول تكثف شديد ، لذلك تكون الامطار شديدة فوق المغرب وبلاد الشام اذا ما اثر منخفضا جويا، ومشكلة التيارات الشمالية الغربية انها تيارات اكثر استقرار من التيارات الجنوبية الغربية ، لكن مياه المتوسط ، والجبال الاطلسية تقوم بجعلها غير مستقرة .

اما تونس والجزائر فالتيارات الجنوبية الغربية جافة في كثير من الاحيان او تصدها مرتفعات الجبلية المغربية ، من الصعب وصولها دائما رطبة ، لذلك تستفيد تلك المناطق من المنخفضات المتشكلة غالبا خلف جبال اطلسي ، لانها تقوم بدفع تيارات شمالية شرقية او شمالية غربية شديدة الرطوبة اليها، مع سحبها كميات كبيرة من الرطوبة الاستوائية حتى الاطلسية.
ان لجبال اطلس ميزة حيث انها تساعد على تشكيل منخفضات جوية خلفها اثناء الاندفاعات القوية .
بالنسبة للمنخفض الجديد مع 26 ديسمبر تاثيره سيكون بإذن الله شمال الجزائر وتونس ، والتاثير الاقوى سيكون على حوض وسط المتوسط حتى شرقه كشمال ليبيا ايطاليا اليونان وتركيا ، ولاحقا بلاد الشام .

 تيارات شمالية غربية تندفع الى شمال الجزائر وخاصة شمال شرقها ، وهي تيارات باردة جدا وذلك في 24 ديسمبر

والله اعلم





المرتفع السيبيري يزداد قوة وامتداد ، اثاره على المنطقة ، سيناريوهات متوقعة نهاية شهر ديسمبر

بدأ المرتفع السيبيري بالنشاط القوي والامتداد ، مؤشرات كبيرة تقول انه سيمتد من اقصى شرق اسيا (قرابة الجزر اليابانية ) ليلتهم القارة الاوروبية واطراف المحيط الاطلسي ، يمتد حتى شمال تركيا والبحر الاسود وايران ، لتكون جبهته على مياه البحر المتوسط ، التي ستزداد اضطرابا وتتشكل عليها منخفضات جوية متوقعة بإذن الله .


لكن هناك عدة سيناريوهات متوقعة مع نهاية ديسمبر ، حيث ستحدد بدقة ما هي المناطق المستفيدة من هذه الجبهة بالتحديد .


موقع هذه المنخفضات وطرق اندفاعها ما زال مجهولا ، ان الاختلاف في الخرائط الجوية كبيرا في الفترات الاخيرة ، وكل هذه النتائج تقع على عاتق منخفضا صغيرا ، اما سيقع على جزر الكناري ، ليضع تونس والجزائر والمغرب تحت ضغطا مرتفعا مرتبطا مع المرتفع السيبيري، واما هذا المنخفض سيصل الجزائر وتونس وليبيا ، حيث هذا سيؤدي الى اضعاف وصول الهواء البارد الى منطقة شرق المتوسط ، او سيحرمها من ذلك، حيث انه سيدفع كتلة دافئة فوق ليبيا ومصر .
على افتراض وجود اشارات قوية جدا لاتخفاض الضغط شمال المحيط الاطلسي ، وارتفاع الضغط بقوة وسط اوروبا ناتج من نشاط كبير للمرتفع السيبيري والمنخفض الايسلاندي .


السيناريو الاول ، على افتراض وصول المنخفض حتى شمال تونس والجزائر وليبيا :
- سيؤدي الى اضعاف وصول الهواء البارد الى بلاد الشام والجزيرة العربية .
- تجدد الاضطرابات فوق المغرب العربي .
- ربما يؤدي الى اضطرابات واضحة لاحقا جنوب شرق الجزيرة العربية.
























المركز الاوروبي حوض بارد ومنخفض جوي قد يتشكل فوق دول المغرب العربي بالتزامن مع اندفاع رئيسي في حوض شرق المتوسط (السيناريو الاول )


----------------
السيناريو الثاني ، وجود هذا المنخفض فوق جزر الكناري او جنوب المغرب او على المغرب :
-اضطرابات قوية في حوض شرق المتوسط ووسط المتوسط وخاصة اطرافه الشرقية (ليبيا ومصر وبلاد الشام والجزيرة العربية )
-استقرار كامل مع اضطرابات بسيطة فوق كل من تونس والجزائر والمغرب .
- امكانية لوجود اضطرابات فوق الصحاري الجزائرية والمغرب العربي.

 النموذج الكندي ، حوض بارد في جزر الكناري ، على شكل عالق.


كالعادة عدة سيناريوهات للنماذج العددية بين المد والجزر ، فالنموذج الاوربي في تحديثه الليلي في الامس كان مع السيناريو الثاني ، لكن مع تحديثه الصباحي عاد الى السيناريو الاول ، النموذج الكندي والياباني مع السيناريو الثاني ، النموذج الامريكي والاسترالي مع السيناريو الاول .

كل هذا يعتمد على مدى وشكل نشاط المحيط الاطلسي ، مدى قوة الصد الاوزروي السيبيري من جانب اخر .


فكما نرى سيشجع اهل المغرب العربي السيناريو الاول ، بينما اهل الخليج العربي ودول الشام ستشجع السيناريو الثاني .
حتى لو حصل السيناريو الاول ، ستبقى الاشارات بشكل افضل لدول الشام ومنطقة الشرق الاوسط، وهذا بسبب النشاط الكبير لشمال المحيط الاطلسي وشمال غرب الجزر البريطانية.


والله اعلم


الخميس، ديسمبر 16، 2010

وجود مؤشرات في تغير أنظمة الغلاف الجوي مع نهاية شهر ديسمبر

النشرة الموسمية المصدرة في اكتوبر تحقق نجاح كبير في توزيع انظمة الغلاف الجوي



النتائج كانت مميزة جدا في كل من شهر نوفمبر والجزء الاول من ديسمبر من ناحية توزيع الغلاف الجوي ، حيث ان النشرة الموسيمة توقعت قدرة المرتفع الجوي على الدخول الى غرب اوروبا وجنوب غربه في ديسمبر وهذا ما حصل  ، على ان تدخل المنخفضات حتى شرق المتوسط ، توزيع الهطول لم يكن دقيقا تماما ، حيث حازت على نسبة منخفضة على بلاد الشام خلال شهر نوفمبر واول ديسمبر على الاقل شمال اجزاء الشام، وليس جنوبه حتى الان وخاصة الاردن وفلسطين .

بالنسبة للجزيرة العربية لقد حازت على دقة كبيرة ، خاصة من ناحية الهطول الذي تمركز فعلا في الاجزاء الداخلية من القطاع الغربي وخاصة الاوسط والجنوبي منه ، وكذلك الحرارة المرتفعة ، هناك بعض النتائج الغير دقيقة لكنها في نطاق محدود ومحلي التاثير ، خاصة من ناحية الحرارة .

اذا نحن امام نشرة موسمية حازت على دقة مرتفعة في كثير من النتائج ، فهل ستحصل على دقة في شهر يناير .

فالنتائج حول توزيع الغلاف الجوي كانت ممتازة ،ولكن كانت هناك ازاحات غربية واضحة في الواقع عن النتائج في النشرة الموسمية ، هذا سيؤدي الى امر واضح في شهر يناير :

- ان التوقعات في شهر يناير تعود الى نشاط المحيط الاطلسي ، ونشاط كبير للمرتفع السيبيري ،  لكن هناك ازاحة واضحة للغرب في الغلاف الجوي عن النتائج ، ربما تؤدي الى ازاحة المنخفض فوق الجزر البريطانية ناحية الغرب اكثر  ، مما يسمح في تشكيل ما يسمى "السيناريو الذهبي " وتم اطلاق اسم على هذا السيناريو لارتفاع الضغط شمال شرق وشرق اوروبا حتى اسكندنافيا ، وارتفاع الضغط فوق شمال غرب افريقيا وجنوب غرب اوروبا بفعل المنخفض البريطاني ، مما يؤدي المرتفع الاطلسي والاوزوري بالاندماج مع مرتفع شمال شرق اوروبا وشرق اوروبا "السيبيري" واندفاع تيارات باردة جدا قادمة من سيبيريا واندفاعها فوق مياه شرق المتوسط ، وتشكيل منخفضات على جبهة المرتفع السيبيري  ، هذا يصاحبه غالبا نشاط كبير جدا لمنخفض البحر الاحمر ، وانزياح المرتفع العربي اقصى جنوب شرق الجزيرة العربية ومياه بحر العرب .

هل هذا ظهر في الخرائط بالنسبة لنهاية ديسمبر على الاقل ؟
نعم لقد ظهرت بوادر واضحة في تغيير كبير في توزيع الغلاف الجوي نحو الافضل ، حيث بدات الخرائط تزيد من نشاط القطب الشمالي وشمال الاطلسي ، وكذلك نشاط المرتفع السيبيري بشكل كبير لاول مرة خلال هذا الموسم، وهذا يدل على ان النشرة الموسمية ما زالت تعمل حتى الان !!

كيف اوضاع اللانينا ؟
ان حالة اللانينا تمر في مرحلة تغير ، وهذا طبيعي بسبب اقترابنا من شهر يناير ، حيث ستشهد قريبا المناطق الشرقية منها ارتفاعا في الحرارة ، وكذلك سيزداد برودة المحيط الاطلسي .

متى النشرة الموسمية القادمة ؟
بإذن الله ستكون خلال شهر يناير وخاصة منتصفه ، وستتوقع لشهر فبراير ومارس وابريل .


نتمنى ان تنجح النشرة في شهر يناير ، كما نجحت في شهور الجفاف .

والله اعلم


الأربعاء، ديسمبر 15، 2010

الضغط الجوي في ارتفاع فوق القطب الشمالي ، وكتلة قطبية جديدة شديدة البرودة تندفع الى اوروبا

الجزر البريطانية ، المانيا ، فرنسا ، شمال اوروبا وغربها ، حتى وسطها ، في موعد مع عاصفة ثلجية جديدة ، ان السيناريو هذا تكرر كثيرا ، ومعظم النشرات الموسمية الصادرة اصابت في هذه النقطة .
في البداية استمرار تواجد المرتفع العنيد فوق وسط وشرق الاطلسي واندفاعه الى جزيرة جرينلاند ، حيث اندمج المرتفع القطبي فوق جرينلاند مع المرتفع الاطلسي ، وتشكل نظام يطلق عليه  "Blocking "  او النظام المغلق ، حيث يشتكل مرتفع جوي عنيد جدا بقيم قد تتعدى كثيرا 1050 مللي بار ، ولكن في هذا البلوك ، ان الضغط الجوي المتوقع قد يصل الى 1075 مللي بار .
حيث تندفع كتلة قطبية فوق القطب الشمالي مباشرة نحو اوروبا، وهذا سيؤدي الى عاصفة جديدة ، ستؤثر على اوروبا نهاية هذا الاسبوع حتى الاسبوع القادم .






في البداية كتلة قطبية ايضا تؤثر على شرق اوروبا ووسطه ممتدة حتى وسط المتوسط (تونس والجزائر وليبيا ) ، حيث يتشكل منخفض جوي بعمق قد يصل الى 995 مللي بار سيتمركز بإذن الله جنوب ايطاليا ، مع تساقط الثلوج فوق شمال مرتفعات الجزائر التي تزيد عن 700 متر خاصة مع ساعات ليلة اليوم وصباح الغد، وامطار فوق شمال ليبيا بإذن الله ، وتصل لاحقا الامطار مع نهاية الاسبوع الحالي وبداية الاسبوع القادم  الى اليونان وتركيا وقبرص وشمال غرب سوريا ولبنان ،وسواحل الشام بشكل اضعف ،وقد يؤثر باضطرابات على الجزيرة العربية ستكون ضعيفة غالباالى متوسطة في بعض المناطق.


كما اشرنا في البداية تاثير كتلة قطبية في اوروبا ، حيث ستضعف من كتلة وسط المتوسط وتطردها شمالا شرقا.



والله اعلم



الثلاثاء، ديسمبر 14، 2010

متابعة المدونة ستكون قريبا .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



بناء على طلب القراء الاعزاء على اعادة متابعة المدونة
سيتم متابعة المدونة قريبا جدا بإذن الله .
 ونعذركم على الانقطاع .

علما ان النشرة الموسمية الصادرة في اكتوبر ، نالت دقة مرتفعة وخاصة في طريقة توزيع الغلاف الجوي .
ودرجات الحرارة وتوزيع الهطول.

وسيتم عرض النتائج قريبا 


ونأسف عن الانقطاع.